برج المملكة

يعد برج المملكة من أهم معالم الرياض الحضارية، فهو أطول برج في المملكة، بارتفاع يبلغ 300 م، ويتألف من 99 طابق؛ ومن الفاعليات الممتعة داخله، التسوق بين أكثر من 161 محلاً تجارياً،

برج الفيصلية

لا يمكن السفر الى الرياض دون زيارة برج الفيصلية الشهير بتصميمه المعماري الفريد، حيث يمتاز بشكله الهرمي، وكرته الزجاجية الضخمة، والتي يوجد داخلها مطعم عالمي شهير، بقدم ألذ الوجبات، مع رؤية بانورامية خلابة لمدينة الرياض، ويتألف البرج من 30 طابقاً، وهو مصنف المبني الـ 40 الأعلى على مستوى العالم.

قلعة المصمك

تعد قلعة المصمك واحدة من أبرز الاماكن السياحية في الرياض،وتعود أهميتها التاريخية إلى أنها كانت منها الانطلاقة المباركة التي تم على إثرها تأسيس وتوحيد المملكة؛ فهي كانت شاهدة على معركة فتح الرياض، التي انتصر فيها الملك عبدالعزيز آل سعود.

المتحف الوطني

يتألف المتحف الوطني في الرياض من 8 قاعات، ويساعد التصميم المعماري للمتحف في توصيل الزائر لها حسب التسلسل الزمني،ويوجد في المتحف كذلك قاعتان للعرض دائمة، ومؤقتة، كما توجد العديد من المرافق الخدمية العامة لزوار المتحف والعاملين به ويبلغ سعر تذكرة الدخول إلى المتحف 10 ريالات.

قصر الحمراء

كان شاهداً على الكثير من الأحداث السياسية المهمة، واُستقبل بداخله أهم رؤساء دول العالم، ويتألف القصر من دورين، ويتكون من 16 جناحاً وكان مقر حكم وسكن الملك سعود وعائلته، والآن أصبح من أهم وجهات السياحة في الرياض التاريخية.

متنزه الملك عبدالله

يوجد في متنزه الملك عبدالله منطقة ترفيهية خاصة بالأطفال، ومطعم وكافتيريا ومصلى للرجال وآخر للنساء، وجراج يتسع لأكثر من ألف سيارة، كما يوجد بالمتنزه الكثير من الجلسات المغطاة بالمظلات، ومسارات لهواة المشي والتريض.

تعد حديقة الحيوانات في الرياض ضمن اهم اماكن سياحية للعائلات دون جدال؛ وذلك لما تقدمه لروادها من مساحات خضراء شاسعة، بها أشجار النخيل والصنوبر، وحيوانات متنوعة يصل عددها إلى أكثر من 164 نوعاً،وتقع حديقة الحيوانات في حي الملز، وتقدم لزائريها باقة متنوعة من الأنشطة، منها التجوال لمشاهدة الحيوانات.

اختارت منظمة السياحة العالمية الرياض لافتتاح أول مكتب إقليمي لها على الإطلاق خارج مدريد، مخصص للشرق الأوسط،ستكون مهمة المكتب الإقليمي،الذي افتتحه الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولوليكاشفيلي، ووزير السياحة أحمد الخطيب، ​تنسيق السياسات والمبادرات عبر 13 دولة في الشرق الأوسط، وتعزيز المنتجات السياحية والتنمية المستدامة، وجمع الإحصائيات المهمة للقطاع وتبادل المعلومات، إلى جانب تحفيز الاستثمار في الأصول والمقومات السياحية والعمل على تحديد السياسات المتعلقة بالنواحي الصحية.

وأطلقت منظمة السياحة العالمية برنامجاً للاحتفاء بأفضل القرى السياحية، وأعلنت إنشاء أول أكاديمية سياحية في الرياض مخصصة لمنطقة الشرق الأوسط،وتهدف الإستراتيجية الوطنية للسياحة في المملكة، إلى رفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي إلى ما يزيد عن 10%

بحلول عام 2030، وتوفير العدد الأكبر من الفرص الوظيفية تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

وتعد الرياض من أهم مدن السياحة في السعودية على الإطلاق، وهي مدينة ممتعة ومتنوعة وبها اكثر من 30 معلمًا وأثرًا سياحيًا ؛ ففيها المواقع التاريخية العريقة، والمتاحف الرائعة، والمتنزهات الخلابة، والأماكن الترفيهية الممتعة المناسبة لسياحة العوائل، فضلاً عن أبراجها الشاهقة، فهي تحتوي على أكثر من 50 برجاً بعضها يستخدم في السياحة والترفيه، بجانب التسوق في أفخم المولات، وداخل أسواقها التراثية.

حديقة الحيوانات

تتميز مدينة الثلج بما تقدمه من أنشطة ممتعة للغاية، تتعدى الـ 12 لعبة من ألعاب الجليد، أبرزها التزلج على الجليد، والمنحدرات المتنوعة الارتفاعات، وسيارات الجليد، وغيرها؛ الأمر الذي جعل مدينة الثلج بالرياض من أشهر اماكن سياحية في الرياض للشباب وأكثرها رواجاً،وهي أول مدينة ثلجية في المملكة عموماً،و تقع في العثيم مول بحي الربوة بمدينة الرياض، وتمتاز المدينة بدرجة حرارتها التي لا تتعدى 3 تحت الصفر طوال العام.

مدينة الثلج

يعتبر وادي حنيفة من أجمل أماكن السياحة في الرياض للعوائل، حيث تنتشر بداخله العديد من المعالم البيئية، والتراثية، والطبيعية، فهو يتألف من 5 متنزهات مفتوحة في بطن الوادي، بها العديد من الجلسات المميزة، على ضفاف الوادي، وممرات للمشاة.

وادي حنيفة

تمتاز روضة خريم بأنها من أجمل أماكن السياحة في الرياض للعائلات؛ حيث المساحات الخضراء والغطاء النباتي الرائع، كما يوجد بها العديد من الحيوانات المميزة؛ لذلك يمكن اعتبار روضة خريم محمية طبيعية، بشكل أكبر عن كونها متنزها طبيعيا تقليديا،تقع روضة خريم في محافظة رماح على بعد حوالى 100 كم شمال شرقي الرياض، ويعد طريق رماح أو «طريق الدمام السريع» هو الطريق الأسرع للوصول إليها.

روضة خريم