Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

7 طيور نادرة تعيش في جازان بعضها مهددة بالانقراض

7 طيور نادرة تعيش في جازان بعضها مهددة بالانقراض

أهمها البومة العربية الصغيرة

A A
كشف مهتمون برصد الطيور في المملكة عن وجود 7 أنواع نادرة من الطيور في منطقة جازان لم ترصد من قبل في أي مواقع أخرى على مستوى العالم.

فيما تصل إلى المنطقة طيور أخرى مهاجرة مهددة بالانقراض ورصدت بقلة في بعض دول العالم. وكشف راصدون عن أندر الطيور على الإطلاق وهي البومة العربية الصغيرة التي لا توجد إلا جنوب المملكة وبحسب المواقع المتخصصة لم يتم رصدها من قبل في أي موقع أخر في العالم.

وبحسب مهتمين فإن منطقة جازان تعتبر من المناطق المناسبة لهجرة الطيور وتكاثرها كونها منطقة شبه استوائية إذ تم رصد سبعة أنواع منها نادرة جدا لا تعيش إلا في منطقة جازان كالوقواق المرقط الكبير الذي لم يسبق لأحد رصدها من قبل في أي موقع آخر، وطائر الصفاري النادر والذي تم رصده من قبل الراصدين في المنطقة ومنذ عامين لم يتم رصده، وذكر عدد من الراصدين أن البومة العربية هي الأخرى نادرة على مستوى العالم والخليج ولا تتواجد إلا جنوب المملكة وتحديدا في منطقة جازان وحجمها لا يتجاوز الـ٢٠ سم وكشفوا عن رصد البلشون الأسود جنوب منطقة جازان والوقواق الناسك وسبد السهول وحوام العسل الذي يهاجر إلى منطقة جازان ويعتبر من الطيور النادرة، إضافة إلى خطاف الذباب الفردوسي. وعدد من أنواع البط وطائر مرزة البطائح والعقاب النساري والعقبان والكنج فيشر والوروار الأوربي والشقراق الهندي والحبشي. يشار إلى أن منطقة جازان تعتبر منطقة شبه استوائية قل أن تتواجد في أي منطقة أخرى في المملكة وبيئتها مناسبة لتكاثر العديد من الحيوانات والطيور وأصبحت مصدر إغراء لراصدي الطيور والمصورين على مستوى الخليج العربب لرصد الطيور النادرة في المنطقة.

الطيور النادرة المتواجدة في جازان

١- البومة العربية.

٢- الوقواق المرقط الكبير.

٣- الوقواق الناسك

٤- الصفاري.

البلشون الأسود.

٥- سبد السهول.

٦-حوام العسل.

٧-خطاف الذباب الفردوسي.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store