شرعت وزارة التعليم بأولى الخطوات للبدء في تسكين المعلمين والمعلمات على لائحة الوظائف التعليمية الجديدة وسلم الرواتب الجديد. وقامت الوزارة بإيقاف صلاحية التعديل على حالة الموظف في نظام فارس حتى إشعار آخر والإسراع في سحب المسيرات الشهرية للشهر الحالي حتى يمكن إكمال التسكين في الثلث الأول من الشهر القادم .

وكانت الجهات العليا قد أعدت لائحة تعليمية جديدة تهدف إلى الارتقاء بمهنة التعليم من خلال معايير مهنية وفق قيم ومسؤوليات مهنة التعليم، ويكون تحديد ذلك في وثائق المعايير المهنية والمسارات المهنية الصادرة عن الجهة المختصة، كما تضمنت اللائحة الالتزام بحمل الرخص المهنية لمزاولة المهنة حسب الرتب ولفترة زمنية محددة، إضافة إلى تحديد المسميات والرتب المختلفة وآلية الانتقال من رتبة إلى أخرى.

• معلم: من يشغل هذه الرتبة ويمارس مهام مساندة لمهنة التعليم.

• المعلم: من يزاول مهنة التعليم عند نفاذ اللائحة وهو يحمل مؤهلاً دون الجامعي وتم تسكينه على هذه الرتبة.

• معلم ممارس: من حقق شروط الحصول على هذه الرتبة، وبدأ في ممارسة مهماتها ومسؤولياتها.

• معلم متقدم: من حقق شروط الحصول على هذه الرتبة، وبدأ في ممارسة مهماتها ومسؤولياتها.

• معلم خبير: من حقق شروط الحصول على هذه الرتبة، وبدأ في ممارسة مهماتها ومسؤولياتها.

• آلية التسكين - من يشغل المستوى الثاني والثالث يُنقل لرتبة مُعلّم-مُعلّم مساعد -من يشغل المستوى الرابع والخامس يُنقل لرتبة ممارس - من يمارس مهام الإشراف التربوي قبل تاريخ 19-4-1441هـ من شاغلي المستويات الرابع والخامس والسادس يُنقل لرتبة متقدم - من حصل على الماجستير أو الدكتوراه قبل تاريخ 19-4-1441هـ عن طريق الإيفاد أو الابتعاث من شاغلي المستويات الرابع والخامس والسادس يُنقل لرتبة متقدمة.