Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

83 مليار ريال لـ 1.2 مستفيد بمؤسسة التقاعد العام الماضي

83 مليار ريال لـ 1.2 مستفيد بمؤسسة التقاعد العام الماضي

A A
كشفت بيانات رسمية أن 1,224,661 موظف بالحكومة ستنقل اشتراكاتهم إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بعد موافقة مجلس الوزراء على دمج المؤسسة العامة للتقاعد في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. ووفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء فإن إجمالي عدد السعوديين الخاضعين لأنظمة ولوائح التأمينات الاجتماعية بلغ بنهاية العام 2020 عدد 2,027,537، وبالتالي فإن إجمالي المشتركين في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سيرتفع إلى 3,252,198 موظف. وتظهر بيانات المؤسسة العامة للتقاعد أن إجمالي المتقاعدين الأحياء بالمعاش بلغ 731,184 وأن عدد المستفيدين المستمرين بالصرف 525,744 مستفيد (وهم كل من له معاش بسبب قرابته من صاحب المعاش المتوفى)، فيما بلغ عدد المتقاعدين المتوفين 205,438 متقاعد.

وتظهر البيانات أن إجمالي المبالغ المصروفة للمستحقيق المتقاعدين والمستفيدين خلال العام 2020 بلغ ما يزيد عن 83 مليار ريال.

ويأتي دمج المؤسستين في إطارات توجهات الدولة وتنفيذ برامج رؤية المملكة 2030 والتي تستهدف تعزيز مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد وفي ضوء التجارب العالمية والاقليمية في هذا المجال والتي تظهر وجود كيان واحد، يتولى مسؤولية صرف رواتب وعوائد المتقاعدين. ويعكس الدمج في إطار حرص الدولة على توحيد الجهود في الاختصاصات المتشابهة والاستفادة من الموارد المالية والبشرية في تطوير الخدمات، ورفع كفاءة الأداء وزيادة مستوى الإنتاجية، لاسيما أن المؤسستين تعملان على تحقيق التغطية التأمينية وتوفير المعاشات التقاعدية للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص.

ويعزز الدمج الحماية التأمينية لعملاء المؤسستين، ورفع كفاءة الاستثمارات للصناديق التأمينية عبر تعظيم العوائد الاستثمارية وخلق جهود تكاملية في الأداء الاستثماري.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store