Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الوهيبي لـ "المدينة" : اشتراك 300 شهر لاستحقاق المعاش قبل الستين

الوهيبي لـ  "المدينة" : اشتراك 300 شهر لاستحقاق المعاش قبل الستين

10 آلاف غرامة عدم تسجيل الموظف في التأمينات

A A
صرف معاش المتوفى لذويه من أول الشهر التالي للوفاة

استحقاق بنات المتوفى حتى الزواج والأبناء إلى 21 سنة


أوضح نادر بن إبراهيم الوهيبي مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشؤون التأمينية أنه يحق للمشترك متى ما بلغ سن الستين وتوقف عن ممارسة أي نشاط خاضع للنظام، الحصول على معاش التقاعد متى كانت مدة اشتراكه (120) شهراً على الأقل، وأضاف في حوار مع «المدينة»: يجوز للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين ولم يعد مشترك خاضع للنظام، الحصول على معاش التقاعد متى بلغت مدة اشتراكه (300) ثلاثمئة شهر على الأقل. حيث تُعنى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية برعاية العاملين في القطاع الخاص والعاملين على بند الأجور في القطاع الحكومي ليوفر لهم ولأسرهم حياة كريمة بعد تركهم العمل بسبب التقاعد أو العجز أو الوفاة، كما يوفر النظام العناية الطبية والتعويضات اللازمة في حالات إصابات العمل أو العجز المهني.

وفيما يلي نص الحوار:

* قدمتم مؤخرا خلال جائحة كورونا دعم للشباب السعودي للاستمرار في وظائفهم، ما هي أبرز الأهداف؟

الفكرة الأساسية من الدعم جاءت من خلال تقديم مبادرات استباقية لحماية القطاع الخاص الذي يوفر آلاف الوظائف للمواطنين. بعد جائحة كورونا تعرضت بعض منشآت القطاع الخاص إلى شح في الموارد المالية نظراً لتوقف إيراداتهم وتوقف الأنشطة الاقتصادية بسبب الإجراءات الاحترازية المتخذة، هذا أدى إلى صعوبة دفع جميع التكاليف عموماً ومن ذلك أجور العاملين، وبدلاً من قيام المنشآت باستبعاد العاملين بسبب عدم القدرة على دفع الأجور، أو بدلاً من إعلان تلك المنشآت الإفلاس بسبب عدم القدرة على دفع التكاليف، تم وضع العديد من المبادرات لدعم تلك المنشآت للاستمرار وعدم التعرض لخطر الإفلاس، ومن ذلك مبادرة ساند، التي أعفت المنشآت من دفع أجور بعض العاملين لديها، على أن يقوم ساند بتعويضهم وتوفير مصدر دخل لهم، مقابل أن يحافظوا على وظائفهم ويعودوا لها بعد انتهاء فترة الدعم.

اشتراطات المعاش التقاعدي

* ما هي الاشتراطات التي يجب على الموظف في القطاع الخاص استيفائها لكي يحصل على المعاش التقاعدي؟

يحق للمشترك متى ما بلغ سن الستين وتوقف عن ممارسة أي نشاط خاضع للنظام، الحصول على معاش التقاعد متى كانت مدة اشتراكه (120) شهراً على الأقل، كما يمكن لمن لم يتوفر لديهم مدة اشتراك ما بين 60 و120 شهر أن يتقدموا على معاش تقاعدي وذلك من خلال إضافة مدة اعتبارية مكملة للمدة الإلزامية.

كما يجوز للمشترك الذي لم يبلغ سن الستين ولم يعد مشترك خاضع للنظام، الحصول على معاش التقاعد متى بلغت مدة اشتراكه (300) ثلاثمئة شهراً على الأقل.

حالة الوفاة

* ما هي الآلية المتبعة لتحديد معاش التقاعد لمشترك ‏توفي وهو على رأس العمل؟

في حالة وفاة المشترك وهو على رأس العمل الخاضع للنظام أيا كان عمره، وكانت له مدة اشتراك لا تقل عن ثلاثة أشهر متصلة أو ستة أشهر متقطعة تالية لإتمام إجراءات تسجيله الفعلي لدى المؤسسة، فإن أفراد عائلته يستحقون معاش الوفاة اعتباراً من أول الشهر التالي لتاريخ الوفاة.»

* ماهي الآلية المتبعة لصرف معاش المتوفى لأسرته في حالة زواج ابنته أو أرملته؟

في حال استحقاق معاش الورثة حسب ما هو موضح في الجواب السابق، يصرف المعاش لبنات المتوفى حتى زواجهن. وكذلك يصرف المعاش لأرملة المتوفى حتى زواجها وإذا تطلقت أو ترملت بعدها يعاد صرف المعاش لها، كما يصرف أيضا لأبناء المشترك حتى بلوغهم سن الواحدة والعشرين.

غرامات عدم تسجيل الموظفين

* أعلنتم مؤخرا عن رصد مؤسسات لا تسجل العاملين لديها في التأمينات.. ما هي الغرامة بحقهم في هذه الحالة؟

عدم تسجيل أًصحاب الأعمال العاملين لديهم في نظام التأمينات الاجتماعية يُعد مخالفة يترتب عليها فرض غرامة مالية، حيث يعاقب كل من يرتكب هذه المخالفة بغرامة تصل إلى (10000) عشرة آلاف ريال، ويضاعف هذا الحد في حالة التكرار، وتتعدد الغرامة بتعدد العمال المشتركين الذين ارتكب صاحب العمل بصددهم مخالفة أو أكثر، كما تتعدد بتعدد البيانات المقدمة أو الممتنع عن تقديمها. ولا شك أن تسجيل العامل في التأمينات الاجتماعية يكفل حق العامل في الحصول على عدد من المنافع ومنها معاش تقاعد، ومعاش الوفاة، وتعويض المتعطلين عن العمل من خلال برنامج ساند، والتعويضات النقدية للمصابين بإصابات عمل، ومعاش العجز غير المهني والعناية الطبية للمصابين بإصابة عمل.

* يسأل عدد من ‏المتقاعدين. المسجلين بالتأمينات الاجتماعية عن سبب حذف بدل غلاء المعيشة مؤخراً رغم أنه ما زال يصرف ‏للمسجلين في مؤسسة التقاعد؟

تم إيقاف بدل غلاء المعيشة وذلك بناء على توجيه الجهات المعنية، حيث تقرر إيقاف بدل غلاء المعيشة اعتباراً من شهر (يونيو) لعام (2020).

* ما هي الآلية المتبعة في صرف المعاش لعائلة المشترك بعد وفاته؟

في حال وفاة المشترك المتقاعد يتطلب على الورثة التقدم بطلب المعاش من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة بعد تعبئة النماذج المطلوبة.

آلية توثيق العقد

* ‏تؤكد التأمينات دائما على أهمية توثيق عقد الموظف هل المقصود التوثيق من قبل المؤسسة أم من قبل الموظف نفسه؟

توثيق العقد يتم من خلال المنشأة والموظف، حيث يجب على المنشأة رفع العقد من خلال حسابها عبر بوابة التأمينات أون لاين ويتم الموافقة عليه من قبل الموظف نفسه. ويهدف ذلك إلى حفظ حقوق صاحب العمل والموظف وتوفير بيئة عمل تساعد على استقرار الموظف وزيادة إنتاجيته، إضافة إلى ضمان مطابقة عقود العاملين بالقطاع الخاص لنظام وشروط وأحكام نظام العمل.

* ‏أطلقتم مؤخرا برنامج النخبة..ما هي أهدافه؟

النخبة هو برنامج يهدف لتطوير المواهب ويستهدف حديثي التخرج والمنضمين حديثاً لبيئة العمل داخل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. ويهدف إلى تأهيل الكفاءات الواعدة من حديثي التخرج، وتسريع عملية بناء الكفاءات من خلال عدة برامج وأساليب تدريبية مكثفة، وتزويدهم بخبرة مهنية من خلال تدويرهم داخل إدارات المؤسسة. حيث يرتكز البرنامج على ثلاث مراحل أساسية: وهي التدريب على رأس العمل من خلال تدوير المنتسبين داخلياً بين إدارات المؤسسة، ويتخلل عملية التدوير تدريب المنتسبين على برامج تدريبية مكثفة على الكفاءات والمهارات الأساسية، بالإضافة إلى التدوير الخارجي في إحدى الجهات الرائدة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store