Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
خالد مساعد الزهراني

هي (كلمة)..!

صدى الميدان

A A
* لاحظ المعلم أن تلميذ الصف الأول يكتب الألف من الأسفل إلى الأعلى، فنبهه قائلًا: (ياباشمهندس) الألف تكتب من الأعلى إلى الأسفل.. هل انتهت الحكاية هنا؟ لا بل بدأت في ذهن ذلك التلميذ الذي أتقن الألف، وبقيت كلمة (مهندس) في ذهنه هدفًا، وقد كان، فلم يغب ذلك الأستاذ عن ذاكرته، بل أعاد ذلك الموقف في رسالته المطولة لأستاذه يذكره بذلك الموقف، الذي نسيه الأستاذ، ويختم رسالة الامتنان تلك بتوقيع: ابنك المهندس.

* وفي المقابل صورة تنضح بالسوداوية في حياة ذلك التلميذ، الذي كره الدراسة والمدرسة، ولم يكن لشيء في ذاته، ولكن؛ لأن أحد المعلمين أطلق عليه لقبًا جعله موضعًا للسخرية بين زملائه، فقد حل اسم يكرهه بديلًا عن اسمه الذي سماه به أبوه، فضاقت به نفسه مما كان يمارس في حقه من (تنمر)، مع ما ترسب في نفسه من رواسب نفسية جرتها عليه (كلمة)، فترك جمل الدراسة بما حمل.

* موقفان يؤكدان على أن بالكلمة تبعث عزيمة، وتنشئ أملًا، وبالكلمة تقتل حلمًا، وتدمر نفسًا، بالكلمة توقد حماسًا، وبالكلمة تطفئه، بالكلمة تنقذ غريقًا في هموم الحياة، وبالكلمة ترسل مشرقًا إلى غياهب الظلام، ولكن تذكر في غمرة كل ذلك أنك مؤاخذ على (الكلمة)، فإما ثناء يأتيك وقد نسيت، وإما (حسبي الله ونعم الوكيل) يلهج بها لسان من أوجعته بكلمة، ومن كنت سببًا في حرمانه (بكلمة) من أن يكون كما كان يحلم ويريد.

* وعليه فإن قولهم: (جرح السنان، ولا جرح اللسان) لم يكن لولا أن الكلمة موجعة، مميتة على قيد الحياة، وبكل أسف فإن هنالك من أوقف نفسه على (البذاءة)، والتندر، والسخرية، لا يسلم من لسانه أحد، ومع ذلك تجد من يطلق على تلك النماذج البائسة (فاكهة المجلس)، وعجبي من شخص يسلم من الشر لسانه، ويأبى إلا أن يكون شريكًا في شر من لسان غيره.

* هي صور تقف على النقيض من بعضها، وعند الخيار لاشك في أن الإيجابية مطلب للجميع إلا أن كيف تكون كذلك؟ هنا موضع التحدي، والاختبار، مؤكد أنه مر مع كل منا كيف هو وقع كلمة (عابرة) قيلت فأحيت، وأخرى قيلت وبقي جرحها أقوى من أن ينسى، وأكبر من أن تمحوه السنون.

* وفي هذا كيف هو وقع (اليوم أنت أحسن) على مريض يرى الموت رأي العين، وآخر بصحته، ولكنه يوضع دومًا في مرمى كلمات كلها تتقاطع في أنه ليس بخير، وهنا أثق أن تحديد أين يجب أن نقف بكلماتنا أصبح في غاية الوضوح، فما تنتظر سماعه من الآخرين، كن أنت من يسبقهم إليه، وتذكر هي كلمة، ولكنها حياة، ومصير.. وعلمي وسلامتكم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store