Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"الديمة" تعود إلى جازان بعد انقطاع سبعون عاما

"الديمة" تعود إلى جازان بعد انقطاع سبعون عاما

A A
في حالة مطرية نادرة على منطقة جازان خلال الأسبوعين الماضيين يسترجع كبار السن ذكرياتهم قبل سبعون عاما لتعرضهم لغزارة الأمطار مماثلة للأمطار التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن .



يقول التسعيني علي كليبي : شهدنا في مقتبل العمر أمطارا غزيرة وسيول جارفة استمرت لشهر كامل ليلا ونهارا لا تتوقف سوى لساعات معدودة لتعاود الهطول مرة أخرى لتصبح الارض التي نعيشها طبقة ماء كاملة الا من مواقع مرتفعة ناوي اليها مع دوابنا حتى لا تغرق في مياه الأمطار والسيول. وقال: مع بداية الأمطار جهزنا الثيران لحراثة أراضينا الزراعية وأكملنا نديل الدخن واذ بسيول جارفة تغتال فرحة ما حرثناه وتجرف معها الدواب والعشش وبيوت القش وبعض من سكان القرى. كاشفا عن ان السدود حماية بعد الله فتلك الفترة كانو يشاهدون السيول تجرف الناس والدواب والأشجار من أعالي الجبال الى ان ينتهي بهم الحال الى البحر ومن ضمن من شاهدهم وأخرجوهم من السيول نساء يلبسن حلي من الفضة واوضاح الاقدام وبهن أوشم في جباههن في إشارة ان السيول جرفتهم من مرتفعات جبلية في اليمن.

تنعش ١٦ محافظة وتخفض درجة الحرارة



تتعرض أكثر من ١٦ محافظة بمنطقة جازان الى هطول الامطار الغزيرة وجريان السيول المتواصلة خلال هذه الفترة ما تسبب في انخفاض درجات الحرارة الى ٢٠ درجة بعد ان كانت في الايام الماضية قبل الامطار تلامس ال ٥٠ درجة مئوية . وذكر مهتمون بالزراعة ان هذا الموسم يسمى لدى المزارعين بموسم ذري الخريف الذي يلي موسم "الغبرة " مباشرة مؤكدين ان غزارة الامطار أنهت موسم الغبار ومبشرة بموسم وفير يعرف لدى المزارعون بموسم الخير.



مدني جازان يحذر



اوضحت مديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان انه ورد تنبيه ‏من الأرصاد وحماية البيئة عن أمطار متوسطة الى غزيرة على منطقة ⁧‫جازان‬⁩ تشمل محافظات أبو عريش ، أحد المسارحة ، الحرث ، الدائر ، الدرب ، الريث ، الطوال ، العارضة ، العيدابي ، بيش ، جازان ، صامطة ، صبيا ، ضمد ، فيفا ، هروب وتستمر حتى الساعة 10م وذكرت المديرية بيانا بالامطار التي هطلت على منطقة جازان ليوم امس الاثنين الموافق١٤٤١/١٢/١٣هـ وما صاحبها من سيول مبينة ان الحالات كانت امطار خفيفة شملت محافظات الريث ، العيدابي ، جزر فرسان . وامطار متوسطة شملت محافظات الداير، وهروب، العارضه، صامطة،احد المسارحة، فيفا، الحرث، بيش، الدرب، الطوال . وامطار غزيرة شملت محافظات مدينة جيزان، ابو عريش، ضمد، صبيا.

وبينت انه وردها تنبيه‬ جوي ‬من الأرصاد عن إستمرار الحالة الجوية أمطار رعدية مع نشاط بالرياح السطحية وتدني في مدى الرؤية على منطقة ⁧‫جازان‬⁩ تستمر حتى الساعة 7:00 صباحاً من يوم الثلاثاء مهيبة بإتباع ارشادات السلامة.‬

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store