Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قصر شبرا بالطائف.. سياحة التاريخ والجغرافيا

قصر شبرا بالطائف.. سياحة التاريخ والجغرافيا

A A
تحول «قصر شبرا» التاريخي بالطائف إلى معلم سياحي متفرد، حيث مظهره المتناسق، ويكسوه البياض بارتفاع أربعة طوابق، وبشكل موحد لجميع الواجهات الأربع تتخللها أعمدة معمولة من النورة والحجر، ويتميز مبنى المتحف بطرازه المعماري الفريد الذي يمتزج فيه الطابع الروماني بالإسلامي مع بعض الأساليب المعمارية التقليدية لمنطقة الحجاز حينها، ممّا أضفى جمالًا على منظر القصر الخارجي.

150 غرفة

يعود إنشاء متحف قصر شبرا إلى عام 1995م ضمن مبنى تاريخي تم بناؤه عام 1904م في الطائف، ويتضمَّن 150 غرفة تضم معروضات أثرية، ويحتوي القصر على ثمانية ملاحق بالمبنى خُصصت بعضها لعرض المقتنيات والحرف الشعبية ومعمل لترميم القطع الأثرية ومعمل تصوير، إلى جانب مكتبة تضم آلاف العناوين.

وتنبع أهمية القصر كونه أحد القصور التي سكنها الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- بعد أن وحّد المملكة، حيث كان يدير شؤون الحكم من هذا القصر أثناء إقامته الصيفية بالطائف، وشهد القصر ولادة اثنين من أبناء الملك عبدالعزيز هما: صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز -رحمهما الله-، ثم اتخذ الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- القصر مقرًا لرئاسة مجلس الوزراء أثناء الصيف، وكان فيه مكتب الأمير سلطان بن عبدالعزيز -رحمة الله- قبل انتقاله إلى قصر الضيافة في الخالدية، لتتحول مرافق القصر إلى مركز حضاري وثقافي.

ويحتوى القصر على ثمانية ملاحق بالمبنى الأول، ويضم صالة مستطيلة الشكل بمساحة 85 مترًا مربعًا وأخرى ذات أضلاع متعددة بمساحة 50 مترًا مربعًا فيها مدخل على الشارع الرئيس، كما يحتوى على خمس غرف ودورات مياه، ويلاحظ وجود فاصل ما بين البناء والقصر وهو بناء خرساني حديث. أما الملحق الثاني فيتكون من دور واحد يستخدم للعرض المتحفي على مساحة 465 مترًا مربعًا ويتألف من ثلاث صالات متعاقبة وأربع غرف ملحقة إضافة إلى مطبخ ودورات مياه والملحق الثالث يتألف من صالة وأربع غرف ودورتي مياه‌ وممرات ضيقة. ويوجد بين الملحقين (2 و3) ممر ضيق.

حدائق القصر

وتبدأ جولة الزائر فى ظل الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا بالتقاط الصور لمبنى القصر الخارجي الذي يمتاز بأسلوبه الهندسي الرائع، ثم يمكن التجول قليلًا في حدائق القصر المحفوفة بالأشجار التي يفوق عمر بعضها المئة عام، إلى جانب بعض المنحوتات الخشبية.

وعند دخولك المبنى ستبدأ جولتك في القاعة الرئيسة التي كانت تُعرف بالسلملك ويتوسطها مجسم للمبنى، وتتضمَّن السلالم المزدوجة وأرضيّة من المرمر، ثم انتقل بجولتك إلى قاعة العصور الحجرية التي تعرض مجموعة من القطع الأثرية والفخارية، وبعض اللوحات التي تتضمَّن النقوش والكتابات، ثم توجه نحو قاعة العصر الإسلامي التي تتضمَّن بعض الفخاريات العتيقة ومعروضاتٍ تحكي قصة الإسلام والنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

قاعة توحيد المملكة

ويحرص الزوار على دخول قاعة قصة توحيد المملكة منذ بداياتها إلى العصر الحالي، والتي تتضمَّن بعض القطع التراثية واللوحات والصور والأفلام الوثائقية، وتختم الزيارة في الغالب بجولة حول مكاتب القصر، كمكتب جلالة الملك، والتقاط بعض الصور لزخرفة سور سطح المبنى ذات الطابع الروماني.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store