Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ابن مكة المكرمة.. المفتون بوالدته

ابن مكة المكرمة.. المفتون بوالدته

A A
المولد والنشأة:

الشيخ أحمد زكي بن حسن بن سعيد بن محمد يماني الحسني المكي الشافعي (١٣٤٨- ١٤٤٢هجرية).

وُلد يوم 30 يونيو/‏‏ حزيران 1930 في مكة المكرمة في حي الشامية، لأسرة محافظة، إذ كان والده الشيخ حسن يماني عالمًا شرعيًا، تقلد الفتوى في إندونيسيا وماليزيا.

تأثر بوالدته التي قال عنها: «يصعب أنك تسأل ابنًا مفتونًا بأمه عن والدته، كانت أولا امرأة صدوقة.. كانت معروفة أيضًا بالتديّن وحافظة للقرآن، سافر والدي وكانت وحيدة لكنها ربت أولادها وأنا كنت آخر أبنائها، ماتت رحمها الله وعمرها 103 سنوات».

الدراسة والتكوين:

بعد أن حصل على المرحلة الثانوية في مكة المكرمة سافر أحمد زكي يماني إلى العاصمة المصرية القاهرة لينال فيها درجة الليسانس في الحقوق عام 1952، وفي 1955 حصل على منحة لدراسة القانون في الولايات المتحدة الأمريكية بمعهد نيويورك للقانون المقارن، وفي عام 1956 واصل دراسته العليا بكلية الحقوق في جامعة هارفرد فحصل من هناك على درجة الماجستير، وبعدها حصل على درجة الدكتوراه من جامعة أكستر البريطانية.

الوظائف والمسؤوليات:

في عام 1958 شغل يماني منصب المستشار القانوني لمجلس الوزراء السعودي، وفي 1960 عُين وزير دولة عضوا في مجلس الوزراء، ثم أصبح وزيرًا للبترول والثروة المعدنية عام 1962 بقرار من الملك فيصل بن عبدالعزيز، وظل في منصبه هذا حتى عام 1986، وفي 1988 أسّس مركز دراسات الطاقة العالمي، كما أسّس مركز الفرقان للتراث الإسلامي في لندن عام 1990، كما أنشأ «جائزة شاعر مكة محمد حسن فقي» لتكريم الشعر والشعراء العرب.

الحالة الإجتماعية:

متزوج من (ليلي يماني وتمام عنبر).

وله من الأبناء: مي يماني، شرف يماني، فيصل يماني، سارة يماني، هاني يماني، أروى يماني، أحمد يماني، مها يماني.

مؤلفاته:

* الشرعية الخالدة

* الإسلام والمرأة

كما كُتب عنه كتابٌ بعنوان (يماني.. القصة من الداخل) للكاتب الأمريكي جفري روبنسون، وفيه تفاصيل قصة اختطاف وزراء البترول ومنهم الوزير يماني في فيينا عام 1975 على يد مجموعة إرهابية بقيادة الإرهابي كارلوس الملقب بالثعلب.

​الجوائز:

مُنحت له شهادات دكتوراه فخرية من جامعات في أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط، وتقلد أوسمة من دول عظمى ودول صديقة للمملكة العربية السعودية.

وفاته:

توفي في فجر يوم الثلاثاء ١٤٤٢/‏‏٧/‏‏١١هجرية بالعاصمة البريطانية (لندن) وصلي عليه بالمسجد الحرام وُدفن بمقبرة المعلاة بمكة المكرمة فجر يوم أمس الخميس.. رحمه الله تعالى رحمة الأبرار.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store