Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

4 توصيات لتعزيز الأمن الفكري عبر المواقع الإلكترونية

4 توصيات لتعزيز الأمن الفكري عبر المواقع الإلكترونية

دراسة تطالب بتفعيل المواد المسموعة والمرئية

A A
قدمت دراسة حديثة 4 توصيات لتعزيز الأمن الفكري بالمجتمع السعودي من خلال المواقع الإلكترونية شملت: العمل على تفعيل دور المواقع الإلكترونية في زيادة عددِ الموضوعات التي من شأنها تحقيق الأمن الفكري، والتي تبيَّنَ مِن نتائج الدراسة أنَّ درجة إسهام المواقع في تعزيزها كان غير كافٍ. تفعيل المواد العلمية المسموعة والمرئية؛ لأنها الأسرع انتشاراً والأكثر مشاهدة. ضرورة عمل صيانة دورية وبرمجية للمواقع وربطها بالمواقع الإلكترونية الأخرى ذات الهدف الفكري، والعمل على تطوير المواقع الإلكترونية وفقاً للأحداث الفكرية بما يتناسب مع متغيرات العصر. طباعة مجلة شهرية دورية وإيصالها إلى أكبر قدرٍ من أفراد المجتمع؛ لتحقيق الهدف الذي مِن أجله دُشِّن الموقع الإلكتروني.

وأوضحت دِّراسة أنَّ الموضوعات التي مِن شأنها تحقيق الأمن الفكري في المجتمع السعودي يتباين حجم استخدامها في المواقع الإلكترونية في مجال دعم ومساندة الترابط الاجتماعي، وفي مجال ترسيخ الطاعة لولي الأمر، وفي مجال تنمية الوعي الأمني.

وبالتطبيق على أحد المواقع الإلكترونية صنفت الدراسة الموضوعات من خلاله على النحو التالي: موضوعات تم عرضها بشكل غير كافٍ؛ لتحقيق الأمن الفكري في المجتمع السعودي، وهي: موضوعات (التماسك الأسري، الخطباء، المدرسة، العلماء، الحوار الوطني، الوطنية والانتماء، التعامل مع غير المسلمين، برامج الأمن الفكري، الأساليب الواقية من ظاهرة التكفير، مواجهة الغزو الثقافي). وموضوعات كان عرضها مناسباً وكافياً؛ لتحقيق الأمن الفكري في المجتمع، وهي: موضوعات (الوسطية ونبذِ التطرف، مواجهة الإرهاب).

وأعدت الدراسة الباحثة بشرى محمد الدبيخي ـ باحثة دكتوراه الفلسفة في علم الاجتماع بهدف تحليل محتوى بعض المواقع الإلكترونية لاستخلاص أسباب تعزيز ثقافة الأمن الفكري في المجتمع السعودي خاصة في ظل التغير والتقدم التكنولوجي والتقني الذي يمرُّ به المجتمع. وتناولت الباحثة المجالات التالية: دعم ومساندة الترابط الاجتماعي، ترسيخ ِالأمن السياسي والطاعة لولي الأمر، الأمن الثقافي وتنمية الوعي الأمني.

وحظيت الدراسة بدعم من الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود؛ لتكون للنشر في كتاب علمي يخدم الباحثين في المجال الاجتماعي خاصةً، وكافة المجالات العلمية الأخرى المختلفة عامةً.

توصيات الدراسة
  • زيادة طرح موضوعات الأمن الفكري بالمواقع
  • تفعيل المواد العلمية المسموعة والمرئية
  • صيانة المواقع وتطويرها وفقاً للمستجدات
  • إصدار مجلة شهرية وإيصالها لأكبر شريحة


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store