Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد خضر عريف

الأكل الصيني

A A
يعتبر المطبخ الصيني من أفضل وأشهر المطابخ من بين جميع المطابخ العالمية الأخرى، ويجد الأكل الصيني Chinese food رواجاً لا يضاهيه فيه أي أكل آخر شرقاً أو غرباً، ولا توجد دولة على ظهر البسيطة إلا وتعج بالمطاعم الصينية، وخصوصاً أمريكا التي تجد فيها مطعماً صينياً في كل زقاق وحارة على اختلاف أنواع تلك المطاعم ما بين (سشوان) أو (كاتنونيز) أو غيرها، ويشبه ذلك الأكل اللبناني والسوري في دائرة الأكل العربي مثلاً.

ولطالما رأينا عبوات الأكل الصيني الورقية بمقابضها الحديدية في مكاتب الأمريكان حين كنا ندرس هناك. إذ يأتي أساتذة الجامعات بها إلى مكاتبهم وقت الغداء خصوصاً الذي يكون عادة قصيراً، ومعها (الأعواد) التي يأكل بها الصينيون، مع صلصات: الحامض حلو أو الصويا وغيرها. وانتشرت المطاعم الصينية بكثرة كذلك في بلادنا العربية وفي مقدمتها مملكتنا الحبيبة، وأذكر كما يذكر أبناء جيلي أنها ظهرت في المدن الكبرى كالرياض وجدة والدمام منذ أكثر من أربعين عاماً وكان أشهرها في جدة (شنجريلا) و (مطعم الخليج) الذي لا يزال قائماً إلى اليوم. وكان تناول الأكل الصيني نوعاً من الرفاهية لارتفاع ثمنه وحسن مذاقه. ولم يشكُ أحد من الأكل الصيني حول العالم، ولا أذكر أني سمعت عن أي مطعم صيني يقدم ضمن وجباته في أمريكا: لحم الكلاب أو القطط أو الثعابين أو السلاحف أو الخفاش الذي يكثر الكلام عنه اليوم. وكنا نتحاشى لحم الخنزير فقط، الذي يوجد في المطاعم الصينية وغيرها في أمريكا. وفي البلاد العربية والإسلامية لا توجد أطباق الخنزير ولله الحمد. فما الذي حدث بعد انتشار فيروس كورونا؟. ولمَ اتُّهم الصينيون فجأة بأنهم وراء ظهوره وانتشاره؟، دون أن تسمع صوتاً واحداً ولو خافتاً يشكك في هذا الأمر، بل إن الأمر وصل إلى تسمية هذا الفيروس بالفيروس الصيني، كما يصر على تسميته هذه الرئيس الأمريكي ترمب. وهل يغطي الغربيون تحديداً فشلهم في إيجاد لقاح أو علاج لهذا الداء بدعاية مريبة ضد الصين والصينيين وادعاء أن ما يأكله الصينيون هو الذي سبَّب انتشار هذا الوباء وخصوصاً (شوربة الخفاش)؟.. قد يكون ذلك مجرد ادعاء لا أكثر ، فقد انتشرت فيديوات مقززة في الآونة الأخيرة حول العالم تصور الشعب الصيني على أنه يبحث عن القاذروات والدواب والخبائث خصوصاً ليأكلها، ومنها الأفاعي والعقارب والخنافس والخفافيش وصولاً إلى الكلاب والقطط وانتهاء بالروث (أجلكم الله).

وقد تواصلت مع أحد المعارف من الصينيين لأسأله عن حقيقة الأمر دون أي مجاملة، فبين لي أن معظم ما ينتشر على رسائل التواصل غير صحيح، ومعظمه يقع ضمن (استعراضات) لأفراد لا يمثلون المجتمع الصيني بعامة، من ذلك مقطع يصور أحد الفتيان الصينيين وهو (يقضم) رأس سلحفاة حية. وسألني هذا الشخص الصيني: هل رأيت الدم يتناثر من رأسها بعد قضمه؟، ورجعت إلى المقطع ولم أرَ دماً على الإطلاق، ما يوحي بأن كثيراً من هذه المقاطع (مفبرك) وحين قال: إنها (استعراضات) تذكرت مقاطع (لبهلوان) عربي ظهر فيها وهو يضع العقارب على كتفيه ثم لا يلبث أن يتناول إحداها بلسانه ليأكلها ويبتلعها. وقد تكون خدعة أيضاً ويكون قد أكل شيئاً آخر.

ونبهني الصيني إلى أن الأوروبيين يأكلون باستمرار أشياء أقذر مما يأكله الصينيون ويفاخرون بها على موائدهم، ومنها الحلزون البري snail الذي يُخرج من قوقعته ويُشوى في أسياخ وكأنه جمبري، ويأكله النصارى من اللبنانيين مع أنهم يطلقون عليه اسماً مقززاً جداً: (البزّاق).

كما يأكل كل الأوروبيين أرجل الضفادع بعد أن ينزعوها من الكائن نزعاً وهو حي، وهي متوفرة في كل المطاعم بأغلى الأثمان. أما الخفاش فهو من أهم الوجبات حتى اليوم في كثير من الدول الإفريقية. وعلى كل حال لم يثبت علمياً أن ما يأكله بعض الصينيين هو السبب في كورونا قطعاً.

وعلى كل الأحوال: الثابت الوحيد الذي لا يقبل النقض والتشكيك أن هذا الدين العظيم الذي هو الدين عند الله قد أحل للمسلمين الطيبات وحرَّم عليهم الخبائث، لذلك تجد الأوروبيين يبحثون في مطاعمهم عن المطاعم التي كتبت على أبوابها: حلال: halal.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store