تضيء احتفالية «نور الرياض»، التي تقام تحت شعار: «تجمعنا سماء واحدة»، وتنطلق غدًا الخميس، على مدى 17 يوماً (من 18 مارس الجاري حتى 3 أبريل)، أرجاء العاصمة بأعمال فنية تفاعلية تعتمد على الإضاءة في مواقع متعدّدة بمدينة الرياض، بمشاركة أبرز الفنانين في مجال فنون الإضاءة، ينتمون لأكثر من 20 دولة حول العالم، 40 في المائة منهم من الفنانين السعوديين.

وتعد هذه الاحتفالية أولى فعاليات برنامج «الرياض آرت» أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في 19 مارس 2019م، بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض -حفظه الله-، بهدف تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة.

وتشتمل احتفالية «نور الرياض» على جميع أشكال فنون الضوء، منها أعمال تاريخية وهندسية وضوئية، ومنحوتات، وعروض للإضاءة، وعروض تفاعلية، وقطع حركية، ويُتاح لسكان وزوار مدينة الرياض الاستمتاع بها عن قرب في مختلف أرجاء المدينة، مع تخصيص مركزين رئيسيين للاحتفالية (مركز الملك عبدالله المالي، ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي).

«نور على نور» أكبر معرض جماعي

بتوجيه من سمو ولي العهد، سيُقام ضمن احتفالية «نور الرياض» معرض «نور على نور» الذي يُعدّ أكبر معرض فني جماعي يرصد الحركة الفنية في فنون الإضاءة منذ ستينيات القرن الماضي حتى اليوم.

ويستقبل المعرض زوّاره في مركز المؤتمرات بمركز الملك عبدالله المالي ابتداءً من غدًا (18 مارس إلى 12 يونيو 2021م)، ويتميز بمضاهاته للمتاحف في جودة عروضه التي تستخدم الضوء، وينقسم إلى أربعة أجنحة، هي: جناح إدراك الضوء، وجناح تجربة الضوء، وجناح انعكاس الضوء، وجناح بيئة الضوء، حيث يتنقل الزائر داخل المعرض وسط أشعة من الضوء تفصل بين أعمال مجموعة من الفنانين من مناطق متعدّدة حول العالم.

ويصاحب المعرض تنظيم ورش عمل، وجلسات نقاش، والعروض، والفعاليات السينمائية والموسيقية، والأنشطة المناسبة لكافة أفراد الأسرة.

أكثر من 1000 عمل ومَعلم فني

تقام فعاليات «نور الرياض» التي ستحوّل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والمعاصرة، عبر 12 مبادرة فنية تشتمل على تنفيذ أكثر من 1000 عمل ومَعلم فني من إبداع فنانين محليين وعالميين أمام الجمهور؛ مع اشتراط تقيّد الحضور بالإجراءات الاحترازية المعتمدة، لمواجهة جائحة كورونا، وستقام الاحتفالية التي تعد أحد أكبر مشاريع فن الأماكن العامة في العالم، في المواقع التالية بالعاصمة: مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، قصر المصمك، مكتبة الملك فهد، مركز الملك عبدالله المالي، واجهة الرياض، المدينة الرقمية، برج المملكة، حديقة وادي نمار، حديقة وادي حنيفة، حديقة حي النخيل، قصر الثقافة بالسفارات، قصر سلوى، وحي جاكس.

ويُبرز شعار احتفال نور الرياض٢٠٢١ «تجمعنا سماء واحدة»، المفهوم الذي يدفع جميع البشر حول العالم للتجمّع حول الضوء، والتّمعن فيه والتحديق في النجوم وكل ما هو مضيء.