Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالرحمن عربي المغربي

عالمية العُلا.. وحكايات أزقة مكة!

A A
* نعم إنها العلا.. الحكايات والقصص والروايات لهذه العلا نسجت تفاصيلها ورسمت لوحة اجتماعية، فعلاً تعيش العلا حالة من الحب وكانت صورة العشق للتاريخ.. العلا ملحمة تاريخية في كل شي وقد عادت إلى واجهة الحضارة العالمية بكل ما فيها، لأنها في عمق التاريخ، وهي تزهو بكل تفاصيلها، وأولها مواقعها التاريخية ضمن رؤية سمو ولي العهد، فانتقلت العلا من المحلية إلى العالمية لتصبح عروس التاريخ وملتقى العالم، وهاهي تستقبل القادة الخليجيين في قمتهم الـ41 ليضفي ذلك مزيداً من الأهمية على هذه المحافظة العريقة التي تروي تضاريسها قصص التاريخ.

* أزقة مكة، صور وحكايات من عبق التاريخ.. كتاب ألفه المهذب عبدالله أبكر وعبدالله من أبناء مكة عاش حياتها وتفاصيلها وصورها وحكاياتها.. ويكفي ذلك أنه عايش الزمن ولفترة ولا تزال تلك الأزقة والأماكن محصورة في الذاكرة والخيال وحاضرة في قلوب من عشقها وعاصرها وتربى في أحضانها وعلى ترابها وداخل دور ورواشين تلك الحارات الأصيلة والجميلة بسكانها.

والكتاب يتحدث عن حياة الناس في تلك الأزقة الغابرة ويحكي صورًا اجتماعية واقتصادية وجغرافية وأدبية.. وقيمًا أخلاقية كانت متجسدة في هذه الأزقة وأخرى مرسومة على جدرانها ودكاكينها.. وقد ظلت عبر التاريخ إلى زمن قريب.

عبدالله أبكر في هذا الكتاب الأنيق أبدع في تقريب صور تلك الأزقة وما يدور فيها وما يقال عنها في أحاديث الناس اليومية وما يقصد منها منذ الصباح الباكر خصوصًا الأزقة المتحركة مرورًا بالأزقة العامة.. وانتهاء بالأزقة الصامتة تمهيدًا للعودة إلى البيوت.

انها حياة البساطة والمحبة والرقي.

مؤلف هذا الكتاب.. عبدالله أبكر في مقدمته يقول: «نعم يرحل الإنسان ولكن تبقى أعماله ومحاسنه وفضائله.. وإن كان قد عاش قليلًا.. تبقى ذكرى له في التاريخ على مر الأجيال.. تبقى صور إنسانيته مختزلة وتنتظر من يشرحها، هذه الأزقة هي خلاصة تاريخ اجتماعي وثقافي وجغرافي ومعماري وحضاري بالنسبة لمناخ مكة المتحرك على مر العصور.

* رسالة:

ليس هناك أخطر من الشائعات، فآثارها بالغة وقد تغير سلوكاً بأكمله وقد تغير سلوكيات مجتمع وتستطيع الشائعات أن تقضي على كل شي إذا لم يتم إيقافها، وتزداد خطورة هذه الشائعات إذا كانت هناك جهة معينة تزيد من ترويجها حتى تحقق مصالحها وطبعاً انتشار الشائعة تكون في المجتمعات غير المتعلمة وغير الواعية لأنه يمكن انطلاء الكذب والتضليل عليهم ومن هذا المنطلق فإن المجتمع الجاهل يكون مكاناً سهلاً وبيئة جاهزة للشائعة، فالرسالة هي أخذ المعلومة من مصدرها الرئيسي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store