Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
شريـف قـنديـل

العالم يؤدي أروكسترا الأرض!

إضاءة

A A
حتى مثول المقال للطبع لم تنشر قناة واحدة أو موقع واحد حول العالم نص كلمات أوركسترا الأرض أو أغنية «معاً شيء جميل»!

وحسبما جاء في الخبر فهي المرة الأولى في تاريخ الموسيقى، التي يكون فيها 197 موسيقياً -واحد من كل بلد- أوركسترا غنائية على أمل تجسيد كيف يمكن للناس تجاوز الحدود المادية والثقافية ليلتقوا معاً.

ورغم أن الخبر يؤكد أن الأغنية التي أداها «أوركسترا الأرض» سُجلت في مواقع مختلفة ثم جرى مزجها معاً، كما صدر فيلم وثائقي يروي قصص بعض الموسيقيين، فإن أحداً لم يتطوع بترجمة كلمات الأغنية أو سرد حكاية الفيلم!.. لكن أولغا انكي، عضو الأوركسترا من الكاميرون، قالت إنها رأت المشروع الذي استغرق إعداده 3 سنوات، وكأن «العالم كله يداً بيد». وفي مايو 2019، التقى 57 من أعضاء الأوركسترا في استديوهات آبي رود في لندن من أجل الترتيب للأغنية.

هل كانت الأغنية تتحدث عن قيمة أن يكون العالم يداً بيد، ثم جاءت كورونا لتكشف حقيقة الأمر، وتؤكد أهمية أن نكون معاً؟!، واذا كان عمر الاغنية ثلاث سنوات، فهل تم تغيير بعض كلماتها ومعانيها لتواكب الحدث الأبرز في تاريخ البشرية؟.

لقد كانت مهمة الأروكسترا كما يقول منظموه تجسيد كيف يمكن للناس تجاوز الحدود المادية والثقافية ليلتقوا معاً، فهل نجحوا في التعبير عن ذلك، استشرافاً لما حدث من كوفيد 19؟!.

أعدت البحث مرات عديدة عن نص كلمات الأغنية، دون جدوى، غير أنني وجدت بعض كلمات لاغنية مماثلة شارك فيها بعض أبرز نجوم الغناء في العالم للاحتفاء بالعاملين في القطاع الصحي أثناء انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.

وتروي الأغنية أو الفعالية، التي استمرت 8 ساعات، قصصاً حقيقية لعاملين في خطوط المواجهة مع فيروس كورونا واستهلتها الفنانة الأمريكية أندرا راي مؤكدة أنها «رسالة حب إلى العالم».

وكانت أولى المشاركين المغنية الأمريكية أندرا داي، التي أدت أغنية «انهضوا» من شقتها، تبعتها أغنية «أبيض وأسود» لنيال هوران نجم فرقة «وان ديركشن»، الذي عزف على الغيتار من غرفة المعيشة في شقته. كما شارك المغني ليام بين من نفس الفرقة بأغنية «منتصف الليل»، وقال «إنها أوقات عصيبة لنا جميعاً. أشعر أن هذا قربنا لبعض إلى حد ما بالتعبير عن تضامننا». وانضم جون لجند إلى سام سميث ليغنيا أغنية «قف إلى جانبي»!

عدت لأروكسترا الأرض، وتخيلت مطرب السنغال الأول اليو سيسيه، يناشد العالم الأول: خذونا معكم! فيما وقف آخر من سيرلانكا يقول: لا تنسونا في لقاحاتكم! ثم تظهر مطربة أمريكية لتقول: مهما يكن من أمرنا سنمد يد العون لكم!، ومن إيطاليا جاء صوت قوي يقول: لن نسمح به يقهرنا ويقهركم، ومن اليونان جاء صوت يقلد خوليو قائلاً: فلنحافظ على الأرض! وصرخت المطربة الهندية لاتا مانفيشكار مرددة: لقاح واحد لا يعرف التفرقة!.

أثناء البحث، عرجت لكلمات قادة وممثلي الدول في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاص بالتصدي للجائحة، ورأيتهم يعزفون جميعاً نغمة واحدة، تقول إن الجائحة أثبتت بالفعل مدى هشاشة النظام العالمي، بما يتطلب أن يقف العالم يداً بيد.. قلت «خير، اللهم اجعله خير»!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store