Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

11 شركة ناشئة تفوز بجوائز "تقدّم" وتحصل على 375 ألف ريال سعودي

11 شركة ناشئة تفوز بجوائز "تقدّم" وتحصل على  375 ألف ريال سعودي

أعلنت نتائجها "كاوست" و"ساب"

A A
أعلنت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بالشراكة مع البنك السعودي البريطاني (ساب)، اليوم، عن الفائزين في العرض السنوي لبرنامج مسرعة "تقدّم" للأعمال والمشاريع الناشئة، حيث تنافس 76 مؤسساً ورائد أعمال من37 شركة ناشئة، 45 بالمائة منهم من النساء، للحصول على جوائز مالية تزيد عن 4 ملايين ريال سعودي في صورة تمويل بدون حقوق ملكية وذلك خلال حدث افتراضي أقامته الجامعة بتاريخ 10 مارس 2021، حيث بلغ عدد الحضور 4200 شخص وقاموا بالتصويت لجائزة "اختيار الجمهور" والتي بلغت قيمتها 375 ألف ريال سعودي.

وقال الدكتور كيفن كولين، نائب الرئيس للابتكار والتنمية الاقتصادية في كاوست: " قام خريجو برنامج مسرعة "تقدّم" للأعمال والمشاريع الناشئة لعام 2020 بعمل رائع جداً، وعلى الرغم من اختيار 11 شركة ناشئة للفوز بتمويل إضافي، الا أن جميع الشركات المشاركة فائزة، حيث قدمت اليوم منتجات وأفكار ذات جودة عالية عكست مدى التطور المذهل لنظام ريادة الأعمال السعودي في كاوست، ونحن فخورون جداً بالمستوى الذي وصلنا اليه".

وشملت دفعة خريجو 2020 من مسرعة "تقدّم" شركات ناشئة من مختلف المجالات، بما في ذلك التجارة الإلكترونية والتقنية الطبية والتقنية التعليمية والتقنية المالية، وقدمت كل شركة عروض افتراضية مدتها ثلاث دقائق، طرحت من خلالها فكرة مشروعها على لجنة تحكيم مرموقة ونخبة رفيعة من المستثمرين المحليين والدوليين.

الشركات الناشئة الفائزة هي:

• الغورو: منصة تعليمية تربط بين الطلاب والمعلّمين المؤهلين من خلال تطبيق على الجوال.

• جليسة: تطبيق يجمع بين الآباء والأمهات وجليسات أطفال موثقين ومعتمدين.

• لوجيسكا: نظام إدارة مستودعات للشركات الناشئة والصغيرة.

• بوليمرون: شركة مصنعة لمواد بوليمرية صديقة للبيئة.

• رائد: تطبيق تعليمي يسرد قصص الأطفال في مرحلة الابتدائي.

• ثمار: سوق للتمويل عبر الإنترنت يربط بين الشركات الصغيرة والمستثمرين متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

• يداوي: خدمات صحية عبر الإنترنت يجمع بين المرضى والأطباء.

• يوفيرا: جهاز لحفظ وإطالة العمر الافتراضي للمنتجات الغذائية الطازجة.

• وثاق: منصة تقنية مالية لإدارة وتوزيع الأوراق المالية.

• وايت هلمت: منصة إدارة ومراقبة عمليات مشاريع البناء عن بُعد.

• الفائز بجائزة اختيار الجمهور: تميّز، منصة تعليمية عبر الإنترنت لمساعدة الطلاب على اجتياز اختبارات الكفاءة الموحدة.

يشار إلى أن برنامج مسرعة "تقدّم" للأعمال والمشاريع الناشئة، هو برنامج تدريبي مدته ستة أشهر، يقام في الحرم الجامعي لكاوست وبرعاية مشتركة من البنك السعودي البريطاني (ساب)، ويهدف لتطوير رواد الأعمال في المراحل المبكرة وتحويل أفكارهم إلى شركات ناشئة جديدة ذات إمكانات عالية.

وقد تميزت دفعة البرنامج لعام 2020 بالمنافسة الشديدة، حيث تم قبول 59 شركة ناشئة فقط من أصل 561 شركة تقدمت بالمشاركة، كما حصلت بعض الفرق المختارة على دعم بقيمة 150,000 ريال سعودي في شكل منح تمويل بدون حقوق ملكية لمساعدتها على تسريع عملياتها وتنمية أعمالها وتوسيع طاقمها.

وتم الآن فتح باب القبول للمتقدمين لدفعة 2021 لبرنامج مسرعة "تقدّم" للأعمال والمشاريع الناشئة، ويستمر قبول الطلبات حتى تاريخ 10 أبريل 2021، لذا نهيب بالشركات الناشئة المهتمة بسرعة التقدم والمشاركة بالبرنامج من خلال الرابط https://taqadam.kaust.edu، كما يسمح لجميع المؤسسين ورواد الأعمال المقيمين خارج المملكة العربية السعودية بالتقدم للمشاركة بالبرنامج.

وستتلقى الشركات الناشئة المقبولة مبلغ 150,000 ريال سعودي بصورة تمويل بدون ملكية لتنمية أعمالها، وسيتم ربط المؤسسين بالموجهين والخبراء والقادة في مجال الشركات الناشئة، وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في البرامج التدريبية والارشادية، وورش العمل، والوصول إلى المرافق والمختبرات المتطورة في الجامعة كي يصبحوا جزءًا من مجتمع الشركات الناشئة الرائد في المملكة.

يذكر أنه وفي عام 2016، أبرمت كاوست شراكة مع بنك ساب لإطلاق أول برنامج مسرعة للأعمال الناشئة "تقدّم" لدعم رواد الأعمال في اتخاذ الخطوة الأولى نحو تأسيس شركة ناشئة، وتم تخريج 126 شركة ناشئة وتقديم منح للشركات الناشئة تصل لأكثر من 16 مليون ريال سعودي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store