Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"الصحافة والإعلام الرقمي في عصر الذكاء الاصطناعي".. كتاب يشرح الإعلام الجديد

"الصحافة والإعلام الرقمي في عصر الذكاء الاصطناعي".. كتاب يشرح الإعلام الجديد

A A
صدر كتاب جديد بعنوان "الصحافة والإعلام الرقمي في عصر الذكاء الاصطناعي"، للصحفي السابق، ورئيس قسم الصحافة والاعلام الرقمي بجامعة الملك عبدالعزيز، د.أحمد بن علي الزهراني، والأستاذ المشارك بقسم الصحافة والاعلام الرقمي بجامعة الملك عبدالعزيز د.مروة عطية".

ويركز الكتاب على الذكاء الاصطناعي ممثلا في "الواقع المعزز والواقع الافتراضي، والبلوك تشين وصحافة الروبوت" التي فرضت نفسها في حقل الممارسة الإعلامية عبر المنصات الرقمية المختلفة.

وأشار د.الزهراني أن الكتاب يجاوب عن أسئلة تدور في أذهان دراسي الإعلام ومنتجي المحتوى والصحفيين المبتدئين الذي يسعون للتعرف أكثر على مجال الإعلام الرقمي وارتباطه بتقنيات الذكاء الاصطناعي، كما يرصد التغيرات التقنية، والمعرفة والمهارات اللازمة لبدء عمل واعد في هذا المجال المتطور.

وذكر د.الزهراني أن الكتاب يشمل أربعه عشر فصلا وبشكل متسلسل، التطورات والتقنيات والأدوات والمفاهيم المستحدثة والمرتبطة بالإعلام الرقمي، كالوسائط المتعددة الرقمية كما يعرض لمفاهيم جديدة مثل مفهوم قصص (الفيديوجراف والكروس ميديا) والقصص الإخبارية المصورة والقصص الإخبارية بأسلوب البطاقات، وهي أساليب في سرد وبناء المضامين الرقمية فرضتها التقنيات المستحدثة لشبكة الإنترنت، كما يستعرض الاستخدامات الإعلامية لتقنية البيانات الضخمة.

وأضاف د.الزهراني أن الكتاب يتناول أيضاً مفهوم الإنفوجرافيك من حيث النشأة ومحددات الإنتاج، كذلك يتناول واحدة من أهم الاتجاهات المستحدثة في عالم الإعلام الرقمي وهي صحافة البيانات، كما يقدم الكتاب مدخلا لمفهوم الذكاء الاصطناعي وأنماطه وكما يعرض لشبكات الجيل الخامس بالإضافة إلي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام الرقمي.

وذكر د.الزهراني أن الكتاب يستعرض شبكات التواصل الاجتماعي باعتبارها أحد اهم المنصات الرقمية التي ارتبطت مؤخرا بالتحول في الممارسة الإعلامية خاصة في نشر المحتوى، كما يتناول زوايا جديدة ذات صلة بالتواجد الرقمي على شبكات التواصل الاجتماعي مثل الهوية الشخصية والادمان الرقمي، وإشكالية الخصوصية والتحول في خوارزميات هذه الشبكات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store