Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أ.د. عبدالله السالم

قانون اللا ديمومة

A A
لكي تستطيع العيش بسلام في هذه الحياة تحتاج إلى فهم بعض قوانينها التي تسيِّرك.. من ضمن هذه القوانين «قانون اللا ديمومة» The law of non-permanence ومعناه أن كل شيء فيها لا يدوم، وكل شيء إلى زوال، وأن الأكيد فيها هو التغيير.

وهناك عدة أمثال تعكس المعنى السابق، من بينها: «الدائم هو الله» و»لا شيء يدوم» و»دوام الحال من المحال».

الإعلامي أحمد الشقيري تناول هذا القانون بشرح مبسط في اليوتيوب، استفدت منه في شرحي التالي:

لو تأملت صحتك لوجدت أنها لا تدوم على حال واحد، وكذلك كريات الدم الحمراء والبيضاء بداخلك تتجدد باستمرار.

الغنى لا يدوم، الفقر لا يدوم، الجاه لا يدوم، المنصب لا يدوم، اللذة لا تدوم، والألم لا يدوم، السعادة لا تدوم، والحزن لا يدوم... وكذلك عشرات المتغيرات في حياتك لن تدوم على حال واحد.

كذلك كل شيء في حياتك يتغير، علاقتك مع الناس تتغير، والأشخاص من حولك يتغيرون.. تأمل مثلاً: الأب، الأم، الزوجة، الأخ، الأخت، الابن، الابنة، كل واحد من هؤلاء لا يبقى بجانبك للأبد، وإنما يمضون في حياتهم حسب أدوارهم وسنن الحياة.

الاقتصاد أيضًا لا يدوم على حال واحد، فالرخاء بعد مدة قد يتحول إلى شدة، والعكس صحيح، عليك أن تتكيف مع هذا القانون ولا تصطدم معه.

قال أحد الفلاسفة: «إذا أردت أن تعيش في سعادة، فعليك التعايش بسلام مع نفسك».. فمن يعش في سلام داخلي مع نفسه يكن أكثر استقرارًا وتوازنًا من ذلك الذي لا يجد وقتًا للتأمل ومراجعة نفسه، ولا يعرف القناعة والتمتع بما أعطاه الله من نعم، ودائمًا يلهث.

وهناك قوانين أخرى لها صلة بقانون اللا ديمومة، من بينها:

* قانون اللا تعلق: وخلاصته لا تتعلق بالأشخاص -أيًا كانوا- لأنهم قد يخذلونك في المواقف التي تتوقع فيها مساندتهم لك، وتوقع الأسوأ منهم قد يساعدك على التكيف.

فمن يظن أن الزوجة باقية إلى جواره للأبد، قد يصدم بزوجة جاحدة للمعروف.

قال الله تعالى: (ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما، فلم يغنيا عنهما من الله شيئًا، وقيل ادخلا النار مع الداخلين)، آية 10، التحريم.

ومن يتوهم أن جميع أولاده سيعترفون بفضله في تريبتهم، قد يتفاجأ بنوع عاق يخرج من بينهم.. قال الله تعالى: (إن من أزواجكم وأولادكم عدوًا لكم فاحذروهم...) آية 14، التغابن.

* قانون عدم الإسراف في المشاعر: عندما تحب لا تبالغ في مشاعرك فقد يتحول الحبيب إلى عدو يومًا ما، وعندما تكره، لا تفرط في كرهك، فقد يتحول عدوك إلى صديقك يومًا ما.. فأحوال البشر متقبلة حسب نفسياتهم، وأمزجتهم، ومصالحهم.

* قانون اللا ملكية: فالأشياء التي نملكها في هذه الحياة -مثل الاكسسوارات التي نتزين بها- لا تدوم معك بل تتركها وتغادر الحياة بدونها.. قال الله تعالى: (المال والبنون زينة الحياة الدنيا...) آية 46، الكهف.

في الختام: لا تيأس من روح الله، فهو الدائم في هذا الكون وبيده كن فيكون، وهو قادر على تغيير الأحوال، وبيده المحو والثبات لأقدار خلقه.

ولنا في صبر أيوب حكمة، ولنا في حسن ظن يعقوب بربه أسوة، حيث كان يطلب من أبنائه البحث عن يوسف وأخيه ويوجههم: (.. ولا تيأسوا من روح الله، إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون) آية 87، يوسف.. ثم جاءهما الفرج بعد سنين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store