Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مسار الحج.. أيقونة سياحية بجدة التاريخية عمرها 1400 عام

مسار الحج.. أيقونة سياحية بجدة التاريخية عمرها 1400 عام

يحتضن 11 معلما تراثيا على امتداد كيلومتر

A A
ينبض مسار الحج في جدة التاريخية بالحياة ويحفل بالتجارب السياحية، فلا يكاد يخلو من الزائرين طيلة أيام الأسبوع، ويحتضن أحد أهم مواقع التراث العالمي، أسهم موقعه في تعدد ثقافات سكانه، يمتاز بأنه آخر موقع حضري باقٍ على طول ساحل البحر الأحمر، ظلّ على مدى قرون طويلة دربا لقوافل الحجيج، واليوم هو أحد أبرز الوجهات السياحية لموسم صيف السعودية (تنفس 2020)، تلك أبرز ملامح مسار الحج الذي يعتبر حجر الزاوية في المنطقة التاريخية بجدة.

تبدأ نقطة انطلاق المسار المرصوف بالحجارة البازلتية من باب البُنط غربا والذي يجسّد أحد بوابات سور جدة القديمة، وتنتهي عند باب مكة شرقا، والذي يمثّل هو الآخر بوابة خروج قوافل الحجاج والمعتمرين قبل نحو 100 عام، يتجول السائح خلالها على مسافة (1كم) في ظرف (60 دقيقة)، يتنقل بين (11) معلمًا سياحيًا، عبارة عن مساجد وبيوت أثرية، وأسواق وطرق تاريخية.

تاريخ يعود لـ1400 عام

وفي لمحة تاريخية عن المسار يقول المؤرخ الدكتور عدنان اليافي لـ(المدينة): «ارتبط المسار بميناء جدة القديم منذ 1400 عام، حيث أمر الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه بإعادة جدة ميناءً لمكة المكرمة بدلاً من الشعيبة عام 26هـ، واستمر كذلك إلى القرن التاسع الهجري، وتحديدًا في العصر المملوكي، حيث تحول إلى مرفأ عالمي وأصبحت المراكب تفد إليه مباشرة من الهند والخليج العربي والصين وغيرها فزادت أهميته».

ويصف اليافي مسار الحج قديما بقوله: «كان الحجاج ينزلون من الميناء -والذي يقع مركزُ المحمل حاليا في حدوده- ويقطعون الطريق المُسمى حاليا بشارع الملك عبد العزيز إما بالإبل أو بأرجلهم، ثم يدخلون طريق البنط، وشارع قابل، يليه سوق العلوي، وأخيرًا باب مكة، ومنه ينطلقون إلى مكة المكرمة «، لافتًا إلى أنه مع بدء استخدام السيارات في نقل الحجاج في عهد الملك عبد العزيز -رحمه الله- (في الأربعينات الميلادية من القرن الماضي) توقف الاستخدام الفعلي لمسار الحج، وبقي شاهدًا على تلك المرحلة المهمة في تاريخ جدة.

جماليات معمارية

سمتان بارزتان يلاحظهما المتجول في المسار، كما تقول المرشدة السياحية والمستثمرة في مجال تنظيم الرحلات السياحية بجدة أبرار باشويعر لـ(المدينة) هما: «الجمال المعماري على امتداد البصر، إضافة إلى توفر معظم الخدمات والأسواق الشعبية والمطاعم التراثية».

وتضيف: «إذا وقفت في قلب برحة نصيف، فستجد الأسواق التراثية مليئة بحركة المشاة، ويزيد المكان بهاء المآذن الشامخة وهي تصدح بالآذان ممزوجة بتغريدات الطيور فوق الرواشين».

(تنفّس) طوق نجاة

واعتبرت أبرار أن برنامج (تنفس) الذي أطلقته الهيئة السعودية للسياحة، بمثابة طوق نجاة للقطاع السياحي، إضافة إلى بث الحياة بعد فترة قيود جائحة كورونا، وتزيد: كما أنه شجّع المواطنين والمقيمين على زيارة واكتشاف جمال جدة التاريخية، والوجهات السياحية الأخرى، رغم كل الصعوبات التي كنا نواجهها بسبب الجائحة». «ليس ذلك فحسب -كما تقول- بل إنه أحيا كذلك القطاع الخاص المشارك في تنمية القطاع السياحي، حيث قامت «هيئة السياحة» بدعمه وتوجيهه وتشجيعه وتوضيح الإجراءات الاحترازية الواجب اتبعاها لضمان سلامة السائحين ونجاح الرحلات المقدمة».

4 مقومات سياحية

المتأمل لملامح مسار الحج، يلحظ بوضوح تمتعه بأبرز مقومات الجذب السياحي، سواء الطبيعية، مثل: موقعه بقلب المنطقة التاريخية بجدة، وكذلك قربه من الواجهة البحرية القديمة، إضافة إلى المناخ المعتدل في الشتاء، وكذلك المقومات التراثية والتاريخية سواء الأثرية منها (البيوت التاريخية،المتاحف)، أو (المساجد العتيقة، وارتباط المسار بالخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه)، و كذلك المقومات التجارية (الأسواق العتيقة والمراكز الحديثة).

​سياحة التسوق

يعتبر التسوق أحد أهم المحطات لأي رحلة سياحية، ووفقا لإحصائية منشورة عن مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع لوزارة السياحة فإن العوائد الاقتصادية لسياحة التسوق لعام 2018م تجاوزت مليارًا و520 مليون ريال بالنسبة للرحلات المحلية، ومليارَين و880 مليون ريال للسياحة الوافدة، بمجموع 4 مليارات و400 مليون ريال.

ويزخر مسار الحج، بـ(6) أسواق قديمة متقاربة هي: (قابل، الندى، العلوي، الخاسكية، البدو، باب مكة) لذا لا يشعر المتسوق بأنه يبذل جهدًا كبيرًا، حيث يتجول في الأسواق جميعها على مساحة لا تزيد عن 1.5 كيلومتر مربع، لتقاربها، إذ توفر جميع ما يحتاجه السائح من مقتنيات وهدايا وكذلك الخدمات المصرفية، كما يتيح المسار أيضا للسائح التسوق في (3) مراكز تجارية شهيرة، توفر معظم منتجات العلامات التجارية العالمية.

و كانت الهيئة السعودية للسياحة قد أطلقت (صيف السعودية2020 ) خلال الفترة (25 يونيو - 30سبتمبر) في 10 وجهات سياحية، بهدف تشجيع العوائل السعودية والمقيمة والأفراد على زيارة واكتشاف المواقع والوجهات السياحية المتنوعة في المملكة، وتسليط الضوء على أهمية السياحة الداخلية في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة،إضافة إلى إنعاش القطاع السياحي الأكثر تضررا بجائحة كورونا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store