Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

4 جهات تبحث حل مشكلة «النفايات الطبية» بالطائف

4 جهات تبحث حل مشكلة «النفايات الطبية» بالطائف

تفاعلا مع المدينة ..

A A
وجه محافظ الطائف سعد بن مقبل الميموني 3 جهات حكومية إضافة إلى مسؤول من المحافظة بالاجتماع يوم الثلاثاء المقبل لبحث قضية النفايات الطبية التي أثارتها «المدينة»، وتضمن التوجيه أن يرأس وكيل المحافظة الاجتماع الذي سيضم (الأمانة، الشؤون الصحية، فرع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة).ومن المتوقع أن يناقش الاجتماع الملاحظات في موضوع النفايات الطبية والأسباب التي أدت إلى طول أمد هذا الملف وعدم اتخاذ الإجراءات السريعة لحل كافة المشاكل العالقة والمستمرة منذ أشهر من خلال مخاطبات بين الجهات ذات العلاقة دون الوصول إلى معالجة تحد من المخاطر، وسط تبادل الاتهامات بين الجهات المختلفة. وأخلت أمانة الطائف مسؤولياتها من خطورة النفايات الطبية بحكم الاختصاص، وكتبت عشرات الخطابات إلى الشؤون الصحية، مع إرفاق محاضر الضبط، وكذلك الحال بالنسبة لفرع وزارة البيئة.

أمانة مكة تضبط شاحنات نفايات وتستفسر صحة الطائف

من جهة أخرى تطور مسار الأحداث في القضية، وفجرت أمانة العاصمة المقدسة قنبلة جديدة في ملف القضية المتصاعدة بعد أن ضبطت نفايات طبية في طريقها إلى المردم العام بمكة، وطلبت الأمانة من الشؤون الصحية بالطائف إفادتها عن أسباب نقل النفايات من مستشفى الملك عبدالعزيز بالطائف إلى مردم النفايات بمكة المكرمة، ووجهت خطابا عاجلاً بتوقيع مدير عام النظافة بأمانة العاصمة المقدسة محمود الساعاتي، طلبت فيه تزويدها بالعقود المبرمة بين المستشفى والشركة الناقلة، والمعدات المسجلة لذلك، وتصنيف النفايات، وأوضحت أمانة مكة أنها ضبطت شاحنات تقوم بنقل نفايات من الطائف إلى المردم العام بجنوب مكة، وبالتحقق من أحد السائقين أفاد إن النفايات تابعة لمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف.

وكانت أمانة الطائف قد ضبطت قبل أشهر كميات كبيرة من «النفايات الطبية» قدرت ب3000 طن من 3 مستشفيات ومجموعة مراكز طبية، وتمت مخاطبة الجهات الصحية بعشرات الخطابات، ولم يكن هناك تفاعل بالشكل المطلوب، مما استدعى الأمانة إلى إغلاق المردم أمام شاحنات المرافق الصحية اعتبارا من 6 ذي القعدة الماضي من أجل الالتزام بالأنظمة والتعليمات، كما تم رصد مخالفات جسيمة في محطة المعالجة، وشكلت الشؤون الصحية لجنة من عدة إدارات ومستشفيات، وتوصلت إلى وجود خلط بالفعل للنفايات الطبية في بعض المستشفيات، واتخذت بعض الإجراءات الرامية إلى حل المشكلة والحد من خلط النفايات الطبية مع العادية.. ونشرت» المدينة» تفاصيل الإجراءات تحت عنوان (حملة « المدينة» تواصل تحقيق أهدافها.. صحة الطائف تعترف بوجود خلط للنفيات الطبية في 3 مستشفيات).

دورات لتطوير مسؤولي النفايات الطبية بالمستشفيات

بدأت الشؤون الصحية في عقد دورات للمسؤولين عن النفايات الطبية في المرافق الصحية المختلفة، بهدف الارتقاء بأعمال النفايات الطبية بعد أن تم رصد ملاحظات جسيمة في التعامل مع النفايات داخل المستشفيات أو المراكز..يأتي ذلك بعد أن تم اكتشاف قصور واضح في الأداء في العديد من المرافق، ووجود خلط بين النفايات العادية والطبية وضعف الجانب الرقابي وعدم وجود ترميز خاص بالنفايات الطبية.

أمانة الطائف تحدد 5 أوجه للقصور

حددت أمانة الطائف في تقرير صادر عنها أوجه القصور والخلل في مشكلة «النفايات الطبية»، وأورد التقرير: قد تكون كلماتنا قاسية أو صادمة لكنها صادقة.. فالوقاية خير من العلاج، وإدارة نفايات الرعاية الصحية الخطرة من حيث فرزها وجمعها ونقلها ومعالجتها والتخلص الآمن منها أحد التحديات التي تواجهها الأمانة في الوقت الراهن ونعمل مع إخواننا بالشؤون الصحية على إيجاد الحلول ومعرفة الأسباب والسعي الدؤوب لتجاوزها فالمركب واحد والعمل مشترك لأجل الحفاظ على صحة الإنسان.

وأكد التقرير: لقد حاولنا أن نوجز أسباب هذه المشكلة ونعزوها إلى مصدرها وأن نبين أحد أكبر التحديات التي تواجهها أمانة الطائف في وقتها الراهن متخذين الشفافية والوضوح التام سبيلا للحل بعد توفيق الله تعالى، وتطرق التقرير إلى عدم التزام الشركة المختصة بالنفايات الطبية بتنفيذ اللوائح والأنظمة والتعليمات الخاصة بالنشاط، وعدم قيام اللجنة المختصة في الشئون الصحية بمهام عملها ومراقبة تنفيذ البرنامج الآمن للتخلص من نفايات الرعاية الصحية الخطرة بواجباتها، والتساهل التام في التعامل مع مخالفات الشركة المشغلة، وعدم الجدية في تنفيذ الفرز من المصدر بالمنشآت الصحية، وغياب الرقابة والمتابعة والمحاسبة من قبل الجهات الصحية.

3 جهات معنية تلوذ بالصمت

بالرغم من محاولات « المدينة» الحصول على آراء الجهات ذات العلاقة (الشؤون الصحية بالطائف -أمانة الطائف- أمانة العاصمة المقدسة) إلا أن لغة الصمت كانت هي السائدة من قبل هذه الجهات، واكتفت «المدينة» بمصادرها الرسمية المطلعة على الملف بهدف الوصول إلى حل والحد من خطورة هذا الأمر.

قضية النفايات الطبية في نقاط

- ضبط 3000 طن من النفايات الطبية في مردم النفايات العام دون فرزها أو تصنيفها.

- محطة المعالجة غير مرخصة ولا تستوعب الكميات الكبيرة من النفايات الطبية مما يشير إلى علامات استفاهم كبيرة حول مصير بقية النفيات في الأشهر الماضية

- التحايل بدخول النفايات الطبية من خلال شاحنات مقاولات عامة وليس الشركات المتخصصة.

- الشاحنات المخصصة لنقل النفايات الطبية متهالكة.

- الشركة المعنية بالنفايات الطبية لا تتقيد بجمع النفايات الخطرة غير المعالجة بالطريقة الصحيحة.

- استلام النفايات دون وضع اللاصق الذي يحدد النوعية والمصدر.

- مخالفات جسيمة تم ضبطها في محطة المعالجة.

- تقرر إغلاق المحطة نهائيا.

- اتضح وجود مخالفات داخل المنشآت الصحية في التعامل مع النفايات الطبية.

- الأمانة أكدت انعدام التنسيق التام مع مسؤولي الشؤون الصحية والمستشفيات فيما يخص النفايات الطبية.

- عدم رد الشؤون الصحية على الخطابات التي ترسلها الأمانة.

- اجتماعات متكررة لكنها لم تخرج بنتيجة.

- حصول الطائف على شهادة المدن الصحية العالمية يحتم على جميع الجهات الحكومية سرعة التعامل مع هذا الملف.

- شكوى من الشركات المشغلة لبعض المستشفيات بوجود خلط بين النفايات الطبية والعادية في العديد من اقسام المستشفيات وطالبت الشركات في خطابات بسرعة العمل على تلافي هذا الامر.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store