Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القوة الناعمة للجامعات السعودية وتأثيرها الحضاري بالوسطية والتسامح والاعتدال

القوة الناعمة للجامعات السعودية وتأثيرها الحضاري بالوسطية والتسامح والاعتدال

A A
تتأتّى للأمم فرص السيادة من عمق أزمات العالم، ويزخر التاريخ القديم والحديث بقصص سيادة الحضارات التاريخية للأمم وفقاً لتمكنها واستعدادها واستغلالها مسيرة العالم، استغلالاً إيجابياً لنشر ممكناتها الحضارية، عمرانية كانت أم ثقافية أم صناعية أم تعليمية.

ومتى ما كانت أُمَّة من الأمم تمتلك قواعد الانطلاق نحو العالمية، وتملك المقومات والإرادة لذلك، وتَتّبع منهجية وخططاً ذات أهداف واضحة، فإنها تحقق في سنين معدودة ما يصعب على الآخرين تحقيقه في قرون عديدة، ذلك أن العالم في عمق الأزمات يتعطش للتغيير والبدائل، ويرحب بكل من يمد له طوَق نجاة ينتشله من تردّيه، ويفتح له آفاقًا إنسانية أرحب، تنير دربه، وتقوده نحو الازدهار الإنساني الذي هو محط خلافة بني آدم في الأرض، وهذه الرغبة العميقة الدفينة نحو الازدهار وتحسين ظروف البقاء هي مَلَكة فطرية تتعلق بمن يمد لها يداً ليلتقطها، ويعطيها نبراساً تسير به في طريق أطوار الخلق.

وكما كانت الرسالات السماوية التي بعث الله بها أنبياءه ورسله بالحق، نوراً ومشعلاً وهديًا تهتدي به الأمم، فقد كان له سبحانه آيات من أمم سادت بما منحها الله من عدة واستعداد، ثم باستغلالها لهذه الممكنات لتحويلها لسيادة حضارية على بقية الأمم، في أطوار حضارية متعاقبة تعبر عن عظيم صنع الله في خلق عقل الإنسان.

فقد مكّن الله سبحانه للحضارات البابلية والسومرية والفرعونية والإغريقية والرومانية، مثلما مكن للدول الحديثة الأوروبية والأمريكية والآسيوية، التي استغلت تعطّش العالم للحلول، فبادرت إلى نشر قواها الناعمة وحققت بذلك قصب السبق في مدّ اليد التي تنتشل العالم وتمنحه الحلول.

تقودنا هذه المقدمة إلى واقعنا اليوم، والذي لا يخفى على كل ذي لبّ تخبطه بين مفاهيم مضطربة ومتضاربة، بين الرأسمالية والليبرالية والعولمة والتكنولوجيا والقيم الإنسانية المفتّتة التي تحولت إلى أحزاب وطوائف وعنصريات وتطرّفات، واستقطبت هذه التأثيرات على مستوياتها الدنيا الأفراد، وسيطرت على أفكارهم وعقولهم وأسماعهم وأبصارهم ودخلت بيوتهم، يحملها كل فرد بين يديه عبر هاتفه المحمول المتنقل، حتى أصبح الإخوة في البيت الواحد على طرفي نقيض في أهدافهم وقيمهم ومبادئهم ورؤاهم، وهو ما يعطي مؤشراً إلى غياب الهدف الحضاري للعالم.

من هنا تسنح الفرص الحضارية، ومن هنا تُهيَّأ الأرضية المناسبة لشجر التسامي بين الأمم، ومن هنا - من هذه الأوضاع تحديداً - يمكن للقيم الإنسانية الأصيلة، التي أوحى بها الله لرسله وأنبيائه أن تعود لتشكل بذرة لعالم الحضارة الآتي، يسبق لذلك من يبادر ببذر البذرة ورعايتها وسقايتها ليجني ثمرها سؤدداً وكرامةً وعُلُوّا حضارياً نبيلاً.

لقد حملت رؤية المملكة ٢٠٣٠ ضمن ركائزها قواعد تحويل هذا البلد الكريم إلى رائد حضاري عالمي، فقد ارتكزت الرؤية على ثلاثة محاور (مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح) ومن أهم ممكنات تحقيق الرؤية الموقع الجغرافي الذي يربط القارات الثلاث، والعمق العربي والإسلامي، ولتحقيق المحاور الثلاثة باستغلال هذه الممكنات تسعى المملكة إلى الاستثمار الرائد في بناء العقول والطاقات، وبناء السمعة، وهما مرتكزان لتكوين الصورة الذهنية عن هذه الأمة، ومن خلال استغلالها ستكون قاعدة لسيادة هذه الصورة الذهنية وتحويلها لسفير حضاري مؤثر عبر مختلف الأمم والدول والشعوب.

إن علو كعب الحضارة الإسلامية منذ فجر الرسالة المحمدية على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم كان علوًا قيميًا بالدرجة الأولى، وكما قال أفضل الخلق عليه الصلاة والسلام، «إن الأنبياء لم يورثوا درهمًا ولا دينارًا ولكن ورّثوا العلم»، ومن هذه الشعلة النبوية انطلق المسلمون الأوائل ينهلون من القبس النوراني ويصدّرون مختلف العلوم، حتى أصبحت الحضارة الإسلامية في أوج مجدها حضارة علم وقيم، يشار لها بعلمائها في الأحياء والهندسة والفلك والرياضيات والجبر والطب، وأصبح علماؤها رسلا لحضارة عظيمة قائمة على التسامح والوسطية والاعتدال، ومضرب مثل في الإبداع الإنساني وكمال خلق العقل الآدمي، والذي تجلى في عواصم الحواضر الإسلامية من بغداد إلى الأندلس، والتي انعكس في بنائها قمة ما وصل إليه الإبداع الإنساني من الهندسة إلى الأخلاق.

في هذا العالم الحالي المتلاطم بشتى المذاهب والقوى والأهواء تبحث الإنسانية عن خلاص عقلي وحضاري، وهو ما يتهيّأ لهذه الأمة التي حباها الله بموقع فريد وعمق عربي واسلامي وقيادة شابة ذات رؤية مستقبلية، تحمل في يدها مشعل الخير والوسطية والتسامح والاعتدال لتصدر هذه القيم الجامعة لكل من يبحث عن التوازن النفسي والعقلي والأخلاقي والعلمي.

ومن أهم أدوات القوى التي ترتكز عليها الحضارات لنشر العلم، الجامعات والمراكز البحثية، ومن نافل القول أن نشير إلى أن الاستثمار الجامعي حقق لدول كبرى كبريطانيا وأمريكا وأستراليا وغيرها مالم تحققه الثروات والصناعات والعمران، وعلى ضوء هذه التجارب الحديثة، وعلى ضوء المفاهيم الحضارية يأتي دور الجامعات السعودية لتكون أكبر قوة ناعمة فاعلة ومؤثرة لسيادة العالم حضاريًا، ولتصدير صورة ذهنية قيمية ترتكز على العلم والتسامح والاعتدال والوسطية، وتبني سمعة حضارية تسود العالم، وتستقطب كل متعطش لفهم المنطق السليم والرأي القويم والدين العظيم والإنسان السويّ النبيل الكريم.

إن ما ركزت عليه رؤية ٢٠٣٠ فيما يتعلق بالاستثمار الجامعي يتعدى تحويلها إلى روافد اقتصادية - مع أن هذا جانب هام - إلا أنه يتعدى ذلك إلى تحويل الجامعات السعودية إلى حواضن حضارية للقيم، وترجمانًا للرسالات السماوية، ومصانع للعقول والأفهام، ومنبرا للتطور الإنساني في أبهى صوره وأشكاله، يدعم ذلك إصدار المقام السامي لنظام الجامعات الجديد الذي أعطى لكل جامعة سعودية دفعة معنوية واستقلالاً إدارياً وقوة على التنافس العالمي.

لقد تهيأ للجامعات السعودية كل العوامل التي تعينها وتدفعها على المضي قدمًا لتحقيق الريادة التاريخية والحضارية، باستقطاب الكفاءات، واستقطاب الدارسين، وابتعاث الطلاب، وإجراء البحوث النوعية ذا المساس المباشر بالواقع، والتحول الرقمي الهائل الذي اختصر كل مسافات الأماكن والأزمنة، وهو ما أشار إليه البنك الدولي بحصول المملكة على المركز الأول عالميًا والأكثر تقدمًا وإصلاحًا في سهولة ممارسة الأعمال، وما أقر من قبل مجلس الوزراء العرب للاتصالات وتقنية المعلومات باختيار الرياض كأول عاصمة رقمية، وما ترجم على أرض الواقع عبر منظومة (جامعة) والتي تضم ٦٤ مؤسسة تعليمية تخدم أكثر من ٤ ملايين طالب وطالبة، وقد احتفلت بتخريج ١٠٨ ملايين خريج مستفيد، وتضم ١٢٠ ألفًا من أعضاء هيئة التدريس.

إن هذه الممكنات تعطي مؤشرات واضحة على أن استثمار هذه المنظومة لاستباق بقية الأمم أصبح تحديًا واقعيًا ينتظر من يبادر بأخذ قصب السبق فيه، ولعل معالي وزير التعليم أشار خلال كلمته في افتتاح الملتقى الافتراضي «تعزيز الانتماء الوطني في الأزمات» الذي نظمه مركز الأمير خالد الفيصل للاعتدال، أشار إلى هذه الأفكار بمنتهى الوضوح، مؤكدًا على الدور الذي يقع على عاتق الجامعات لتقوم بدورها الوطني والحضاري معولا عليها لتكون سدًا منيعًا في وجه التضليل الفكري وحصانة المجتمع، ومعززة للانتماء، ومصدرًا للمعرفة الحقة والاعتدال والوسطية.

ولعل من المناسب أن نذكر هنا بأن الوسطية والاعتدال في فهم الإسلام وتطبيقه سِمةٌ واضحةٌ في وجدان الأمة الإسلامية، تمسكًا بهدي الكتاب والسنة، وتأسّياً بسيرة رعيل الأمة الصالح في مواجهة شذوذات الأفكار والرؤى المنحرفة حول الإسلام والإنسان والمجتمع، والجامعات هي الحاضن العلمي والفكري المؤثر في بناء حضارة الأمم والمجتمعات ونهضتها وتنميتها، ويناط بها دائماً إصلاح المعارف والمفاهيم وتجديدها، وإيجاد الحلول الناجعة للنوازل العصرية، وحفظ الهوية الوطنية وتعزيزها، ونشر القيم والأخلاق الحميدة.

يترتب على الجامعات إذن، أن تعمق في تعليمها ومناشطها وأبحاثها مبدأ «الوسطية الإسلامية» لانه ركيزة أساسية لسلامة الفكر من الانحراف أو الخروج عن الاعتدال المعتبر في فهم الأمور الدينية والسياسية والاجتماعية، وهو ما يحفظ الدين والكيان العام للأمة، ويحقق الأمن والطمأنينة والاستقرار.

ونحن نعتقد أن الإسلام بوسطيته المتوازنة، وقيمه السمحة، وأحكامه العادلة، ونظمه الشاملة، وتجربته الحضارية الفريدة، قادر على تقديم الحلول للمشكلات المزمنة للمجتمعات الإنسانية واستنقاذها من التردي الأخلاقي والتفكك الاجتماعي الذي طبعتها به المادية المتطرفة والانحرافات الثقافية والسياسية.

ومن المهم هنا أن نؤكد على ضرورة تشجيع البحوث والدراسات التي تؤصل لمبدأ الوسطية في الإسلام، وتبرز أهميته، وتسعى للتعريف به ونشره بين الطلاب والشباب، وتفنيد شبهات المتطرفين، ممن تسربت إليهم أفكار مختزلة أو منحرفة تتعارض مع محكمات الفقه الإسلامي ومقاصد الشريعة.

وكل هذا يؤكد دور الجامعات الريادي وأثرها في معالجة التحديات والمشكلات التي تتعلق بالوسطية، علماً وفكراً وخطاباً، وكيفية بناء المنهج الوسطي، وإشاعة آداب الاختلاف بين المسلمين، وسبل تعزيز ثقافة التعايش الإيجابي في المجتمع، تحقيقاً للمصالح العامة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store