Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

التكاليل الخشبية..قشّة قصمت تراث جدة

التكاليل الخشبية..قشّة قصمت تراث جدة

A A
كشف الأستاذ السابق بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ومشرف إدارة تطوير جدة التاريخية سابقًا، المهندس الدكتور عدنان عدس لـ(المدينة) أن التكاليل الخشبية غالبًا هي أكبر مصدر لانهيارات المباني التراثية بجدة، مشددًا على ضرورة التعامل معها بحذر من قبل مختصين مؤهلين.

وأوضح: «جدران المباني التراثية بجدة التاريخية مبنية من قطع الحجر المنقبي المترابطة بمونة مكونة من التربة الرملية الساحلية والطين البحري، ونظر لأن تركيبة الجدران المبنية من الحجر المنقبي تمتلك مقاومة ضعيفة نسبيًا، لجأ المعلمون والبناؤون التقليديون في الماضي لاستخدام عناصر خشبية أفقية على طول صفوف الحجر وعناصر خشبية أفقية أخرى تربط بين صفوف الحجر ويتم تثبيت كليهما كل 4 إلى 5 صفوف من الحجر وذلك لتحسين مقاومة الجدار، وتسمى هذه العناصر الخشبية الأفقية بالتكاليل حيث يتم وصل هذه العناصر الخشبية مع بعضها البعض بواسطة المسامير التكاليل الخشبية الخارجية والداخلية يتم توصيلها بواسطة قطع خشبية تكون من نفس مقطع الخشب لتشكيل وصلات تربط طرفي الجدران.

* الخرسانة المسلحة

* ربط أسياخ التسليح المثبتة بالخرسانة

*استبدال الأجزاء التالفة للتكاليل الخشبية

مخاطر الأخشاب في المباني التراثية:

1. تعرض بعض أنواعها للعفن نتيجة الرطوبة وبالتالي تفقد بنيتها المقاومة للأحمال الإنشائية

۲. تعرض بعض أنواعها للتلف والتآكل نتيجة الخواص الكيميائية غير المقاومة للنمل الأبيض.

3. تعرض بعض أنواعها للانحناء والكسر تحت الأحمال الإنشائية والإجهادات التقليدية.

طرق

لإصلاح التكاليل:

3

إصلاح وترميم الخشب التالف

وأبان عدس: «عند إصلاح وترميم العناصر الخشبية يمكن إما تغيير العنصر بكامله، أو استبدال الجزء التالف أي ترقيع الخشب، أو تقويته بتعبئة الفراغات بالمواد الراتنجية التي تساعد أيضا على حمايته، ويمكن استبدال الخشب التالف بأخشاب أخرى أو تقويته بمواد أخرى كالراتنجات أو الأسمنت المسلح عندما يكون للعنصر الخشبي دورًا إنشائيًا، كما يمكن نقع الخشب في مواد ومحاليل سائلة معينة ليمتص منها لزيادة متانته، كما يجب معالجة خشب المباني التراثية ضد النمل الأبيض والحشرات الأخرى التي تصيب وتسبب في تهالك وتأكل الخشب وذلك باستعمال مواد خاصة للقضاء على النمل الأبيض وعلى جميع الحشرات الأخرى، وتنفيذ ذلك من قبل شركات فنية متخصصة.

وأشار إلى أن غياب صيانة العناصر الخشبية والتفصيلات الخشبية الصغيرة في الرواشين، يؤدي إلى التلف أو التعفن أو الانضغاط وتصبح غير قادرة على القيام بوظيفتها الأساسية، فعلى سبيل المثال التحدب أو الالتواء الحاصل على النوافذ يمنعها من الفتح والإغلاق.

دليل فنى

للترميم

وأضاف: «من خلال الدليل الفني لترميم المباني التراثية بجدة، أقترح عددًا من الحلول لمشكلة الأخشاب، ومن بينها: استبدال الجزء التالف فقط من العنصر المركب، إلى استبدال كامل للعنصر الخشبي، وذلك تبعا لكمية التلف الحاصل في العنصر، وأفضل طريقة للحد من ظاهرة تلف الأخشاب في المباني التراثية يكون باتباع صيانة دورية وقائية لمجمل العناصر الخشبية التي تشمل الرواشين، الأبواب الداخلية والخارجية، الشرفات، المظلات، أبواب الخزائن و القمريات أو الكوات (الفتحات الصغيرة في الجدران)، القواطع غير الثابتة، الأسقف وأكشاك المبيتات على أسطح المباني.

يشار إلى أن برنامج تطوير جدة التاريخية في وزارة الثقافة أوضح أن»بيت ذاكر» في حارة الشام بمنطقة جدة التاريخية، أحد المواقع السعودية المسجلة على قائمة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، تعرض جزء منه للانهيار يوم الاثنين الماضي، ويقع في قائمة المباني الآيلة للسقوط، وباشرت فرق الدفاع المدني أعمالها في الموقع ووضعت الاحترازات اللازمة.

وأكد البرنامج عمله على حماية المباني التاريخية وحفظها وفق أعلى المعايير المتبعة، لتأهيلها وتطويرها في المجالات المختلفة، وتوفير احتياجاتها من المرافق العامة والخدمات.

استعمالات الخشب.

ظهور الشقوق

وبين عدس، استعمالات الخشب في مباني جدة التراثية، ومن خلال استخدام جذوع الأشجار كعناصر بناء (كمرة- قنطرة- مجاز) في تنفيذ أسقف البلاطات، وكذلك استعملت المقاطع الصغيرة من هذه الأخشاب كتكاليل (كمرات أفقية) تفصل بين كل خمس صفوف من قطع الحجر المنقبي المستخدمة في بناء الجدران الحاملة.

وأضاف: «للأسف غالبًا ما تكون التكاليل غير مستمرة على طول الجدران مما يجعل فاعليتها الإنشائية محدودة، مما يساعد أيضا في ظهور الشقوق والشروخ دوما عند نهايات هذه التكاليل الخشبية، وهذه الشقوق تسهم في تسريع تلف الخشب وتعفنه مما يؤدي إلى هبوطات (تريح) في صفوف حجر البناء».

وبين أنه من أنواع الاستعمالات للخشب كذلك: «تعتبر مادة مفضلة لصنع الرواشين والنوافذ لتغطية الفتحات في واجهات المباني التراثية، واستخدامه أيضًا في أعمال الأبواب حيث يتم اختيار نوع الخشب حسب الوظيفة والاستخدام، فمثلا تستخدم الأخشاب القاسية مثل خشب التيك أو الساج لأجل العناصر الكبيرة مثل: الأبواب، والرواشين، أما الأخشاب اللينة (الصنوبريات والسرو) فتستخدم لعناصر مثل النوافذ والقمريات والحشوات التي تتطلب تفاصيل دقيقة ويتم حفرها أو نقشها على الخشب.

حقن عشوائي

وحذّر عدس من إصلاح التكاليل بواسطة عمليات حقن عشوائي بدون إشراف مكاتب متخصصة، لما له من عواقب وخيمة كانهيار المبنى، كما يجب تقوية التكاليل الخشبية بشكل صحيح. وشدد على ضرورة الدعم المؤقت أولا لمباني جدة التراثية، قبل الشروع في ترميمها والذي يأتي في مرحلة لاحقة، من خلال خطة تنفيذية مُعدّة من قبل مهندسين متخصصين ومتدربين على التعامل مع تلك المباني التراثية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store