Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أحمد عبدالرحمن العرفج

كشف الحُجُب عن أسرار بعض الكتب

الحبر الأصفر

A A
عندما يصنف المصنف أو يؤلف المؤلف كتاباً وهو يرمي ويقصد إلى نشر فكرة، نعم قد تكون الفكرة واضحة في رأس المؤلف ولكنه لم يستطع أن يرسمها على الورق.

ولكن المؤلف الناجح الذي يستطيع إيصال الأفكار إلى القارئ بكل ذكاء ودقة وبساطة، وإذا أردنا أن نُعرِّف الكتابة بتعريف بسيط، فهي «نقل الأفكار من الرأس بكل دقة ورسمها على القرطاس».

يتفوق المؤلفون في الغرب على المؤلفين في الشرق بهذه الميزة، أعني وضوح الهدف من التأليف وشرح الغاية من التصنيف، وقد تعلمت ذلك منهم كما تعلمت من المؤلفين الأوائل أمثال: السيوطي والطبري والجاحظ والزمخشري وغيرهم، لذلك سأعطيكم الآن مكسرات معرفية قصيرة تحتوي كل مكسرة على زبدة باب الكتب التي ألفتها وسبب التأليف.

أولاً: كتاب «الغثاء الأحوى في غرائب الفتوى»..

كانت فكرة هذا الكتاب اقتراحاً من أستاذي في المرحلة الثانوية في معهد عنيزة العلمي وهو الشيخ الفاضل العالم الجليل «عبد العزيز المساعد»، حيث قال لي: ليتك يا أحمد تجمع الفتاوى الغريبة والشاذة في كتاب، وبعد عشرين سنة تحقَّق الأمرُ وصدر الكتاب.

ثانياً: كتاب «أصحاب السعادة»..

جاءت فكرة هذا الكتاب حين سمعت الجدل الكبير بين الناس حول مفهوم السعادة، لذلك بدأت أجمع ما قيل في الفكر البشري حول السعادة ودلالاتها ومتى تتحقق ولمن تتحقق، وقد استغرقت المدة التي جمعت فيها مادة هذا الكتاب أكثر من عشرين سنة، وفي النهاية صدر الكتاب وهو يضم أكثر من ثلاثمائة رأي في السعادة.

ثالثاً: كتاب «يوميات مع المشي والخطوات»..

جاءت فكرة الكتاب كمحاولة لجمع ما قاله الأنبياء والفلاسفة والمفكرون والكتَّاب والشعراء حول أهمية المشي كطاقة روحية وفكرية، ودور المشي في توليد الإبداع والإلهام وتخفيف التوتر، وفعلاً بدأت أجمع ما قيل حتى صدر كل ما قيل في كتاب تضمه أرفف مكتبة جرير.

رابعاً: كتاب «سفينة نوح»..

وهو الذي يتحدث عن رؤية المملكة «2030 «، جاءت فكرة التأليف من خلال الأسئلة التي ترد عليّ وعلى برنامج «يا هلا بالعرفج» وبعد كثرة الأسئلة قررت أن أكتب هذا الكتاب لتبسيط وشرح مفاهيم الرؤية وكيفية تحقيق مستهدفاتها، وقبل سنة صدر الكتاب وهو متوفر أيضاً في زوايا وممرات مكتبة جرير.

حسناً ماذا بقي:

بقي القول: هذه نبذة عن بعض الأفكار التي تدفع المؤلف للتأليف، وقد ذكرتها من باب التمثيل والاستشهاد وليس من باب الحصر، ولقد بقي لكم في ذمتي الحديث عن الكتب الباقية، مثل كتاب «الكتابة العلاجية»، وكتاب «يوميات مع الأزواج والزوجات»، وكتاب «المختصر من سيرة المندي المنتظر»، وأخيراً كتاب «النواصي»، وكتاب «المهمل من ذكريات طالب تمبل»، و «حوار حول العلاج بالتسامح».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store