Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قياديون حوثيون يعودون إلى صنعاء برفقة وفد عماني

قياديون حوثيون يعودون إلى صنعاء برفقة وفد عماني

A A
وصل إلى صنعاء السبت قياديون في صفوف الميليشيات الحوثية كانوا عالقين في مسقط منذ سنوات، يرافقهم مسؤولون عمانيون، في مؤشرعلى تقدم محتمل في الجهود الدبلوماسية لوقف إطلاق النار.. وأعلن مسؤول في صفوف الحوثيين في صنعاء عن وصول «وفد يضم مسؤولين عمانيين والمتحدث (باسم الحوثيين) محمد عبد السلام وقياديين آخرين إلى صنعاء للمرة الأولى منذ 2016 حين منعوا من العودة للعاصمة». ومن المرجّح أن يكون الوفد العماني واليمني قد حصل على موافقة من قبل التحالف، لدخول صنعاء بحكم سيطرة التحالف على أجواء المطار المغلق منذ 2016.

وبحسب مسؤول حوثي فضّل عدم الكشف عن اسمه، فإن المسؤولين العمانيين والقياديين في صفوف الحوثيين سيجتمعون بزعيمهم عبدالملك الحوثي «لحلحلة الأزمة». وأضاف «يبدو أن زيارة الوفد العماني هذه هي لإقناع (قيادة) الحوثيين بوقف إطلاق النار والدخول في مفاوضات سلام». ويجري مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث وموفد الولايات المتحدة تيموثي ليندركينغ جولات مكوكية في المنطقة لدفع جهود السلام إلى الأمام. والتقى غريفيث وليندركينغ مسؤولين في صفوف الحكومة اليمنية والحوثيين في مسقط التي غالبا ما تتوسّط في أزمات المنطقة. ويزور وفد حكومي يمني العاصمة العمانية بالتزامن مع زيارة الوفد العماني لصنعاء.

وكان غريفيث دعا أطراف النزاع اليمني خلال زيارة لصنعاء، الى الاستفادة من الزخم الدبلوماسي الاقليمي والدولي لإنهاء الحرب، متحدّثا عن «طاقة دبلوماسية حقيقية لم تكن موجودة من قبل».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store