Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد خضر عريف

رحم الله «حكيم» الصحافة: عبد الله منَّاع

A A
أستعير من إخوتنا أهل الشام كلمة (حكيم) لأطلقها على فقيد الفكر والثقافة والصحافة في بلادنا والعالم العربي كله: الدكتور عبد الله مناع. وفي استخدام كلمة (حكيم) تورية دون شك، فالحكيم عند أهل الشام هو الطبيب، وقد جعلوها كلمة قابلة للتصريف والاشتقاق فقالوا: تحكمتُ عند الحكيم فلان، أي تعالجت وتطببت، والحكمة في هذا المستشفى جيدة، أي العلاج جيد.

والدكتور عبد الله مناع رحمه الله كان حكيماً بالمعنيين، فهو طبيب أسنان ماهر وكان من الرعيل الأول من أطباء الأسنان السعوديين، وتخرج في مصر وفي جامعة الإسكندرية تحديداً عام 1962م، وحصل على بكالوريوس طب وجراحة الفم، وهذه الكلية هي أعرق كليات طب الأسنان في مصر والعالم العربي. وإلى عهد قريب وعند افتتاح كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبد العزيز، تعاقدت الكلية مع مجموعة من أساتذتها وبعضهم ما زال على رأس العمل حتى الآن.

ورغم براعته في هذا النوع من الحكمة، إن جاز التعبير، إلا أنه كان حكيماً جداً في مجال الصحافة والكتابة الأدبية والسياسية، وقد بدأ رحلته مع الصحافة منذ أكثر من ستين عاماً حين كان يراسل مجلة الرائد الأسبوعية في جدة التي كان يصدرها عبد الفتاح أبو مدين رحمه الله، ونشر فيها سلسلة قصص في تسع حلقات عنوانها: «قمم الشقاء».

وبعد عودته الى أرض الوطن واصل مسيرته الصحفية التي استمرت حتى وفاته، وانقطع عن عمله المهني الطبي مبكراً وكان ذلك عام 1974م. ومسيرته الصحفية شملت كتاباته في «الرائد» وصحيفة المدينة وصحيفة البلاد، وعُيِّن سكرتيراً للجنة الإشراف على تحرير صحيفة البلاد لمدة خمس سنوات، حتى أسس مجلة (اقرأ) وعُيِّن رئيساً لتحريرها عام 1974م، وصدر العدد الأول منها في 24/11/1394هـ، وترك رئاستها لفترة وعاد إليها عام 1399هـ واستمر حتى عام 1407هـ -1987م.

وتعود معرفتي للدكتور عبد الله مناع الى عام 1395هـ حين كنت أزوره في مكتبه في مجلة اقرأ الناشئة وقتها، وكان مكتبه يقع بالقرب من مطابع الأصفهاني في شارع المطار بجدة، وكنت وقتها محرراً في مجلة (الجناح الأخضر) التي كانت تصدرها الخطوط الجوية السعودية، وكانت كلتا المجلتين تُطبع في دار الأصفهاني، وكلما حضرت للمطبعة لمراجعة الطبعة كنت أنتهز الفرصة لزيارة الدكتور عبد الله في مكتبه الذي كان يستقبلني أحسن استقبال ونمضي بعض الوقت في نقاش فكري وأدبي، ولا يبخل علي بنصائحه وتوجيهاته وتجاربه في الصحافة والإعلام، ويجيب على أسئلتي واستفساراتي وأنا وقتها شاب صغير دون العشرين، وقد أفدت كثيراً من لقاءاتي معه في مسيرتي الصحفية، كاتباً ومصححاً ورئيس تحرير لثلاث مجلات على مدى أربعين عاماً. وخلال تلك السنوات كنت ألقاه باستمرار في إثنينية الشيخ عبد المقصود خوجة شافاه الله، وفي لقاءات بعض أحبابه وأحبابي من أمثال معالي الشيخ أحمد محمد صلاح جمجوم رحمه الله. ثم تشرفت بزمالته حين كنا أعضاء في لجنة تسمية الشوارع والميادين بجدة سوياً في فترة أمانة المهندس عبد الله المعلمي -كما أذكر-، أفادت اللجنة كثيراً من الأسماء التي قدمها للتسمية من الشخصيات الجُديّة التي يعرفها أو عرف عنها من آبائه وأجداده، فهو جُدّي عريق من حارة البحر كما هو معروف، كما وضعنا سوياً معايير تصنيف شوارع محافظة جدة بين (أ) و(ب) و(ج) ولم ننقطع أبداً بل كنا نلتقي كل أسبوع في دار أخينا الأستاذ سمير صادق دحلان بتشريف أخيه وأخينا سعادة الدكتور عبد الله صادق دحلان رجل العلم والأعمال، وصديقه المقرب سعادة الدكتور أسامة أبو غرارة.

وكان كل لقاء مع المناع أشبه بمحاضرة مستفيضة في شؤون السياسة والفكر والثقافة والصحافة، وكانت ذاكرته حديدية إلى آخر يوم من حياته.

أدعو من خلال هذا المنبر الوطني الى تكريم هذه الشخصية الصحفية الرائدة، وأستحثُّ كلَّ من عرفوه لإصدار مؤلف جدير به تفيد منه الأجيال المعاصرة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store