Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ضمن ملتقى الميزانية.. عبدالعزيز بن سلمان : تصدير الكهرباء لمصر والعراق والأردن

ولي العهد تمكن من إدارة تداعيات أزمة النفط.. السوق في تحسن كبير

A A
قال وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان في ملتقى الميزانية 2021: "إن المملكة ليست بعيدة عن الطاقة المتجددة، ولديها تحول جاد لاستخدام الطاقة المتجددة مع الاعتماد الأكثر على الغاز في توفير الكهرباء"، مشيرًا إلى أنها ستصدر الكهرباء إلى العراق والأردن ومصر، وربما نصل إلى أوروبا، مشيرًا إلى أن المملكة تعمل على برنامج للربط الكهربائي الخليجي.

وأكد سموه على أن ولي العهد رجل دولة تمكن من إدارة تداعيات أزمة النفط في ظل الظروف الصعبة، مضيفًا: إن تنويع دخل المملكة وعدم الاعتماد بشكل كبير على إيرادات النفط وهو ما ينسجم مع رؤية المملكة 2030 التي تستهدف التنويع، وهو ما بدأت الدولة في تنفيذه والبلد لم تعد الآن عرضة للمراهنات على أسعار النفط، ولفت الى ان حالة السوق البترولية، قد تحسنت بشكل كبير حيث كان سعر البرميل في أبريل 29 دولارً، واول أمس أغلق 51,1 دولار، وهذا نتاج قدرة قيادة المملكة، التي قامت بعمل جبار وكبير باستخدام الادوات المتاحة لها. وأوضح سموه أنه لا قيمة لأسعار مرتفعة إذا قادت لانخفاض حاد مشيرا إلى أنه من المسلمات عدم التدخل في آليات الأسواق ولا نستهدف أسعار معينة. واضاف: اي سوق لا بد ان يكون له منظم، ويجب ان يكون حميد، فنحن لا نتحدث عن اسعار، ولكن نتحدث عن اسواق مستقرة تدعم الاستثمار والتنمية، فكل ماكانت الاسواق مستقره ومستدامه، دعت المستثمر للدخول في الاستثمار.

واضاف: ان المملكه كان لها رأي مختلف عن الجميع في اجتماعات اوبك، وللاسف خلال الشهرين الاولين لم يكن هناك توافق في التصورات باتخاذ الاجراءات وانتهت الاجتماعات بدون اتفاق. وابان انخفض الطلب على البترول ولمدة طويلة واستمرت في سلبية طويلة لعدم وضوح معالجة الوباء نفسه وتقليص القدرة على التحرك والحركة. واضاف مع بداية ازمة كورونا وبعد عدم اتفاق اوبك+ وترك سوق النفط بدون ادارة وفق آليات السوق الحر اضر بالسوق وثبت للجميع اهمية مواكبة الاستثمارات في القطاع للتطورات العالمية. وقال وزير الطاقة: ان قطاع النقل كان له الجزء الاكبر من تداعيات كورونا، وبالتالي قطاع البترول والغاز. واضاف تمكنا في 3 ايام من جمع اوبك+ وتوصلنا الى اتفاق لتقليص الانتاج ولاول مرة يكون الاتفاق لمدة تزيد عن عام.

واستعرض سموه الادله والبراهين لتاثير الاقتصاد العالمي في الازمات، وقال: ندرك اهمية مشاركة المواطن والمواطنة، ولم نر دولة تعاملت مع مواطينيها اثناء جائحة كورونا مثل المملكة.وقال: " إذا أردنا أن نكون مسؤولين يجب أن نكون أمناء وصادقين قد تستمر الآثار السلبية لجائحة كورونا لعام2021، وأتمنى من المواطنين أن يتفهموا ذلك".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store