Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
خالد مساعد الزهراني

تعديلات نظام العمل (دخول مباشر)..!

صدى الميدان

A A
* إضافة المواد التالية إلى الباب الثالث المتعلق باستقدام العمالة الأجنبية: ربط الاستقدام، والحصول على الرخصة بـ: 1ـ معادلة المؤهلات من وزارة التعليم، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. 2)ـ قاعدة بيانات المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف، بحيث لا يتم استقدام عمالة على وظائف أبناء الوطن يحملون مؤهلاتها.

* يُعالج وضع العامل المتوقف عن العمل لثلاثة أشهر متتالية لأسباب لا تتعلق بحقوقه العمالية أو أخل بشرط من شروط الرخصة أو وُجد من أبناء الوطن من يقوم مقامه أو تمت التسوية معه، بإنهاء رخصة العمل الخاصة به، والهدف من ذلك وضع آلية لخروج العمالة الوافدة، والقضاء على التكدس.

* ترتبط جميع علميات التوطين، والتوظيف بالمنصة الوطنية الموحدة للتوظيف، ويكون التسجيل فيها إلزاميًا، وفي ذلك ضمان رصد، ومراقبة عمليات التوطين، وضمان إحلال أبناء الوطن في تلك الوظائف المشغولة بوافدين، ومكافحة جريمة (التستر).

* تُعدل المادة 98 بما يؤكد: عدم جواز زيادة ساعات العمل عن 8 ساعات في المعيار اليومي أو 40 ساعة في المعيار الأسبوعي، و6 ساعات يومياً، أو 30 ساعة أسبوعياً في شهر رمضان، والهدف من ذلك الانسجام مع المعايير الدولية، وزيادة الجاذبية لسوق العمل في القطاع الخاص.

* إضافة مادة جديدة إلى الفصل المتعلق بإنهاء عقد العمل تنص على: لا يجوز إنهاء عقد العمل إلا للأسباب المذكورة في هذا النظام، وفي ذلك قطع لتلك الممارسات التعسفية، والاجتهادات الفردية من أرباب العمل، ودعم ما يرجوه الموظف من أمان وظيفي في هذا القطاع المهم.

* إضافة المواد التالية إلى قواعد التأديب: يجب التدرج في إيقاع العقوبات على العامل.. لا يجوز إيقاع الجزاء التأديبي بناء على مخالفة لم ترد في لائحة تنظيم العمل.. إضافة بند إلى المادة 65 تنص على: عمل العامل هو بذل العناية اللازمة في عمله، وليس تحقيق نتيجة.. كذلك إضافة مادة في الأحكام الختامية للنظام تنص على الآتي: يقع عبء الإثبات في الدعاوى الناشئة في تطبيق هذا النظام على صاحب العمل. (الطرف الأقوى في العلاقة العمالية).

* إضافة مادة تنص على عدم جواز تشغيل العامل خلال الإجازات المذكورة في المادة 112، واللائحة التنفيذية للنظام إلا بموافقته، مع عدم الإخلال بتعويضه ببدل نقدي أو أيام إجازة أخرى في حال موافقته، مع إضافة بند ينص على زيادة أيام الإجازة الرسمية، ومساواتها بقطاع البنوك على سبيل المثال.

* ما سبق يأتي خلاصة ما وصلني من اقتراحات من أبناء الوطن، الذين بقدر حرصهم على أن يسهموا في تنمية الوطن من خلال عملهم في القطاع الخاص، فإنهم يأملون أن تأتي التعديلات المزمع إجراؤها على نظام العمل بما يحقق لهم الأمان الوظيفي، وعلمي وسلامتكم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store