Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
محمد بشير كردي

حديث شعبان لقدوم رمضان

والأمل بالله في قرب زوال الغمَّة ورحيل الوباء دون رجعة وعودة الحياة إلى طبيعتها.. وليس ذلك على الله بعزيز.. فقد حظي ولاة أمرنا بعناية المولى، فبذلوا مشكورين كلَّ ما في وسعهم لمكافحة الوباء بما في ذلك تلقيح جميع السكَّان؛ مواطنين وزوَّارًا، إضافة إلى استنفار كلِّ العاملين في مجال الصحَّة الوقائَّية والمستشفيات لتقديم أفضل الخدمات للمصابين بالوباء،

A A
وتجري أيَّام شهر شعبان الحرام سريعة لتسلِّم الأمانة لشهر رمضان المبارك.. وتتابع الجدَّة توضيب مطبخها لتلبية احتياجات أسرتها طوال أيَّام شهر الصيام، ومن بعده أيَّام عيد الفطر الذي كنَّا ننتظره ونحن في مقتبل العمر بكلَّ الشوق.. ففيه الكسوة الجديدة من (الطربوش إلى البابوج)؛ كما يقول التعبير الشعبي.. ولمعرفة الجدَّة المسبقة بيوم صرف الرواتب، تسلِّم الجدَّة جدَّنا صباح اليوم التالي قائمة جردها مستودع المطبخ.. وفيها ما ينقصه من مواد غذائيَّة، ومنها تعويض ما استهلكت مدَّته الافتراضية؛ كشراشف المائدة، وكؤوس الماء والعصير، وفناجيل الشاي والقهوة.. وتؤكد تأمين المستكة واللبان؛ لزوم تبخير الشراب والكؤوس، إضافة إلى ماء كادي وماء الورد وماء الزهر.. كلُّ ذلك ضمَّته القائمة التي أملتها على أحدنا.. ثمَّ تعيد ذكرها لتأكيد ضرورة تلبية طلبها.

يقرأ الجدَّ ما تضمَّنته مهمهمًا، وقبل أن يطبق القائمة، ويضعها في مخباته، تقترب منه وكأنها تهمس في أذنه ولكن بصوت نسمعه نحن الصغار، بأنَّ ما في القائمة هو لاحتياج بيتنا.. وعليه تأمين ما يماثل الأرزاق لعمَّة العيال؛ الجارة أمِّ عبدالله الذي غاب عنها زوجها منذ سنتين ولا حس ولا خبر منه أو عنه.. يهزَّ الجُد رأسه موافقًا، ومؤكَّدًا أن شقيقته والجارة في باله.. بعد ذلك، تضيف بأن من المناسب اصطحابنا نحن الأطفال لدكَّان الخيَّاط عبدالقادر الهندي، بجانب مطبعة جريدة المدينة في شارع العينيَّة لتفصيل ثلاثة ثياب لكلٍّ منَّا الآن، وأن يشتري لنا من دكَّان البخاري في سويقة الملابس الداخليَّة مع الغتر والطواقي.. يبتسم الجدُّ، ويسأل عن طلباتها الشخصيَّة من الثياب؟ تبتسم وهي ترد عل استفساره، بأنَّها لا تطلب شيئًا إلَّا الستر، وأن يمد الله في عمره ويرزقه من واسع فضله.

ومع توجهه لباب البيت، تستوقفه، وتقول: تكفى يا الغالي، تقضي ما في القائمة من الأرزاق من عند ابن عمكم الكاتب في المناخة.. وإذا لم تكن كلُّها متوفّرة عنده، فتقضي الباقي من دكَّان العم مراد في العينيَّة.. وملابس الأولاد الله يحفظهم، من عند الطاشكندي في سويقة.. والنقل من عند النقلي في مطلع قربان.. ولو ما في كلفة عليك، وأنت في طريق العودة إلى البيت تجيب معاك درزنين يغمش وطبقين منتو من عند عابد في مطلع سلطانة نتغدى بها، ويكون عشانا ما بين صلاتي المغرب والعشاء بعون الله. في ذلك اليوم، وبعد عودتنا مع جدَّنا من السوق، تناولنا غداء خفيفًا بانتظار الوجبة الرئيسة التي تبدَّل توقيتها من الظهر إلى ما بين صلاتي المغرب والعشاء.. وإذا عرف السبب بطل العجبَ! عمَّتنا دخلت علينا ساعة الغروب، ومعها أطفالها، وتناولنا معًا وجبة العشاء من الرز البخاري والسنبوسك البف يتصدَّر المائدة.. وحديث شيِّق بين الجدَّين والعمَّة، وبيننا وبين أبناء عمَّتنا.. وكان الوداع على موعد بأن يكون غداء الجمعة القادم عند العمَّة، وأنَها ستدعو الجارة أم عبدالله وأطفالها للمشاركة في الغداء. كان لتوقُّع لقائنا أبناء العمَّة وأبناء جارتها أم عبدالله مصدر فرح وسرور... و(توتة توتة خلصت الحتوتة).

معذرة من القرَّاء الأفاضل لصياغتي (المقال الأسبوعي) بهذا الأسلوب! والمبرِّر ما نشهده هذه الأيَّام التي تجاوزت العام في حجر الكورونا.. فقد ضيَّقت على الجميع سبل الاتصال والتواصل، ولقاء الأهل والأحباب، والتجوُّل في وسط المدينة، والجلوس على واحدة من المقاصف لتناول فنجان شاي بالنعناع المديني.. والأمل بالله في قرب زوال الغمَّة ورحيل الوباء دون رجعة وعودة الحياة إلى طبيعتها.. وليس ذلك على الله بعزيز.. فقد حظي ولاة أمرنا بعناية المولى، فبذلوا مشكورين كلَّ ما في وسعهم لمكافحة الوباء بما في ذلك تلقيح جميع السكَّان؛ مواطنين وزوَّارًا، إضافة إلى استنفار كلِّ العاملين في مجال الصحَّة الوقائَّية والمستشفيات لتقديم أفضل الخدمات للمصابين بالوباء، متقدِّمة بذلك على دول مجموعة العشرين وهو ما يستوجب الثناء والدعاء بأن يجزي الله ولاة أمرنا خير الجزاء.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store