Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الإعلام العالمي.. يبرز رؤية ولي العهد للإصلاحات وأرامكو والعلاقات مع إيران

الإعلام العالمي.. يبرز رؤية ولي العهد للإصلاحات وأرامكو والعلاقات مع إيران

A A
أبرزت وسائل الإعلام العالمية مضامين حديث سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. ولاسيما فيما يتعلق بالإصلاحات الداخلية والعلاقات مع إيران ومستقبل أرامكو. وتطرقت وكالة بلومبرج إلى النجاحات التي حققتها رؤية 2030 على كافة الأصعدة، متوقعة أن يصل العائد من طرح نسبة 1% من شركة أرامكو إلى 19 مليار دولار استنادا إلى الأسعار الراهنة.

كما تطرقت إلى خطط خفض معدلات البطالة إلى 7% بعد النجاحات التي تحققت خلال السنوات الماضية في التوظيف وهبوطها من مستويات 14% إلى 11 % خلال العام الحالي وأبرز موقع وكالة ايتر تاس الروسية تصريحات الأمير محمد بن سلمان بشأن أهمية وجود علاقات جيدة مع إيران باعتبارها دولة جارة، وبشرط عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.

وتطرقت الوكالة إلى الصعوبات التي مرت بها العلاقات خلال السنوات الأخيرة، مع الإشارة إلى ترحيب بإيران بفتح قنوات للحوار بين البلدين في مناسبات سابقة.

ممكنات النجاح

أما موقع « ذى ناشيونال» فوصف حوار الأمير محمد بن سلمان بأنه كان علامة بارزة، وتطرق إلى ممكنات نجاح رؤية 2030، من خلال الفرص الاستثمارية الكبيرة وتنويع القاعدة الإنتاجية والطلب المرتفع على النفط، كما أبرز الموقع بشكل خاص حجم النمو الكبير في الإيرادات غير النفطية، وبقاء النفط مصدرا رئيسا للدخل في نفس الوقت. وتطرقت صحيفة وول ستريت جورنال إلى خطة المملكة لبيع 1% من أرامكو لإحدى شركات النفط العملاقة خلال عام أو اثنين، مشيرة إلى أن طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب في 2019، يأتي في إطار رؤية 2030، التي تهدف إلى دعم الاستثمار الأجنبي المباشر.

الشراكة الإستراتيجية

وركزت صحيفة «يو أس نيوز» الأمريكية على ما ذكره ولي العهد أن الولايات المتحدة شريك إستراتيجي، والعلاقات في ظل رئاسة بايدن مستمرة في ظل توافق بنسبة 90% ، وذلك في إشارة لعمل البلدين في العديد من الملفات لدعم الاستقرار في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

و أوردت صحيفة «نيوز ويك» الأمريكية ما صرح به الأمير محمد بن سلمان بأن المملكة لن تقبل أي تدخل في شؤونها الداخلية، وتريد علاقات جيدة مع إيران وتعمل مع شركاء إقليميين ودوليين من أجل الحد من سلوكياتها السلبية التي تؤثر على الاستقرار في المنطقة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store