Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الكهوف» في انطلاقة الملتقى المسرحي الأول بأدبي الباحة

«الكهوف» في انطلاقة الملتقى المسرحي الأول بأدبي الباحة

يقام "افتراضيًا" عن بعد.. ومسرحية للأطفال من المغرب

A A
يطلق نادي الباحة الأدبي الثقافي ملتقاه المسرحي الأول إفتراضيًا، وذلك يوم الأحد ٢٦ ذو الحجة الجاري (١٦/ ٨/ ٢٠٢٠م) بعد أن ساهمت جائحة كورونا في تحويله عن بعد، والتي ساهمت في خلق بعض الصعوبات اضطر معها النادي لتغيير الكثيرمن خطط الملتقى لتوائم الإنطلاق الافتراضي.

ومن أهم مخرجات هذا التغيير أنها فتحت مساحة لتجربة تعد الأولى محليًا، وهي مسرح «الكهوف»، حيث سيقدم عرض مونودرامي من إنتاج النادي الأدبي من فكرة ناصر العمري وكتابة وتمثيل الفنان عبدالقادر سفر وإخراج هاشم الغامدي وإشراف عام رئيس النادي الأدبي حسن الزهراني.

وأوضح الزهراني أن هناك مشاركة من دولة المغرب للفنان المختار العسري بمسرحية عن بعد من مسرح الطفل، فيما سيكون العرض الثاني للمسرحية الافتراضية «١٤٤١» إحدى فعاليات الملتقى وقال: ورشتان عن بعد عن تجارب سامي الزهراني الإخراجية وأداء الممثل والشخصية الفنان راشد الورثان. وأشار إلى أن الملتقى يتضمّن تكريم عدد من الرموز التي خدمت المسرح السعودي خلال مسيرته الطويلة، من بينها: أحمد السباعي وبكر الشدي والدكتور راشد الشمراني وملحة عبدالله ومحمد المنصور بالإضافة إلى عدد من الأسماء التي سجلت حضورًا نوعيًا وساهمت في التعريف بالمسرح المحلي وترسيخ دعائمه، كما سيتخلل الملتقى إقامة جلسات نقدية للعروض المسرحية المقدمة، فيما يعد محور الندوات الفكرية -والحديث للزهراني- أحد أهم مرتكزات الملتقى والذي سيناقش العديد من قضايا المسرح بمشاركة عربية من خلال العناوين التالية: «النص المسرحي.. مناهجه ومسيرة تحولاته»، و»الدراماتورج في المسرح»، و»السينوغرافيا في المسرح»، و»قضايا وإشكاليات المسرح السعودي، و»مستقبل المسرح»، و»أثر التقنية الحديثة على المسرح»، و»المسرح النسائي تجارب وإشكاليات، و»الدراماتورج في المسرح العربي.»، و»واقع التعاطي مع الدراماتورج في المسرح السعودي، و»الدراماتورج سؤال الأهمية».

واختتم الزهراني حديثه مؤكدًًا أن الملتقى يأتي ضمن جهود نادي الباحة الأدبي لإثراء المشهد الثقافي بمثل هذه الملتقيات الفكرية بعد أن أقام النادي خمسة ملتقيات للرواية وملتقيين للشعر وملتقى للقصة، مشيرًا إلى أن النادي سيعمل في نهاية الملتقى على توثيق أوراق العمل المقدمة في الملتقى كإصدار لتكون مرجعًا للمهتمين والباحثين في المجال المسرحي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store