Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«قصر سلوى».. تاريخ السياسة وجغرافية المكان

«قصر سلوى».. تاريخ السياسة وجغرافية المكان

شهد مقر حكام الدولة السعودية الأولى

A A
«قصر سلوى» من أشهر المعالم التاريخية في حي الطريف بالدرعية والحي تم تسجيله في اليونسكو، ويقع الواقع في الجهة الشمالية الشرقية من الحي، ويعد أكبر معالمه ويمتد على مساحة 10 آلاف م2، أسسه الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود في عام 1179هـ -1765م، ويعرف تاريخيا بموطن «المؤسسين الأوائل» من الأسرة المالكة ويعود إلى أوائل القرن الثامن عشر الميلادي حيث كان مقرًا للحكم للدولة السعودية الأولى، ويضم القصر متحف الدرعية الذي يقدم عرضاً لتاريخ وتطور الدولة السعودية الأولى من خلال الأعمال لفنية والرسومات والنماذج والأفلام الوثائقية.

سبب التسمية

وتعود تسمية قصر سلوى بهذا الاسم لنمطه المعماري وتعدد منافعه وكأنه يسلي الساكن فيه والزائر له ويذهب الهم والحزن، ويشكل منظومة معمارية متكاملة بوحداته السكنية والإدارية والحضارية والدينية.

الجامع الكبير

كما يضم حي الطريف جامع الإمام محمد بن سعود «الجامع الكبير» ويسمى في بعض الأحيان «جامع الطريف»، ويجاوره قصر سلوى من الناحية الشمالية، وهو أحد معالم الحي البارزة، لقربه من القصر وإطلالته على الوادي، ويعد بمثابة الجامع الكبير في الدولة وكان أئمة الدولة يؤمّون الناس فيه لصلاة الجمعة.

ولجعل التنقل بين الجامع والقصر أكثر سهولة قام الإمام سعود بن عبدالعزيز ببناء جسر بينهما لربطهما ببعض من الدور العلوي، ويضم الجامع مدرسة علمية لتعليم العلوم الدينية، وكان سابقاً أكبر مسجد في شبه الجزيرة العربية، وقد تم تشييده ليرمز لقوة ووحدة الدولة السعودية.

7 وحدات للقصر

يتكون قصر سلوى من عدد من الوحدات حيث الوحدة الأولى: تحتل الركن الشمالي الشرقي من القصر وتبلغ مساحتها 690م٬2 يقع مدخلها في الجهة الجنوبية الغربية، وتتكون من مبنيين متماثلين٬ تتوسط كل مبنى منهما قاعة كبيرة تحيط بها ثلاث غرف٬ وبها سلم يصل إلى الدور الثاني والبرج الموجود بالجهة الشرقية٬ وتقع الوحدة في مواجهة الوادي، لذلك عملت لها فتحات.

الوحدة الثانية:

تبلغ مساحتها785م2، وقد أنشئت في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود٬ ولها مدخلان مدخل شمالي وآخر شرقي، أما المدخل الشمالي فيفضي إلى قاعة كبيرة مقسمة واستخدمت فيما بعد وحدات تخزين، أما المدخل الآخر فتميزت وحداته بالزخرفة والشرفات المسننة في علو المبنى.

الوحدة الثالثة:

تبلغ مساحتها 245م2، تتكون من ثلاثة طوابق لها مدخل من الجهة الشرقية يفضي إلى حجرات ثلاثة أكبرهن الوسطى، وقد قامت فيها العديد من التعديلات بعد أن استقر فيها الإمام سعود الكبير بعد والده الإمام عبدالعزيز بن محمد.

الوحدة الرابعة:

تبلغ مساحتها 445م2، وتتكون من ثلاثة طوابق، ومدخلها من الجهة الشرقية، ويتكون الدور الأول من ثلاثة حجرات وجميع واجهات هذه الوحدة مليئة بالزخارف، وكما يوجد برج بالركن الشرقي من هذه الوحدة.

الوحدة الخامسة:

بُنيت في منتصف القرن الرابع عشر الهجري حيث قامت على أنقاض حي الطريف الأثري.

الوحدة السادسة:

تبلغ مساحتها 720م2، ومنقسمة إلى ثلاثة مساكن كل واحد منها له مدخل خاص، وقد روعي فيها جودة البناء والتنفيذ المعماري.

الوحدة السابعة:

تتكون من جزئين تقدر مساحتهما 1100م2.

​سمات معمارية

واستخدم الجزء الأول سكناً حتى نهاية القرن الرابع عشر الهجري، وقد طرأت عليه تعديلات مما أخفى سماته الأولى، وأما الجزء الآخر فهو أقل مساحة من الجزء الأول وقد تميز بوضوح السمات المعمارية الأولى أثناء فترة بنائه.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X