Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالرحمن عربي المغربي

السكري واستراتيجية التوعية والتثقيف

A A
تعتبر التوعية خط الدفاع الأول للوقاية والحماية من جميع السلوكيات والعادات السلبية والأمراض حمانا الله عز وجل منها ولاشك أن التوعية تحقق الفائدة منها إذا كانت توعية مخططاً لها بشكل علمي مدروس بعيداً عن الاجتهادات الفردية والتي تسقط مفهوم التوعية الشامل الذي يحتاجه المجتمع لمواجهة مخاطر هذه السلوكيات والأمراض. وتلعب التوعية دوراً مهماً في الحد من المخاطر، وهناك اعتقاد خاطئ بأن التوعية تتمثلها القطاعات الحكومية فقط وهذا اعتقاد غير صحيح وليس له أساس من الصحة، فالتوعية مطلوبة من كل من لديه خبرة ومعرفة، فمثلاً التوعية لها دور كبير في ظاهرة استخدام الإنترنت ومخاطره على المجتمع.

وتأتي التوعية الصحية والتي ظهرت أهميتها وأصبحت علماً مستقلاً تُستخدم فيه النظريات السلوكية والتربوية وجميع أساليب الاتصال، وهذا العلم للوقاية من الأمراض والمحافظة على الصحة للإنسان، وعادة الإنسان يحتاج إلى التثقيف والتوعية لتحقيق التكامل، وبدون شك التوعية والتثقيف أصبحت إستراتيجية محلية وعالمية أولتها القطاعات جل الاهتمام إيماناً منها بأهميتها، فالأسرة والمؤسسات التعليمية والمسجد والجهات الإعلامية وكل مؤسسات المجتمع المدني تسهم في نشر المفاهيم والمعارف والمعلومات السليمة الصحيحة، فمثلاً أيام قليلة وتأتي التوعية بمرض السكري وهذا من الأمراض التي تدوم التوعية فيها طوال العام وكل أفراد المجتمع مسؤوليتهم التوعية بهذا الداء، ويزداد معدل انتشار داء السكري كل عام، ولذلك قامت منظمة الصحة العالمية بتخصيص يوم 14 نوفمبر من كل عام يوماً عالمياً لمرض السكري من أجل الوقاية منه ورفع الوعي لدى الأكثر عرضة للإصابة.

إن تحديد ذلك التاريخ تم من قبل الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية إحياءً لذكرى عيد ميلاد فردريك بانتنغ الذي شارك تشارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين عام 192، وهي المادة الضرورية لبقاء الكثيرين من مرضى السكري على قيد الحياة.

ويأتي دورنا في إقامة الأيام التوعوية والدورات التثقيفية والندوات واستخدام وسائل الإعلام للتوعية بالسكري وتثقيف المجتمع وإرشاد المرضى المصابين والمعرضين للإصابة بالسكري بإمكانية الوقاية منه، ومنع حدوث تداعياته وجعل المصاب يعيش حياة طبيعية.. هنا دور التوعية للجميع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store