Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
واسيني الأعرج

البيروقراطية التي قتلتْ الشاعر الكبير

A A
لا نعرف عن الشاعر الروسي الكبير ماياكوفسكي، سوى كونه شاعر الثورة الروسية العظيم.. مع أن المخفي وراء هذا المناضل الكبير والمخيف بثقل اسمه، شاب عاشق لم يتحمل سرقة حريته، وفراق حبيبته، ومنعه من السفر إليها.. فقد كان الحمل ثقيلا عليه.. فقد كتب في البداية شعرًا كثيرًا جسد من خلاله علاقته بثورة أكتوبر ١٩١٧.. وربما كانت قصيدته غيمة في سروال التي بدأها في ١٩١٤ هي أهم نص عبر من خلاله على رفض كل النظم الظالمة.. قصيدة صادمة رفض فيها كل شيء مما كان يحيط به: فليسقط حبكم.. فليسقط فنّكم.. فليسقط نظامكم.

في أثناء تنقلاته تعرف، في مدينة أوديسا، على ماريا ألكسيفنا دينيسوفا، وأحبها بقوة، لكنها سرعان ما تركته وتزوجت برجل غني.. يجب القول في هذا السياق، أن طباعه كانت قاسية وأحيانًا ثقيلة.. شعر يومها بأن البورجوازية سرقت منه حبه، في ظل تسيد القيم المزيفة والعلاقات التجارية.. كان مؤمنًا بكلامه في زمن كان كل شيء فيه مسيسًا.. لهذا حملت قصائده رغباته الكبيرة في الثورة وتغيير المجتمع الظالم.. فكان أول المتنبئين بثورة أكتوبر ١٩١٧.. الكثير من قصائده التي كتبها وقتها كانت إعلانًا عن ثورة عارمة تكنس نهائيًا المجتمع الإقطاعي الظالم.. بعد انتصارها صرخ: إنها ثورتي.. أصبح بسرعة صوت الشعب الروسي المنتفض ضد الظلم.. أخضع القصيدة إلى المتطلبات الفنية خارج البلاغة الروسية الثقيلة والمعقدة.. فجاب روسيا كلها عبر المزارع والمعامل محرضًا على الثورة من أجل ترسيخ مبادئ العدالة الاجتماعية.

في سنة ١٩٢٢ سافر إلى ألمانيا وفرنسا والمكسيك وأمريكا، قال بعدها جملته الشهيرة: «جئت لأُدْهِش، لا لكي أندهش».. ليثبت أن ما حصل في روسيا كان كبيرًا.. سيغير وجه العالم.. شكلت زيارة باريس لحظة كبيرة في حياته، إذ لأول مرة يخرج من المدارات السياسية التي ابتلعته.. تعرف بباريس على شابة من أصول روسية سحرته: تاتيانا ياكوفليفا.. ارتبط بها لدرجة أن نسي كل شيء.. كان لها سحر كبير على كل من عرفته.. فكر في الزواج بها والمكوث في باريس نهائيًا.. لكنه أضطر بعدها إلى العودة إلى موسكو ليغرق من جديد في دوامة حياة سياسية قاسية سيدتها البيروقراطية التي قال فيها: «لو كنت ذئباً لقضمت البيروقراطية».. ظل مشدودًا إلى تاتيانا التي كانت تمنحه السكينة والراحة ولو عن بعد.. وتصيدته البيروقراطية، والانتهازية، فبدأت عزلته القاسية.. قصيدته مائة وخمسون مليون، الانتقادية، استقبلت بغضب من المؤسسة السياسية، لكنه ظل وفيًا لقائد الثورة، لينين، ورثاه في قصيدة طويلة في ١٩٢٤: لكن البيروقراطيين، كانوا له بالمرصاد، فشددوا الحصار عليه، وضيقوا عليه الحياة، فسخروا منه ومن شعره.. أعادته العزلة القاسية التي فرضت عليه إلى العودة حبيبته تاتيانا التي شكلت له ملجأ روحيًا.. فقد احتلت داخله كليًا ومنحته سلامًا داخليًا لم يشعر به من قبل.. ظل ينتظر تلك اللحظة الاستثنائية التي يترك فيها كل شيء ويركض نحو حبيبته.. وعلى الرغم من دخوله في علاقة جديدة في 1925، في إحدى جولاته في الولايات المتحدة، مع إيلي جونز التي أنجب منها ابنته الوحيدة، فقد ظلت تاتيانا ياكوفليفا حبه الأكبر.. كتب فيها واحدة من أجمل قصائد العشق، في 1928 بعنوان «رسالة لي تاتيانا ياكوفليفا».. تواصل معها وأكد لها على ترك كل شيء والسفر إليها.. وكان مصممًا على القيام بهذه الخطوة النهائية.. ظلت تنظره بحب وشوق.. لكن الآلة البيروقراطية كانت أقوى وأخطر.. فقد منعته من السفر وأصبح الشاعر الكبير، لا شيء مع الوقت، ولم تبق إلا قصائده تغنى هنا وهناك بينما صاحبها كان يموت بهدوء وسكينة.. وتم عزله كليًا.. أدرك بسرعة أن حياته انتهت وأن حلمه قد سُرق منه.. فحرر تيتيانا من حلم لم يعد ممكن التحقق.. بعد مدة قصيرة تزوجت مرغمة من الفيسكونت دوبليه.. دخل في ظلمة قاسية لم يخرج منها أبدًا.. حتى بؤرة الضوء الوحيدة، سرقوها منه بعد منعه رسميًا من السفر، ووضعه تحت الرقابة المميتة.. عرف ماياكوفسكي أن شاعر روسيا العظيم، قد مات.. في 14 نيسان 1930، عثروا عليه جثة هامدة بعد طلقة مسدس، يتوسد بعض كلماته الأخيرة: أمي، أخواتي ورفاقي، حبيبتي، سامحوني.. هذه ليست الطريقة الصحيحة، ولا أنصح أحدًا بها، لكن لم يكن لدي أي خيار آخر.. تلك كانت النهاية المأساوية التي آل إليها شاعر كبير اختار الحب بدل البيروقراطية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store