Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أحمد عبدالرحمن العرفج

بعض التقارير في كلمة عصافير

A A
قبل أيام نشرت في هذه الصحيفة الشامخة مقالاً يقول بعض معاني كلمة «عصفور» في اللغة العربية، وكالعادة أسرة العرفج القارئة، تقرأ.. وتضيف.. وتغذي.. وتثري، وبعد نشر المقال وصلتني عدة تعقيبات اخترت منها التعقيب الذي جاء من الأستاذ حسن الجميري والتي أنقل بعضَ ما جاء فيه:

نشر عامل المعرفة الدكتور أحمد العرفج -قبل أيام- مقالاً بعنوان (المعاني المنشورة.. لمفردة عصفورة.!) وبعد قراءة للمقال أحببت أن أعقب بالتعقيب التالي:

تطرق «العرفج» من خلال مقاله إلى لفظة عصفورة، وكشف عن كثيرٍ من المعاني التي تخفى عن البعض، وذكر بأن هذه اللغة ثرية الألفاظ، دقيقة المعاني، وأنه أحياناً دلالة الكلمة تختلف باختلاف حركة حرف واحد من حروفها!.

وأقول في هذا المقام بأنه فعلاً إن هذه اللغة العظيمة التي وهبها الله جمالاً لا يقارن بغيرها، فيها من الأسرار الكثير، ومن المعاني والدلالات ما يبهر المتذوق لها!.

كما تطرق «العرفج» إلى الكلمة باختلاف حركة الحرف، فانظر أخي القارئ فهذه مفردة واحدة عند اختلاف حركة فقط يختلف المعنى تماماً فمثلاً: (الجد) فبفتح الجيم يكون المعنى والد الأم أو الأب، وبكسرها يصبح المعنى من الجد والاجتهاد، وبضم الجيم يصبح المعنى جانب الشيء.

يا لجمال هذه اللغة التي كلما اقترب منها الشخص زاد نفسه شغفًا في حبها والتعلق بها، فانظر أخي القارئ إلى أهمية السياق في تكوين المراد فكثير منا يتخذ حُكمه على مقالٍ قرأه أو خبر؛ بغير بينة!، بمجرد قراءة الأسطر الأولى، ولكن تتابع السياق هو الذي يكشف لك المعنى المراد، فخذ مثلًا قوله تعالى: (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ ۖ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَىٰ بُرْهَانَ رَبِّهِ ۚ كَذَٰلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ ۚ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ) ﴿24﴾ سورة يوسف.

ففي هذا السياق لو وقف القارئ على قوله: وهمَّ بها. سيفسر المعنى ويقول: إن الهمّ أتى من يوسف، ولكن بعد قراءة الآية في سياقها سيكتشف أنه لم يهم بها؛ لأنه لو هم بها لا يصبح لقوله: (لولا أن رأى برهان ربه) معنىً في السياق!.

وأحياناً نجد لفظة مختارة في السياق القرآني تدل على مرحلة عمرية معينة، فلفظة فتى، تعني الشباب والفتوة من سن تسعة عشر تقريباً حتى يبلغ أربعين سنة، أما لفظة غلام فتعني أنه في مرحلة المراهقة حتى سن تسعة عشر تقريبًا، ولفظة صبي تطلق على الطفل منذ ولادته إلى أن يصل إلى الغُلم، ولفظة الشيخ تدل على مرحلة عمرية محددة وهي بعد سن الخمسين!.

فتأمل كيف جمعت الألفاظ هذه المراحل، ولو رجعت للقرآن لوجدت حقيقة ما ذكرته!

وأعجبني قول «العرفج»: (هذه اللغة دقيقة المعاني، التي أحياناً تختلف دلالة الكلمة...) وأوافقه تمام الموافقة على كل حرف كتبه، فالمطلع في اللغة والقارئ النهم سيجد بأن هذه اللغة دقيقة المعاني والدلالات بحسب السياق الذي ترد اللفظة فيه، فمثلًا قوله تعالى على لسان يعقوب -عليه السلام-: (إني لأجد ريح يوسف لولا أن تفنَّدُون) فجاء الفعل وجد بدلاً عن أشم ليدل على أن يوسف -عليه السلام- لم يكن موجودًا حينها، ولما جاء القميص وجدت رائحته معه!.

حسناً ماذا بقي:

بقي القول، شكراً لأخي حسن على هذا التعقيب ولدي بعض المعاني عن كلمة عصافير، ولكن حين وصلت إلى نهاية هذه الزاوية طارت العصفورة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store