Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«أفلام السعودية» يتواصل بـ23 برنامجا سينمائيا

«أفلام السعودية» يتواصل بـ23 برنامجا سينمائيا

​الدورة السادسة للمهرجان تختتم اليوم

A A
تتواصل عروض وبرامج مهرجان أفلام السعودية في دورته السادسة -عبر الإنترنت- يوميًا، حيث عرضت مجموعات من الأفلام، منها: «الأول من رجب، باركود، الزوجة العاقلة، عار، البندانة، طلال في داكار، قطع، المحظور، متى أنام؟، سلام كاكا، تعايش، تذكرني، القرية، انعكاس، مرتحل، نفس، الدائرة الحمراء، عشت مرة، مختار، ثاد، مخرج 5، ابن فرزان، أصدقاء للأبد، حياة، حواس، خيط معقود، الهاوية، شجرة زيتون، سيجارة الصباح، مؤنس» وغيرها.

المهرجان تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران «إثراء»، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة وُيختتم اليوم (6 سبتمبر). وفي ندوة «تحولات الصورة في السينما الشعرية»، حاورت الكاتبة زهرة الفرج المخرج مسعود أمر الله من الإمارات، والمخرج السينمائي حكيم بلعباس من أمريكا، والناقد والباحث السينمائي حمادي كيروم من المغرب.

واستضاف «مقهى صنّاع الأفلام»، الكاتب والمخرج محمد السلمان مجموعة من المتخصّصين، ومنهم: المخرج محمد الهليل، والمخرجة والكاتبة هناء العمير، والكاتب مفرج المجفل، والمخرج بدر الحمود، والمخرج والكاتب والمنتج علي السمين والمخرج والكاتب عبدالجليل الناصر. وفي الحلقة الثالثة من «صنّاع الأفلام»، والمعنونة بـ «رسم المكان»، استضاف الكاتب والمخرج محمد السلمان، كل من: مدير التصوير عمر العماري، ومدير التصوير عبدالله العطاس، ومصمم الإنتاج أحمد باعقيل، ومصمم الإنتاج عبدالرحمن أبو الفرج. أما محور «تجسيد شخص آخر» تم إستضافة أربعة ممثلين وممثلات هم: خالد صقر وفيصل الدوخي وخيرية أبو لبن وميلا الزهراني.

واستضاف برنامج «كتاب المهرجان» الذي يخرجه عقيل الخميس، ويقدمه السينمائي محمد الفرج، الكاتب والسينمائي البحريني أمين صالح. كما أقيمت ورشة عن «موسيقى الفيلم».

المهرجان في دورته السادسة انطلق افتراضيًا عبر قناته في اليوتيوب، وبالبث 24 ساعة طيلة أيامه الستة، وفي حفل الافتتاح بتقديم الفنان عبدالمجيد الكناني، قال مدير المهرجان أحمد الملا: «أثق أن صنّاع الأفلام السعوديين صقلتهم عزلتهم بالمزيد من المعرفة والبحث والمشاهدة والاشتغال على مشاريع تتشكل ليتفتح وردها في وقت قريب، وهذه الدورة السادسة وإن وصفت بأنها استثنائية، فإننا ننحاز للإيجابي من هذا الوصف، حيث تتعدّد وتتنوّع البرامج مع ما تستفيده من التقنية الحديثة، لتتواصل مع العالم كله».

عن المهرجان:

- عدد مسابقات المهرجان: 4

- عدد الأفلام المقبولة: 54 فيلما

- عدد السيناريوهات غير المنفذة: 172

- عدد البرامج في المهرجان: 23

- عدد الكتب: 6

- عدد الندوات: 5

- عدد الحوارات مع صناع الأفلام: 5

- عدد المشاركين في الحوارات والندوات: 41 ضيفا

- عدد المحاورين للضيوف والندوات: 15

- مجموع الجوائز: 285 ألف ريال سعودي.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store