Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"الداخلية": ارتفاع منحنى "كورونا" قد يعيدنا لتقييد الأنشطة وعزل الأحياء

"الداخلية": ارتفاع منحنى "كورونا" قد يعيدنا لتقييد الأنشطة وعزل الأحياء

A A
أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب أن ما يتم ملاحظته من ارتفاع في مؤشرات المنحنى الوبائي وزيادة في حالات كورونا الحرجة، يقودنا إلى طريق لا يرغب المجتمع المرور فيه ، وقد تُقيد فيه بعض المناشط، وتوصد الأبواب، وتُعزل الأحياء والمدن، وتوقف وسائل النقل، ويُؤخذ الجميع بجريرة المتهاونين".

وأضاف : رغم الجهود المبذولة من حكومتنا الرشيدة، التي جعلت صحة الإنسان أولًا والتحذيرات المستمرة من الجهات المعنية، بالتقيد بالإجراءات الاحترازية الصحية، التي تقي المجتمع من الوباء وتمنع انتشاره، ما زلنا نشاهد من يتراخى في عدم الالتزام بها" لافتاً إلى أن الجهات الأمنية واللجان التنفيذية تستمر في المناطق كافة بمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية، في المدن والمحافظات، لضبط مخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية , مبينا أنه خلال تلك الجولات تمّ ضبط عدد من مخالفي العزل والحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا، ما يعد مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا (كوفيد - 19)، واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية كافة.

وأشار إلى أن عقوبة من يخالف تعليمات العزل أو الحجر الصحي، غرامة مالية لا تزيد على (200) ألف ريال، أو السجن مدة لا تزيد على عامين، أو بهما معًا , وفي حال تكرار المخالفة تتضاعف العقوبة الموقعة في المرة السابقة , لافتا إلى أن الجهات الأمنية تواصل تكثيف جهودها في ضبط مخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، منها مخالفة عدم لبس الكمامة، وضبط التجمعات المخالفة في مناطق المملكة كافة.

وأوضح المقدم الشلهوب أنه تم خلال الأسبوع الماضي ضبط ( 27,377 ) مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا ، حيث كانت منطقة الرياض الأولى بـ( 9,471 ) مخالفة وبنسبة تبلغ 34% من إجمالي مناطق المملكة، تليها منطقة مكة المكرمة ( 5,756 ) مخالفة , ثم المنطقة الشرقية ( 3,589 )مخالفة، حيث تم التعامل مع جميع المخالفات، التي تم ضبطها واتخاذ الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها.

وقال " مع بالغ الأسف، لاحظنا بعض الظواهر السلبية على منصات التواصل الاجتماعي من بعض أصحاب (السنابات) الشخصية، بإعداد ونشر محتوى دون التقيد بالإجراءات الاحترازية، وذلك مع بعض فئات المجتمع المعرضة للإصابة بالفيروس .. تلك الممارسات ربما تصيب الشخص بالفيروس، وكذلك تسهم في انتشار العدوى في المجتمع، وتدعو إلى التراخي".

من جانبه أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي , أننا لا نزال في مرحلة قلق ورصد أعداد حالات إصابة بكورونا ، تعدّ أعلى مما كانت عليه في مطلع العام الحالي 2021م.

وأشار إلى الارتفاع في حالات الإصابات بين الإناث، حيث شكّلن ما نسبته 55 % من مجموع الحالات المسجلة، كما أن الحالات الحرجة هي الأخرى تسجل ارتفاعا ملحوظا بينهن، لافتا الانتباه إلى أنه على الرغم من ذلك، فإن الإقبال من الإناث لتلقي اللقاح أقل من المأمول.

وأوضح الدكتور العبدالعالي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم ، بمشاركة المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب ، والمتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة المهندس هشام عبدالمنعم سعيد ، أن عدد جرعات لقاح كورونا كوفيد - 19 وصل عددها إلى 7069257 جرعة معطاة، في جميع مراكز اللقاح في المملكة التي يتجاوز عددها الـ 590 مركزاً.

وأبان متحدث الصحة أنه تم تسجيل 916 ‏حالة جديدة لفيروس كورونا الجديد (COVID -19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (404970) حالة، من بينها (9445) حالة نشطة لاتزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها (1044) حالة حرجة ، مشيراً إلى أن عدد المتعافين في المملكة وصل إلى (388702) حالة بإضافة (907) حالات تعافٍ جديدة. كما بلغ عدد الوفيات (6823) حالة، بإضافة (13) حالة وفاة جديدة.

من ناحيته قال المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة المهندس هشام سعيد، أن عدد المستفيدين من تطبيق اعتمرنا بلغ أكثر من 15 مليون مستفيد حتى الآن، مؤكداً أن التحصين شرط للحصول على تصريح أداء العمرة. واستعرض معايير خدمة النقل الآمن عبر المراكز المعتمدة لوزارة الحج والعمرة، مفيداً أن أهم الاشتراطات أن لا يتجاوز عدد الركاب 50% من الطاقة الاستيعابية للحافلة، مع المحافظة على ترك مسافة آمنة داخل الحافلة وتوفير المعقمات والتأكد من تصاريح الركاب قبل الصعود للحافلة بالإضافة إلى حمل المعتمرين والمصلين أمتعتهم بأنفسهم أثناء الركوب للحافلة، مشيرا إلى أن وزارة الحج وفرت 2500 حافلة جميع العاملين بها محصنون.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store