Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
منى يوسف حمدان

مسبار الأمل وسبر أسرار الكون

A A
الإمارات العربية المتحدة تحقق حلمها في وصول رحلتها الاستكشافية الفضائية للمريخ.. وتصدرت أخبار مسبار الأمل كل عناوين الصحف ووسائل الإعلام في كل بقاع الأرض.

مسبار الأمل الإماراتي انطلق من الأرض قبل سبعة أشهر، وصل إلى المدار حول الكوكب لتصبح الإمارات خامس من ارتاد الفضاء لهذه المهمة بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وأوروبا والهند.. والآن يستطيع علماء الإمارات دراسة الغلاف الجوي للكوكب، وسيراقبون كيف تتسرب الذرات المحايدة من الهيدروجين والأكسجين، وبقايا المياه الوفيرة من المريخ إلى الفضاء.

هذا المسبار يتحرك بسرعة تزيد على 120 ألف كيلومتر في الساعة، وهو بحاجة إلى إطلاق محركات الكبح لمدة تصل إلى 27 دقيقة للتأكد من التقاطه بواسطة جاذبية الكوكب.. هذا الحلم الإماراتي العربي الخليجي أصبح حقيقة ومحل التقدير العالمي وبنجاحه يستطيع العلماء البدء في مهمة علمية تهدف إلى دراسة مناخ المريخ.. يجري التحكم في المهمة في مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي، وتتم إدارة البيانات الواردة بشأن أداء محركات مسبار الأمل، بحيث لا يستطيع أي شخص أن يتدخل إذا حدث خطأ ما.. ستكون هذه الرحلة العلمية مصدر إلهام للشباب العربي من أجل دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في المدارس وعلى مستويات التعليم العالي.

أبناء الإمارات حولوا أحلامهم إلى حقيقة وواقع يعيشونه ويشهد على ذلك كل أبناء الأرض وقد حققوا طموحات أجيال من العرب ظل يراودهم الأمل لوضع أقدامهم في سباق الفضاء.

الإمارات بنت نموذجًا فريدًا للتنمية تؤكد على ان العرب أهل حضارة يفخرون بها ويجددون لهم مواعيد مع الإنجازات الكبرى ويعانقون الفضاء في زمن قياسي.. الكفاءات والمواهب والقدرات الفكرية والعلمية والهمم العالية يمتلكها شباب المنطقة وسوف يبرهنون على أنهم سيضعون لهم بصمة في عالم الفضاء وسيسطرون صفحات جديدة من الأمجاد تعيد إلى الأذهان ريادة العرب في صناعة الحضارة الإنسانية في زمن استثنائي بمعنى الكلمة

.. والريادة العالمية والسباق نحو القمم متاح لكل من خطط وتسلح بأدوات العصر، إنه العلم يسبر أغواره في الفضاء الشاسع.. ونحن بانتظار المزيد من الأخبار المفرحة لشباب المنطقة وسنعمل على استثمار الفرص لتحقيق الأحلام.

كلما ارتفعنا بأحلامنا نحو النجوم والكواكب سنجد لنا هناك موقعًا رياديًا يليق بنا، ولن يكون للإنسان إلا ما سعى من أجل تحقيقه، وعند الله لا تضيع الأمنيات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store