كشفت إحصائية لوزارة الداخلية عن أن منطقة الرياض سجلت العدد الأعلى في مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا بـ 4852، تليها منطقة مكة بـ 2636 ثم القصيم بـ 2557 وذلك خلال الفترة من 11/6 وحتى 17/6/1442 هـ فيما بلغ العدد الإجمالي للمخالفات 18563.

وجددت الداخلية التأكيد على العقوبات المقررة حال عدم التزام منشآت القطاع الخاص بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع تفشي فيروس كورونا (كوفيد –19).

وقالت الوزارة في بيان لها عبر «تويتر» إن عدم التزام منشآت القطاع الخاص بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية يشمل ما يلي: السماح بدخول غير الملتزمين بلبس الكمامة الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم، وعدم تأمين المطهرات والمعقمات في الأماكن المخصصة لجهاز قياس درجات الحرارة للموظفين والعملاء عند مداخل المولات والمراكز التجارية، إلى جانب عدم تطهير العربات وسلال التسوق بعد كل استخدام، وعدم تطهير المرافق والأسطح وإغلاق أماكن ألعاب الأطفال وأماكن قياس الملابس ونحوها. وقالت الداخلية إنه في المرة الأولى تكون عقوبة المنشأة/ المسؤول الغرامة 10 آلاف ريال وتضاعف الغرامة في المرة الثانية أما في المرة الثالثة، فتتم مضاعفة العقوبة وإحالة المسؤول للنيابة العامة.

وأوضحت أنه في حال كانت المنشأة تابعة للقطاع الخاص وتم تكرار المخالفة للمرة الأولى يتم إغلاقها لمدة ثلاثة أشهر، وفي حال تكررت للمرة الثانية سيتم إغلاق المنشأة ستة أشهر.

ودعت كل من يعلم عن أي تجمع مخالف إبلاغ الجهة المختصة عن مكان حدوثه، وذلك على الرقم المجاني 999 في جميع مناطق المملكة، باستثناء منطقتي مكة المكرمة والرياض، فيكون الإبلاغ على الرقم 911.