Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الحوار الوطني»: المواطنة الرقمية لكبح الانتهاكات الفكرية

«الحوار الوطني»: المواطنة الرقمية لكبح الانتهاكات الفكرية

A A
دعا خبراء مختصون إلى نشر وتطبيق مفاهيم المواطنة الرقمية للارتقاء بالمجتمع والحد من السرقات والانتهاكات الفكرية، جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمه مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني عن بعد مؤخرا بعنوان: «المواطنة الرقمية»، وهو اللقاء الثامن والختامي ضمن مبادرة «الحوار الرقمي» التي ينفذها المركز في إطار مشاركته في فعاليات ملتقى مكة الثقافي الخامس المقامة تحت عنوان: «كيف نكون قدوة في العالم الرقمي؟».

واستضاف اللقاء الذي أدارته إيناس فرح مشرفة المركز في منطقة مكة المكرمة، الدكتور فهد بن مزيد العضياني، وكيل كلية الحاسبات وتقنية المعلومات برابغ للتطوير، و ازدهار أحمد علاف، مذيعة قناة الإخبارية، ومبارك الظفيري، خبير تدريب متخصص في برامج تدريب القيادات.

وفي بداية اللقاء، استعرض العضياني، مفهوم المواطنة الرقمية، وعرفها بأنها مجموعة من الضوابط والقيم والمعايير الأخلاقية المتبعة في الاستخدام والتعامل الأمثل والصحيح مع العالم الافتراضي بشكل يسهم في رقي الوطن، موضحا أن المفهوم برز مع ثورة الاتصالات الرقمية وما وفرته من سهولة وسرعة في عمليات التواصل والوصول إلى مصادر المعلومات.

ولفت إلى ضرورة الاهتمام بتقديم نماذج إيجابية مثالية حول كيفية الاستخدام الصحيح لوسائل التكنولوجيا حتى تكون قدوة حسنة لا قدوة سيئة، من أجل إيجاد مواطن رقمي يحب وطنه ويجتهد من أجل تقدمه.

من جهتها أوضحت ازدهار أحمد علاف أن نشـر ثقافــة المواطنــة الرقميـة بين أفراد المجتمع بات ضـرورةً مُلحـة ليكونوا منتجين ومبدعين ومسؤولين في الفضاء الرقمي ومحافظين على القيم المجتمعية، لافتة إلى أهمية زيادة المساهمة في نشر الوعي الأمني والرقمي ببعض التصرفات التقنية غير المسؤولة مثل سرقة الملكية الرقمية الفكرية والانتهاكات وحالات الاحتيال واستخدام برامج القرصنة أو اختراق البرامج والأنظمة.

وأكدت أن المواطن هو مرآة لوطنه يعكس من خلالها شخصيته الرقمية التي يصنعها بنفسه من خلال سلوكياته ومشاركاته وثقافاته التي يجوب بها أنحاء الكرة الأرضية.

وشدد الظفيري على ضرورة توظيف التكنولوجيا الحديثة وفق قواعد أخلاقية سليمة، مبينا أنه على الرغم من الآثار الإيجابية العديدة المترتبة على استخدام التكنولوجيا وظهور البرامج الرقمية وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة واتساع نطاقها، إلا أنها تنطوي على الكثير من المخاطر التي تنتج عن سوء استخدامها، وهو الأمر الذي يستدعي تعزيز المواطنة الرقمية

وأوضح أن جائحة كورونا سرعت من عملية التحول الرقمي الذي يعد أحد المكونات الأساسية في رؤية المملكة 2030، وهو ما يجعل الاستثمار في التكنولوجيا وتدريب مواهبنا الشابة على كيفية جني ثمار التكنولوجيا ضرورة ملحة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store