Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"المدينة" في مهرجان زيتون الجوف الدولي .. الأكبر خليجياً

بأكثر من 150 ألف لتر زيت و50 ألف كيلو جرام من زيتون المائدة

A A
أربعة عشر عاماً ومهرجان زيتون الجوف الدولي حديث كل المهتمين بالزيتون وزيوته، نظرا لتطوره الملحوظ عاما بعد عام واحتوائه على العديد من الأصناف ومشاركة العديد من العارضين، من دول العالم المختلفة المشهورة بانتاج الزيتون، وهذا العام تحديدا، فاق المهرجان كل التوقعات بمشاركة 45 عارضا ب150 ألف لتر زيت زيتون و50 ألف كيلوجرام من زيتون المائدة.

وصرح فواز الجريد أحد منسقي المهرجان، ل "المدينة" أنه تم وضع خريطة مضيئة كبيرة توضح انتاج الزيتون عالمياً، وعلى رأسهم اسبانيا، حيث تنتج أكثر من ستة مليون طن سنوياً، وبالنسبة للملكة العربية السعودية تنتج أكثر من 120 ألف طن سنوياً، وتعتبر منطقة الجوف الأكثر انتاجاً في المملكة حيث تنتج أكثر من 85% من انتاج المملكة للزيتون.

كما يقدم المهرجان للزائر تجربة لا تنسى للتعرف على شجر الزيتون بدءاً من مواضع ذكره في القرآن الكريم وأنواعه وأماكن زراعته، متنقلاً بتقنية الواقع الافتراضي ليتعرف على الوسائل التقليدية لاستخلاص الزيت، وارتباط هذه الشجرة بمعيشة الشعوب في مختلف الحضارات الإغريقية والرومانية والفرعونية، وأبرز الأشجار المعمرة.

ويقدم مهرجان الزيتون فرصة حقيقية لمزارعي المنطقة، لعرض منتجاتهم من زيت الزيتون ومشتقات زيتون المائدة بأنواع وطرق مختلفة والتي تنتجها أكثر من 18 مليون شجرة بالجوف.

كما، أكد مزارعو المنطقة أن المهرجان يعد مركزاً لعرض منتجاتهم حيث أسهم في جذب عدد كبير من الزوار من داخل المنطقة وخارجها، لما حققه من نجاحات واسعة خلال السنوات 13 الماضية.

ويستقبل متحف الزيتون الزوار بشجرة اصطناعية متحدثة ترحب بهم بلهجة أهل المنطقة بالإضافة إلى شاشة الإجراءات الوقائية. كذلك، يشاهد الزائر للمهرجان محطات الزيتون عبر التاريخ بمختلف الحضارات الإغريقية والرومانية والفرعونية وأبرز الأشجار المعمرة، وتاريخ المهرجان وتطوره. ويتابع الزائر بعد ذلك خريطة توضح أبرز الدول المنتجة للزيتون ومعدلات وطرق إنتاجها، كما تقدم الدول المشاركة عروضاً فلكلورية على المسرح.

يذكر ان المهرجان الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف، مقرر له أن تستمر فعالياته حتى نهاية الأسبوع المقبل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store