Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"مركز الفلك": 13 أبريل غرة رمضان بالسعودية ومعظم الدول

"مركز الفلك": 13 أبريل غرة رمضان بالسعودية ومعظم الدول

A A
قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان أن غرة شهر رمضان المبارك فلكياً في معظم الدول توافق يوم الثلاثاء 13 أبريل الجاري، وسيكون عيد الفطر المبارك غرة شوال الخميس 13 مايو المقبل وعليه سيكون الشهر الفضيل هذا العام 30 يوما.

وبحسب مركز الفلك الدولي فإنه في معظم الدول سيكون تحري هلال شهر رمضان يوم الاثنين 29 شعبان الموافق 12 إبريل حيث أن شهر شعبان بدأ يوم الاثنين 15 مارس المنصرم.

ومن الدول التي ستتحرى شهر رمضان في هذا اليوم السعودية وإندونيسيا وماليزيا وبروناي وإيران وسلطنة عمان والإمارات والأردن وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا.

من جانبه أكد الفلكي السعودي ملهم هندي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، بحسب "العربية.نت"، أن للرؤية الشرعية شروط لتكون الرؤية المقبولة، منها ولادة الهلال قبل غروب الشمس، وغروب الهلال بعد غروب الشمس، وهذه الشروط يمكن حسابها بدقة وذلك لانتظام حركة الأجرام بدقة ((وكل في فلك يسبحون)).

وأضاف: "بالنظر لموعد ترائي هلال رمضان الذي سيكون حسب تقويم أم القرى يوم الأحد ٢٩ شعبان الموافق ١١ أبريل ، لا تتوفر شروط الترائي فيه لكون الهلال يولد الساعة ٥:٣٢ فجر الاثنين ٣٠ شعبان فتغرب شمس يوم ٢٩ قبل ولادة الهلال ويغرب القمر قبل الشمس فتستحيل الرؤية فيه".

وقال: "نتوقع أن تعلن المحكمة العليا يوم الاثنين ٣٠ شعبان حسب تقويم أم القرى الموافق ٢٩ حسب الرؤية هو يوم الترائي وبذلك يكون احتمال بداية رمضان الثلاثاء أو الأربعاء.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store