Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الحوار الوطني» يناقش تأثير الرقمنة على العملية التعليمية في «ملتقى مكة»

«الحوار الوطني» يناقش تأثير الرقمنة على العملية التعليمية في «ملتقى مكة»

في اللقاء الثاني للمركز «عن بعد» ضمن 8 لقاءات

A A
ناقش «مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني» تأثير الحوار الرقمي على العملية التعليمية، وذلك خلال اللقاء الثاني للمركز «عن بعد»، الأربعاء الماضي، ضمن مبادرة الحوار الرقمي في ملتقى مكة الثقافي في دورته الخامسة المقامة تحت عنوان: «كيف نكون قدوة في العالم الرقمي؟».

استضاف اللقاء الدكتور شارع الوديان، أستاذ القيادة التعليمية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، والدكتور نايف الهذلي مشرف مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بمنطقة مكة المكرمة، وشوقية الأنصاري معلمة ومدربة معتمدة.

وتناول اللقاء الذي أدارته أمل سراج إعلامية بهيئة الإذاعة والتلفزيون، تعريف الحوار الرقمي، وأثره في العلمية التعليمية، وطرق توظيف الحوار الرقمي وتأثيره على جودة العملية التعليمية.

بدون لغة الجسد

وتحدث، الدكتور شارع الوديان،عن أهمية امتلاك المهارة والحكمة في الحوار الرقمي خلال العملية التعليمية لإحداث التأثير المطلوب.

ودعا الوديان، إلى توظيف وسائل التعليم الرقمي في العملية التعليمية مع وجوب معرفة أن الحوار الرقمي اليوم يختلف عن الحوار التقليدي وذلك كونه يفتقد للغة الجسد وهذا الاختلاف يجب أن يأخذه ممارس التعليم عن بعد بمحمل الجد وذلك من أجل إحداث التأثير المطلوب، مشددًا على أهمية تحديد الهدف والغاية من التعليم الرقمي.

توظيف الوسائل

من جهته استعرض الدكتورنايف الهذلي، توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، لافتا أن هناك مواقع إلكترونية تحوي معارف وعلوم مساعدة للعملية التعليمية.

وقال: لاشك في الفوائد الكبيرة التي انتجتها التقنية اليوم ولكن أيضا يجب ان نؤمن بأن من سلبياتها هو التباعد الجسدي والذي قد يتسبب في أخذ المعلومة بمنحنى غير المقصود منها.

​المهارات الرقمية

من جهتها تحدثت شوقية الأنصاري، عن التأثر في العملية الحوارية الرقمية وأهمية امتلاك المهارات الرقمية لإتقان العملية التعليمية، وختمت حديثها بعرض عدد من المشاركات الإبداعية للطلاب والطالبات في مسابقات متنوعة كنتائج لتأثير الحوار الرقمي في العملية التعليمية.

8 لقاءات افتراضية

وتعد مشاركة المركز في ملتقى مكة الثقافي في دورته الخامسة تتمثل في إقامة ثمانية لقاءات افتراضية لعدد من المشاركين يجري خلالها طرح القضايا الحوارية المختلفة التي تنسجم مع طبيعة الملتقى ومع رسالة وأهداف المركز لنشر وتعزيز ثقافة الحوار وترسيخ قيم التعايش والتلاحم الوطني.

وتسلط اللقاءاتُ الضوء على عدد من الموضوعات المهمة منها المعارف الرقمية وتأثيرها في المجتمع، وتوظيف الحوار في العالم الرقمي، وتأثير الحوار الرقمي في العملية التعليمية، والإبداع في الحوار الرقمي، والثقافة الرقمية وعملية التحول الوطني، وتأثير الثقافة الرقمية في المنظومة التربوية، والمواطنة الرقمية بالإضافة إلى تعزيز الولاء الوطني ودوره في حماية النسيج المجتمعي، والحوار حول تأثير المعرفة الرقمية على مستوى إنجاز الوزارات الحكومية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store