Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أكاديميات سعوديات في جمعيات اللغة العربية لأول مرة

أكاديميات سعوديات في جمعيات اللغة العربية لأول مرة

إطلاق "علمية البلاغة" بأم القرى

A A
انضمت مجموعة من الأكاديميات السعوديات إلى الجمعيات العلمية السعودية في فروع علوم اللغة العربية لأول مرة، بعد صدور قرار جامعة أمّ القرى بإعادة تشكيل اللجنة المؤقتة للجمعية العلمية للأدب العربي؛ لمباشرة الأعمال والتّهيئة لعقد جمعيّتها العموميّة لاختيار مجلس الإدارة بعد انتهاء فترة مجلس الإدارة السّابق.

وضمت اللجنة الدكتور عبدالله بن إبراهيم الزّهرانيّ رئيساً، وعضوية كل من الدكتور يحيى بن أحمد الزّهرانيّ والدكتورة مريم بنت عبدالهادي القحطانيّ والدكتورة كوثر بنت محمّد القاضي والدكتور أحمد بن إبراهيم مسوديّ. كما صدر قرار آخر بإنشاء الجمعية العلمية السعودية للبلاغة العربية، وتشكيل اللجنة التأسيسية لها، ‏وقد اجتمعت لمباشرة الأعمال والتّهيئة لجمعيّتها العموميّة. وقد اختارت اللجنة د.هيفاء فدا رئيساً لها، وعضويّة كلٍّ من: د.عبدالله بانقيب، ود.ظافر العمْريّ، ود.رباب جمال، ود.نداء الحارثيّ.

العمل شاق

ويقول الدكتور عبدالله الزهراني رئيس جمعية الأدب العربي: شرفتني الجامعة بالتكليف لرئاسة جمعية الأدب ريثما يتم الترشيح من قبل الجمعية العمومية وهو عمل شاق خاصة أن المتعطشين للجمعية والانتساب لها كثر والرغبة في خدمة الأدب السعودي شرف لكل من ينتمي لهذا البلد المعطاء واتمنى مع الزملاء أن نكون في مستوى طموح الجامعة وكل محب للأدب السعودي.

تمكين المرأة

كما قالت الدكتورة كوثر القاضي عضو الجمعية لـ"المدينة": من دواعي فخري وسروري ترشيحي من قِبل وكالة جامعة أم القرى للدّراسات العليا والبحث العلميّ عضوًا في اللجنة المؤقّتة للجمعيّة العلميّة السّعوديّة للأدب العربيّ، بعد انتهاء فترة مجلس الإدارة السّابق. ويأتي هذا الترشيح ‏في سياق تنظيم الجامعة لأعمال الجمعيّات العلميّة، وسنجتمع قريبًا لانتخاب الجمعية العمومية. وحول انضمام المرأة السعودية للجمعية لأول مرة تقول: يتضح هنا دور أم القرى في دعم المرأة في هذه الجمعية، حيث لم يكن لها مقعد في الدورات السابقة، وهذا يأتي بالطبع ضمن التوجه العام لتمكين المرأة في مختلف المجالات، وسنقدم رؤية مختلفة، وسنسعى لتفعيل دور الجمعية في الوسط الثقافي السعودي قريبًا.

علم البلاغة

وقالت رئيسة الجمعية الجديدة للبلاغة العربية الدكتورة هيفاء فدا: الجمعيّة العلميّة السّعوديّة للبلاغة العربيّة، الأولى من نوعها في العالم العربيّ، تنبثق عن جامعة أمّ القرى؛ بهدف تأصيل البلاغة في نفوس أبناء الأمّة، وتعريف طلّاب البلاغة بالمنجز البلاغيّ العربيّ. كما تضمّنت أهداف الجمعيّة توجيه جهود الباحثين في مجال الدّراسات البلاغيّة الحديثة، وإنشاء قناة تواصليّة علميّة بين باحثي التخّصّص وأعضاء الجمعيّة، وغيرها من الأهداف التي تسعى الجمعيّة لتحقيقها في المنظور القريب والبعيد.

ومن جانب آخر ستفتح الجمعيّة المجال لنيل عضويّتها ذات الفئات الثلاث: عاملة، وشرفيّة، وعضويّة انتساب. ولكلّ فئة من العضويّات الثلاث اشتراطاتها الخاصّة. وأضافت: تتطلّع الجمعيّة إلى نشر علم البلاغة وتبيان علاقته بالعلوم الأخرى من لغة واجتماع ونفس ومنطق وفلسفة عبر دوريّاتها الخاصّة، ودعوة العلماء المبرّزين في المجال. كما تتطلّع الجمعيّة إلى نقل البلاغة من حالتها الرّاهنة المتمثّلة في ماهيّتها الجماليّة إلى الإيغال العلميّ المقنّن؛ فالبلاغة ليست شكلا أو حلية لغويّة، بل هي مجال علميّ رحب، يتكامل مع كثير من العلوم، وتنطبق عليه كثير من القواعد العلميّة في مباحث الصّوت والموسيقى والأداء اللغويّ. وفي ما يخصّ مداخيل الجمعيّة الماليّة، فستضع الجمعيّة قائمة من الموارد المتعدّدة؛ لتحافظ على استمرار نشاطاتها وديمومتها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store