Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالرحمن عربي المغربي

ملاحم العلا في «رحلة عبر الزمن»

A A
العلا.. ملحمة تاريخية في كل شيء، فقد عادت إلى واجهة الحضارة العالمية بكل مافيها، لأنها في عمق التاريخ وهي تزهو بكل تفاصيلها وأولها مواقعها التاريخية. لقد انتقلت العلا من المحلية إلى العالمية لتصبح عروس التاريخ وملتقى العالم. واليوم أطلق سمو ولي العهد الرؤية التصميمية لمخطط «رحلة عبر الزمن»، وذلك لإحياء هذه القطعة الجميلة (العلا) تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

ومخطط «رحلة عبر الزمن» يتكون من ٣ محاور، وسوف تكتمل أولى مراحله بنهاية العام ٢٠٢٣، وتهدف استراتيجية التطوير عند اكتمالها في عام 2035 إلى توفير 38 ألف فرصة عمل جديدة، والمساهمة بمبلغ 120 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

ويقدم المخطط خارطة تاريخية مميزة لحضارات استوطنت واحات العلا المتنوعة على مدار أكثر من 7000 عام من التاريخ البشري، عبر مشاركة مجتمعها المميز في مسيرة التطوير لحفظ إرث العلا، ورسم المستقبل عبر فتح فصول جديدة لاكتشاف تاريخها وسيتم إنشاء 15 مرفقاً ثقافياً جديداً، منها المتاحف والمعارض ومعالم الجذب السياحي، وهناك معهد الممالك، وهو مركز عالمي لدراسات الحضارات التي سكنت شمال غرب شبه الجزيرة العربية على مدار أكثر من 7000 عام من التاريخ البشري، بما في ذلك الممالك العربية القديمة دادان ولحيان والأنباط في مدينة الحجر الأثرية، هذه المحافظة التي تنبض بكل الحب لأرضها وتراثها الثقافي وجبالها ونخلها الجميل.

لقد عاشت العلا في الفترة الماضية بهدوئها موسمين أحدهما الحدث الأكبر في السعودية الجديدة (شتاء طنطورة) فحضر تاريخها وتراثها وحضرت نقوشها الحجرية وكثير من القصص التي نسجت نبض الحياة فيها فكانت الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والتجارب الملهمة والفريدة.. ودخلت الهيئة الملكية لمحافظة العلا في موسوعة (غينيس) للأرقام القياسية لأطول عرض للمناضيد المتوهجة في العالم والذي شارك به ١٠٠ منضاد زينت سماء العلا وشارك في الفعالية ١٩ طياراً نجحوا في تسجيل الرقم القياسي الجديد حيث خلق من خلالها الطيارون إضاءة راقصة مصممة لتتماشى مع الموسيقى باستخدام شعلاتهم لإلقاء الضوء على مغلف المناضيد.

تاريخ وذكريات لهذه الجميلة الأنيقة العلا.. الحكايات والقصص والروايات نسجت تفاصيلها ورسمت لوحة بانورامية أنيقة، فعاشت العلا معنا وعشنا معها حالة من الحب الفريد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store