Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

حجم الفيروس أصغر من أثقاب الكمامات!

A A
فيروس صغير لا يرى بالعين المجردة لكنه هدد العالم أجمع، فيروس كورونا الجديد covid-19 الذى ينتمي إلى عائلة الفيروسات التاجية، ما هو وكم يبلغ حجم هذا الكائن الدقيق للغاية وكيف رآه العلماء تحت عدسات الميكروسكوب والحماية منه بالكمامات هل هي حماية حقيقية أم هي تجارة رابحة.. هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية..

العديد من الفيروسات تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد خطورة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس).. وأخيرًا فيروس كورونا (كوفيد-19) المكتشف مؤخرًا.. وذكر موقع ncbi أن فيروس كورونا كروي وقطره يبلغ حوالى 125 نانومترًا، وفقًا للعلماء الذين حددوه عن طريق التصوير المقطعي بالميكروسكوب.

وقال موقع «New scientist» أن حجم جينومات فيروس كورونا يتراوح حوالى 26000 إلى 32000 قاعدة أو «حروف» RNA في الطول.. وتحيط جزيئات الفيروس التاجي بطبقة خارجية دهنية تسمى مظروفًا وعادة ما تظهر كروية، كما يظهر تحت المجهر الإلكتروني، مع تاج أو «كورونا» من المسامير.. والسمة الأبرز لفيروس كورونا هي وجود أشكال منبثقة من الفيروس تشبه المسامير البارزة للخارج، وتعطيه مظهر الهالة الشمسية، أو التاج، لذا جاء اسم الفيروسات التاجية.. وتستطيع وضع ألف فيروس كوفيد على رأس دبوس أو إبرة خياطة.. هكذا هو حجم فيروس كوفيد..

أما ما يخص الكمامات وحجم أثقابها فأبدأ بقول إنه قد نفدت الكمامات الطبية وغير الطبية من مدن كبرى حول العالم منذ انتشار فيروس كورونا.. آراء عديدة طرحت حول فاعلية هذه الكمامات، فما درجة فاعليتها؟ من حق الجميع معرفة ذلك للحماية من استنشاق فيروس كوفيد الذي أثبت أنه ينتقل من شخص لآخر عبر الهواء، أسطر هذه الكلمات من الناحية العلمية الطبية الصحية فقط لا غير.. هل يمكن أن تساعد الكمامات في إبطاء انتشار فيروس كورونا المسبب لكوفيد 19؟ الجواب نعم، عند استخدامها مع التدابير الوقائية الأخرى، مثل غسل اليدين المتكرر والتباعد الاجتماعي، أما استخدام الكمامات فقط فلا يفيد في إبطاء انتشار الفيروس بسبب كبر أثقاب الكمامات وصغر الفيروس... وفي رأيي الشخصي بما أن اليدين أقذر من القدمين فعليك غسل اليدين بالصابون في كل مرة تتوضأ للصلاة وقبل أن تتناول الطعام فهذا هو أهم بكثير من لبس الكمامات والله أعلم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store