Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قوات الأمن البيئي: السماح بالرعي في روضتي خريم والتنهات لمدة شهر

قوات الأمن البيئي: السماح بالرعي في روضتي خريم والتنهات لمدة شهر

A A
أعلنت القوات الخاصة للأمن البيئي السماح لأصحاب الإبل بالرعي في حمى روضة التنهات بمحمية الملك عبد العزيز لمدة شهر ابتداء من اليوم( الأحد) كذلك السماح لأصحاب الماشية (إبل وأغنام) بالرعي في حمى روضة خريم بمحمية الإمام عبد العزيز بن محمد ابتداء من غد (الاثنين) وحتى 29 / 2/ 1442هـ.

وأوضحت القوات أن موعد إصدار تصاريح الرعي في حمى روضة التنهات بدأ من الجمعة الماضي، بينما إصدار تصاريح الرعي في حمى روضة خريم ابتدأ من أمس السبت، وذلك من خلال مراجعة المراكز الميدانية للقوات في المحميتين حيث يشترط الحصول على تصريح للسماح للرعي.

وتؤكد القوات أن مواعيد الدخول بروضة التنهات لأصحاب الأبل فقط من الخامسة صباحا إلى الخامسة مساء، بينما يقتصر الرعي في روضة خريم على الفترة من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء.

ويمنع على ملاك الإبل إدخال الكرفانات أو صهاريج المياه أو إقامة مسيجات أو شبوك للإبل ونصب الخيام داخل الحمى. وعدم اقتراب الإبل والمواشي من المرافق السكنية والمسيجات، وعدم مبيت الإبل داخل الروضة، وعدم رمي المخلفات، كما يجب أن يحمل الراعي إقامة سارية المفعول، ويجب استخدام الطرق الصحراوية الحالية وعدم استحداث طرق جديدة للمحافظة على الغطاء النباتي.

كما تتضمن اشتراطات الرعي في حمى روضة التنهات تحديدا اقتصار الرعي على الإبل وألا يزيد عددها عن 50 رأسا، ويسمح بدخولها وخروجها من جميع الجهات ماعدا الجهة الشرقية، كما يمنع رعي الأشجار المزروعة حديثا داخل وخارج حمى روضة التنهات، كذلك حمل تصريح الرعي بشكل دائم، والمحافظة على نظافة الموقع، ويُمنع إشعال النار تماما.

وتهيب القوات الخاصة للأمن البيئي بملاك المواشي الالتزام بالضوابط والتعليمات مؤكدة أنه سيتم تحرير محاضر ضبط مخالفات رعي بحق المخالفين.

ويأتي إصدار هذه التصاريح ضمن إطار تنظيم عملية الرعي وتعزيز النهج التشاركي والإدارة المستدامة للمحميات الملكية لتحقيق التوازن بين حماية البيئة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة والذي سينعكس إيجابا على تعزيز التنوع الحيوي وتشجيع التجدد الطبيعي للغطاء النباتي، ودعما لملاك ومربي المواشي القاطنين حول هذه المحميات، وبشكل منظم لا يؤدي إلى الإضرار بالمناطق الهامة بيئيا والقيم الحيوية لهذه المحميات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store