Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
مبرد ياسين الشمري

الملّاح والعولمة

A A
(سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُون).

دعاء السفر نسمعه اثناء سفرنا على متن طائرات الخطوط السعودية منذ سنوات وكانت هي السبّاقة بذلك.

أحببت ان أكتب عن الملّاح الجوي (المضيف/ المضيفة) وهو الذي سبق الجميع للعولمة قبل ربع قرن؛ حيث كان العالم بالنسبة له قرية صغيرة يتنقّل فيها خلال ساعات ويعيش الواقع الحقيقي لمعنى القرية الصغيرة قبل ثورة التكنولوجيا في بداية العقد الأول للقرن الحالي.

لن اخفيكم سراً بإن أول وظيفة لي كانت مضيفًا جوياً بالخطوط السعودية؛ حيث كان للعمل فيها بعض السلبيات ولكن من الإيجابيات الكثير أهمها أنه عمل غير روتيني بسبب تغيير المكان والزمان والاتجاهات وحتى الوجوه.

أول رحلة لي أذكر لكم شعوري آنذاك لمشهد واقعي.. هناك في القارة الصفراء بشبه الجزيرة الهندية تحديداً بمدينة مومباي، تجد من المفارقات الطبقية العجيبة التي تتعدى عجائب الدنيا السبع، حيث انه على رصيف الفندق ذو الخمس نجوم تعيش عائلة أكلهم الجوع! يأكلون فتات بسيط من الخبز؛ بينما سيارة فارهة من نوع روز رايز أمام مدخله ينزل منها رجل أتخمه الشّبع.

لن أنسى ذلك المشهد ما حييت لدرس مجاني -ما زلت أحكيه لعائلتي- تتعلم فيه الرحمة والتواضع في صورة واحدة فقط وكذلك تعلمك ان تحافظ على النعمة وعدم الكبرياء.

ماهي إلاّ أيّام معدودة وأنت في قلب القارة العجوز في مدينة لندن بين تطوّر عمراني مبهر، وحدائق ساحرة ومواصلات متعددة من باصات لندن ذات الدورين إلى مترو بخطوطه الملونة على خريطة استرشادية مطبوعة أو معروضة.

لوهلة.. تُبهرك الحياة!! لا تصدق تلك الصور التي رأيتها لدمار حرب عالمية كانت هنا!! كيف تم تجاوز ذلك الدمار.

وهكذا هو الحال من مدينة إلى أخرى، إلى بلد، إلى قارة أخرى، ومن درس إلى محاضرة وأنت تكتسب المعرفة والعلم والثقافة كل ذلك قبل ربع قرن ومازال.

اسمحوا لي بأن أسمي الملاح الجوي (الجيل الخامس) الذي سبقنا، وأن نرفع لهم القبّعة لما يفعلون أثناء عملهم من أجلنا، يكفي أن نذكرهم أثناء أرق يصبنا بالنوم، يكفيهم من المعاناة بتغيير ساعاتهم البيولوجية، وكذلك اختلاف الأماكن وسلوكيات المسافرين.

** بوصلة:

لدايم السيف شعر كنت أردده كثيراً أثناء عملي كملاح جوي..

أسافر معك لبلاد وأنزل معك في بلاد

ومن غيمة لغيمة ولا للسماء حدّي..

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store