Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
منى يوسف حمدان

محمد بن سلمان وطموحات الريادة في الذكاء الاصطناعي

A A
عندما يكون الحدث عالمياً والوجهة هي عاصمة الحضارة الإنسانية وقائدة قمة العشرين في عام استثنائي، يحق للقلم والحرف والكلمة أن تقف في محراب الفخر والاعتزاز في ظل قيادة حكيمة تحلق بنا في عنان السماء. بالأمس القريب استضافت المملكة العربية السعودية القمة العالمية للذكاء الاصطناعي ليكون وطني المملكة العربية السعودية منارة علمية متفوقة وأنموذجاً يحتذى به أمام كل العالم، وفي افتتاحية القمة تحدث عراب الرؤية الطموحة وقائد الفكر وراعي هذه القمة ودعا في كلمته كل الحالمين للمشاركة الفعلية والإبداعية لبناء اقتصادات المعرفة خدمة للبشرية وتقليصاً للفجوة الرقمية بين العالمين المتقدم والمتنامي، والذي يؤكد -رعاه الله- دوماً بأن طموح المملكة اعتلاء منصات الريادة في العالم، وفي مجال الذكاء الاصطناعي على وجه التحديد. شعار القمة كان (الذكاء الاصطناعي لخير البشرية) ما أجمل أن نتخذ من شعاراتنا رؤية لنا وللمستقبل وللعالم نحن رواد العلم والمعرفة والسلام والخير والتعايش وملتقى الحضارات بين الشرق والغرب.

المملكة احتضنت خلال هذا العام الاستثنائي عدداً كبيراً من الاجتماعات التحضيرية لقمة العشرين وعدداً آخر من المؤتمرات والملتقيات الفكرية والعلمية والثقافية والدينية. كلها تؤكد على الدور الكبير لقيادة المملكة في استقرار العالم سياسياً واقتصادياً وثقافياً وفكرياً وعلمياً.

ولي العهد حفظه الله يتابع بشغف كل متطلبات تحقيق رؤية الوطن ويدرك تماماً أهمية الذكاء الاصطناعي في عالم اليوم والذي يأخذ دوراً محورياً لرسم الحاضر والمستقبل. هذا العام الاستثنائي كان اختباراً حقيقياً لإمكانيات الذكاء الاصطناعي وإعادة تعريف أساليب حياتنا وأعمالنا وتعلمنا .السعودية اليوم تترجم ذلك بإطلاق استراتيجية وطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي بطموح واحد لأن تغدو السعودية أنموذجاً للذكاء الاصطناعي في العالم حيث نجعل أفضل ما فيه واقعاً جميلاً نحيا به ومعه أجمل وأروع حياة وفق معايير جودة الحياة..

دعوة ولي العهد للحالمين والمبدعين والمستثمرين وقادة الرأي للانضمام للمملكة لتحقيق هذا الطموح وإطلاق قيمة البيانات والذكاء الاصطناعي لبناء اقتصادات المعرفة والارتقاء بالأجيال القادمة هي دعوة قائد حكيم يعلم جيداً أن هذا العمل الضخم لصالح البشرية يستنهض كل الطاقات العلمية والفكرية والثقافية لتشارك في صناعته وتحقيقه على أرض الواقع لنحتفل بمنجزاتنا معاً ونفاخر بها معاً. روح التعاون التي يدعو لها سمو الأمير ترسم لنا مستقبلاً مشرقاً يخدم تطلعاتنا ويحقق طموحاتنا. وقد أثمرت القمة العالمية في ختامها عن توقيع اتفاقيات استراتيجية مع شركات عالمية، IBM، علي بابا، وهواوي

إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الدولي للاتصالات لوضع إطار عالمي يدعم التعاون الدولي في مجال الذكاء الاصطناعي. وعملت المملكة ممثلة في (سدايا) مع البنك الدولي على مبادرة مشتركة في سياق سعي المملكة لتعزيز الاقتصاد الرقمي في البلدان النامية، وتمكينها من تسريع تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحويلها إلى محركات للتنمية الاقتصادية. إضافة إلى استضافة جلسة استشارية خاصة للتعاون مع الأمم المتحدة لإنشاء هيئة استشارية بشأن التعاون العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي لمعالجة القضايا حول الاندماج والتنسيق وبناء القدرات. ستظل يا وطني رمزاً حضارياً وعلمياً وقائداً لمستقبل وخير البشرية عبر بوابة علوم العصر ننطلق نحو المستقبل الأجمل بعون الله وتوفيقه نستمد طاقتنا ونستلهم أفكارنا ونمتثل لرؤية وطن يعانق السحاب ونثق بك سيدي ولي العهد، نحن معك وبك في ريادة العلم والفكر والثقافة والذكاء الاصطناعي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store