Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
شريـف قـنديـل

أرض الأمازون.. وأرض فلسطين!

إضاءة

A A
فيما رضي الفلسطينيون بنصف الأرض -أرضهم التاريخية- لإقامة دولة، قبل أن يرضوا بالثلث ثم بالربع والخمس والسدس، دون جدوى، يسعى الزعيم القبلي في البرازيل راوني ميتوكتيري لانتزاع اعتراف بالأراضي التاريخية للسكان الأصليين «الأمازون» وترسيم حدودها!.

وفيما يشبه أفلام الخيال السياسي يشارك راوني (91 عاماً) في بث حي عبر «فيسبوك» بعنوان «حماية الأمازون» ينظمه عدد من المنظمات غير الحكومية للضغط على حكومة الرئيس اليميني المتطرف جايير بولسونارو التي تواجه انتقادات واسعة بسبب سياساتها البيئية!

وقال راوني في مقطع فيديو نقلته وكالة فرانس برس «أشعر بحزن شديد وأنا أرى يومياً ما تتعرض له أرضنا من تدمير».. لقد كان التدمير الذي يقصده ويلتاع عليه هو التدمير البيئي، فيما تتعرض أرض فلسطين، بل إنسان فلسطين الى القتل والحرق والتنكيل على يد اسرائيل!

يقول الرجل باكياً: «أريد ترسيم حدود أراضي كابوت-نينور الأصلية، فهذه هي مهمتي الأخيرة، ويجب أن أنجح فيها على الرغم من تقدمي كثيراً في السن». ويضيف إنها «الأرض» التي دفن فيها والده وأجداده!

أما في فلسطين فقال أبو عمار هذه أرضنا، وظل يقولها حتى مات، وقالها أبو جهاد خليل الوزير وظل يقولها حتى قتل، وقالها صائب عريقات وظل يقولها حتى مات! قالها غسان كنفاني في بيروت، حتى اغتيل، وقالها كمال عدوان حتى قتل، وقالها كمال ناصر حتى سفك دمه والقائمة تطول تطول!.

لن أقلل من شأن مهمة راوني المكافح من أجل حماية الأرض في البرازيل، ولن أهبط أو أفتّ من عزيمته أمد الله في عمره، لكنني تذكرت أرض فلسطين تلك المنطقة الجغرافية الواقعة جنوب شرق البحر المتوسط.. فلسطين أرض الحضارات وملتقى الأديان، التي ظلت تنعم بحريتها حتى كانت نكبة 1948 حيث تم تهجير مئات الآف الفلسطينيين من وطنهم!.

جغرافياً وبيئياً تقسم فلسطين إلى أربع مناطق، وهي من الغرب إلى الشرق السهل الساحلي، والتلال، والجبال (جبال الجليل وجبال نابلس وجبال القدس وجبال الخليل) والأغوار (غور الأردن). وفي أقصى الجنوب هناك صحراء النقب.

وبين جبال نابلس وجبال الجليل يقع مرج بن عامر ويقطع جبل الكرمل، الذي يمتد من جبال نابلس شمالاً، غرباً السهل الساحلي. تتراوح الارتفاعات من 417 متراً تحت مستوى البحر في البحر الميت (وهي أخفض نقطة على سطح اليابسة في العالم) إلى 1204 أمتار فوق مستوى البحر في قمة جبل الجرمق.

هل أزيد؟! نعم سأزيد فبعض الأبناء من أجيالنا الطالعة التي يحاولون إقناعها بحب اسرائيل، لا تعرف أن الأخيرة احتلت الضفة الغربية وقطاع غزة في نكسة 1967.. ومن نكبة الى نكسة، ومن اتفاقية الى أخرى، ظلت الأرض تتضاءل حتى وصلنا الى ما وصلنا اليه!

لقد رُسّمت حدود الانتداب البريطاني على فلسطين، فكانت الحدود تمتد بشكل طولي من الشمال إلى الجنوب على نحو أربع درجات عرض، حيث تمتد بيـن دائرتي عرض 29,30 و 33,15 شمالاً وبين خطي الطول 34.15 و35.40 شرقاً، بمساحة 26.990 كم2، بما في ذلك بحيرة طبريا ونصف البحر الميت. يحدها من الغرب البحر المتوسط بساحل طوله 224 كم، ومن الشرق سورية والأردن، ومن الشمال لبنان، ومن الجنوب مصر وخليج العقبة.

وفلسطين مستطيلة الشكل طولها من الشمال إلى الجنوب 430 كم، أما عرضها ففي الشمال يراوح بين 51 - 70 كم، وفي الوسط 72 - 95 كم عند القدس، أما في الجنوب فإن العرض يتسع ليصل إلى 117 كم عند رفح وخان يونس حتى البحر الميت.

إنها أرض فلسطين التي ضاع بعضها بفعل الحروب، وضاع الآخر بفعل السلام المكذوب! هذه أرض فلسطين الحاضنة لكنيسة المهد والمسجد الأقصى السليب!.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store