Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
مبرد ياسين الشمري

قلادة التاريخ

A A
يقول أبو الطيب المتنبي:

الرّأيُ قَبلَ شَجاعةِ الشّجْعانِ

هُوَ أوّلٌ وَهيَ المَحَلُّ الثّاني

فإذا همَا اجْتَمَعَا لنَفْسٍ حُرّةٍ

بَلَغَتْ مِنَ العَلْياءِ كلّ مكانِ..

شكراً لسيدي العازم الطموح الأمير محمد بن سلمان حفظه الله ورعاه لخططه المستقبلية لوطننا الغالي وهو يرسم رؤية طموحة ويوظف جميع المقدرات الممكنة لمصلحة الوطن السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

فلقد انبهرت من خلال رحلة عمل كانت لمدينة العُلا التي كنت لا أعرف عنها أي شيء إلاّ من خلال قراءة على استحياء لكتب التاريخ.

العُلا هي مدينة جميلة تقع بالشمال الغربي للمملكة العربية السعودية لها من اسمها نصيب بالعلو والارتفاع السامي مجد وتاريخ، وإن من الصدف التي لفتت انتباهي لها أن اسمها يبدأ بأول حرف من الحروف الابجدية العربية، ويأبى إلاّ أن ينتهي حرفها الأخير بأن يكون الأول من حيث الترتيب الأبجدي كذلك.

عندما تزور مدينة العلا أو تقرأ تاريخها تتزاحم الى ذهنك أسماء وصفات عديدة وفريدة لتتغزل بها، ولقد اخترت أن أسمّيها (قلادة التاريخ) لعدة أسباب منطقية؛ منها ما هو تاريخي مر بي عبر قراءتي لكتب تاريخية لعصور وممالك سابقة، والأهم بوقتنا الحاضر هو اهتمام ولي أمرنا خادم الحرمين الشريفين بها وسمو ولي العهد محمد بن سلمان وإنشائهما للهيئة الملكية للعُلا.

عزيزي القارئ الكريم..

انت أمام خيارين لتعرف ما أعني بـ(قلادة التاريخ)، إما أن تقرأ عنها بكتب التاريخ وتستمتع بتلك القراءة وتكتفي بما حصل لي من واقع ملموس بمتناول اليد، أو أن تزورها ويسحرك جمالها الأخاذ بجبالها ذات التشكيلات العجيبة، ونسيم هواها النقي الذي تنفسهُ أهلها الكِرام الانقياء وتأّصل بهم..

يقول جميل بثينه:

أقول لداعي الحب والحجر بيننا

ووادي القرى لبيك لما دعانيا

يا ابنة الحضارة.. وقلادة التاريخ.. وتاج مستقبله المزهر.. يا مدينة العُلا أنت في أيدٍ أمينة وفكر طموح وقلب محب، أقول لك بكل تفاؤل أبشري بالخير واستبشري، فولي عهدنا وأميرنا وراعي تقدمنا نحو المجد الأمير محمد بن سلمان خطب ودك.

يا ابنة الحضارة وقلادتها وتاجها الذي رُصّع بمسمى ملكي استعدي لزفاف عالمي قريب يفرح الوطن وأبنائه.

** بوصلة:

شموخ عز.. يا العُلا سامية فوق

قلادة التاريخ من عصر ديدان

جالك محمد عزم ولبسك طوق

في عصر حلال الصّعيبات سلمان

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store