Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«المدنية»: لا حذف لاسم«الفخذ» في بطاقة الهوية الوطنية

«المدنية»: لا حذف لاسم«الفخذ» في بطاقة الهوية الوطنية

A A
نفى الحساب الرسمي لـ»الأحوال المدنية» ما تردد عن حذف اسم الفخذ من القبيلة للمواطنين. وقال الحساب:»لا يتم حذف أو إضافة أي بيانات للمواطن في السجل المدني إلا بناء على طلبه ووفق الأنظمة والتعليمات، والمعتمد هو المدون في بطاقة الهوية الوطنية.

وكان حساب العناية بالعملاء في الأحوال المدنية تلقى عددًا كبيرًا من الاستفسارات عن اختفاء اسم الفخذ من تطبيق»توكلنا»، وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي معلومات مفادها حذف الفخذ وإبقاء اسم القبيلة..

يشار إلى أن المادة رقم 41 من اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية نصت على أنه عند طلب حذف اسم الشهرة أو الفخذ أو القبيلة أو الجد الثاني فيكون ذلك من خلال الرجوع إلى أساس صاحب الطلب عن طريق الأرشفة الإلكترونية، والتأكد من عدم وجود ملاحظة وأن لا يكون تسجيل الاسم المطلوب حذفه مبنيًا على إجراءات تجنس أو لجان خاصة بمنح الجنسية أو بمنح حفائظ النفوس، في حال كان المطلوب الحذف له متوفى فيكون بموجب وكالة خاصة بذلك من جميع الورثة الواردة أسماؤهم في صك حصر الإرث، أوتفويض إلكتروني عبر المنصة المخصصة لذلك.

ويجوز إعادة الاسم المحذوف متى ما رغب في ذلك ويتم الحذف في السجل المدني فقط ويبقى في الأساس على أن لا يقل الاسم عن رباعي في السجل المدني بعد الحذف.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store